hit counter script
شريط الأحداث

مقالات مختارة - سيف الدين عبد الفتاح

مجتمع نفاقستان.. بين الجبان والطمعان

الجمعة ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 06:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

العربي الجديد

هذه تمام رباعية انقلاب، إنما أراد الإفساد في الأرض بعد إصلاحها. جاءت ثورة يناير في مصر لتظهر في الشعب والناس أفضل ما فيهم وأجمله، شجاعتهم وبسالتهم، صدقهم وصراحتهم، توادهم وتعاطفهم، إيمانهم واستقامتهم، ولاءهم للوطن ومحبتهم، حرصهم على مستقبله، واستعدادهم للبذل والعطاء والتضحية لأجل تقدم الأجيال القادمة وسعادتها. لكن، الانقلاب الأثيم وثورته المضادة القبيحة يأبيان إلا أن يعكّرا صفو هذه الروح المتولدة، ويوقف مسيرة هذه الأمة المتجددة، ويخرج من الناس أضغانهم، ويظهر أسوأ ما فيهم، بل يطمس فطرتهم، وينتكس بإنسانيتهم. ومن هنا، يسهر الانقلابيون على تشكيل مجتمع الرغبة المجنونة والمصلحة الأنانية المزعومة، مجتمع الرهبة والجبن والاستخفاف، مجتمع المداهنة والتملق الكاذب.. مجتمع نفاقستان!
والنفاق حالة، وعملية، وصِفة، إذا ما ابتلي بها مجتمع وأفراده، فسد اجتماعه وعمرانه ونظامه؛ إذ النفاق هو تحويل شبكة العلاقات الاجتماعية إلى أنفاق، مجتمع ذي الوجهين، بل الوجوه المتعددة، يعطيك من طرف اللسان حلاوة، ويروغ منك كما يروغ الثعلب، يقود الناس فيه شيخ أو قسيس منافق فصيح اللسان، يتاجر بالإنجيل والقرآن، ومدعي وطنية وأمن قومي وإنسان، وإنما هو سارق الأوطان ومضيع الأمان ومبدد الإنسان، ومثقف حظه من الدنيا بيع الكلام والمتاجرة بالأفكار والتلاعب بالعقول والأذهان، وشاعر وأديب صنعته الغواية ودغدغة المشاعر ومخادعة الوجدان، وسياسي يعلم الناس أن السياسة نجاسة، ومن نجاستها أنها لا تعرف القيم ولا الأخلاق ولا العهود ولا الأيمان، ورجل مجتمع وأعمال، عيد أضحاه أن يضحي بالضمير، ويتخلى عن الذمة بأسرع ما يكون، ورجل دولة لا يعمل إلا لنفسه وعصابته وذريته، وقوم يخطب في الناس.. لعن الله من خان. هؤلاء يشكلون اليوم مجتمع الانقلاب. مجتمع منافقستان.
قاد إعلام الانقلاب هذه الحالة منذ تحول المتحولون، وقفزوا بصنعة لطافة من قبو الفلول إلى واجهة الثورة، وصدقهم شعب ضعيف الذاكرة طيب القلب، فجعل منهم حكاماً لا خصوماً، وترك لهم إدارة المشهد الفكري والمعلوماتي والأخلاقي للثورة؛ فإذا بها ثورة مضادة ماكرة. لقد ضرب هذا الإعلام، المهين لا المهني، بنفاقه وخبثه، قوى الثورة بعضها ببعض، ولا يزال، وتمكن من نقل المجرم إلى مقاعد البراءة، وتوجيه سهام الاتهامات والافتراءات إلى شباب الثورة وقواها الحقيقية، وأضلَّ الشعب وما هدى، فصار قطاع غير قليل منا يردد ما يروجونه من أكاذيب وهذيان، لينضم ثوار وفلول وعسكر وفاسدون إلى مجتمع النفاقستان.
"كل من يرى حال القضاء ولا يدمى قلبه، كيف نطمئن إلى عدله.
"
جاء مفجر الانقلاب ليفجر حالة كبرى من النفاق، ويقود عملية متكاملة من صناعة النفاق والمنافقين. فتحدث مبكراً عن صناعة الأذرع الإعلامية والثقافية والفنية، وتبدى للرئيس المنتخب، ومن حوله، في لباس الولي الصالح، والموالي الناصح، وقام بدور الممثل العاطفي البارع، وأرسل الخطابات السرية، والخطابات المبهمة، وتمسكن حتى تمكن، حتى إذا واتته الفرصة الوقحة، لم يتوان عن تزوير الإرادة وتزييف الوعي العام. تقدم في صورة البطل، وهو المبطل، واصطنع مقولات الحرب الأهلية والإرهاب المحتمل وتهم الخيانة و"الخيابة"، حتى صار نموذجاً لقيادة معسكر النفاق.
استدعى الشيخ المنسلخ مما تعلم، وأطلق لسانه وهو عليم اللسان، على الأمناء يخونهم، والمسالمين ليفتي بقتلهم، وقام، هو وأمثاله من شيوخ وقساوسة، يتملقون الوثن الجديد، فمنهم من يذوب فيه شوقاً، ومنهم من يراه نبياً ورسولاً وعمر بن الخطاب وابن عبد العزيز، والغامز لـ"لستات"، ومن نساؤهم حبلى بنجمه، ومن أيده من لدن رسول الله، وجعلوا من التمثيل إجماعاً، ومن كلام فارغ حكمة، بل جعلوا من فشله في معالجة مشكلة الكهرباء حكمة وعظمة وبراعة؟ بل منهم من رأى في المؤقت النائم الآمر بقتل المصريين مبعوث العناية الإلهية وملاكاً طاهراً.
صنع الانقلاب جوقةً تزايد على قتل "الإخوان"، وروج أن كل من رفض الانقلاب "إخوان"، وسرى طيف نفاقهم في حنايا الوطن، عبر الشاشات والصحف وفي الطرقات، فمن يعلق صور المسيح المخلص، ومن ترقص له أمام اللجان على كبر سنها، ومن تبكي لأن الناس لم تذهب لانتخاب البطل القومي وتركت الصناديق خاوية، ومن يزايد بملايينه في صناديق النذور المتوالية، ومن يطالبه بحضور مباراة كرة ميئوس منها، لكي يطل بطلعته البهية على اللاعبين، فيصيروا وحوشاً ضارية، ومن يهنئه على إفقار الفقراء وإضعاف الضعفاء وتدليل المدللين، ويسمي نفاقه تحليلاً اقتصادياً.
النفاق الانقلابي لا حدود له: يجعل من ضياع الوطن وتبديد طاقاته وفتح أبواب الجحيم علينا وتقسيم الشعب عملاً من مقتضيات الأمن القومي. النفاق جعل ارتفاع الأسعار بطولة، وانقطاع الكهرباء كفاءة، ورفع الدعم عن الفقراء عظمة وزعامة، ومعاداة حماس وطنية، وموالاة الصهاينة وتشجيعهم على قتل إخواننا سياسة، والانجرار من نواصينا وراء الإمارات والأميركان تعاوناً دولياً، وربما على البر والتقوى. من قبّلوا أيادي "الإخوان" كي يعيّنوهم في منصب، أو يقضوا لهم حاجة، صاروا، اليوم، يهيجون على شيطنتهم، ويهللون لأحكام إعدامهم.
نفاق القضاء بلغ أشدّه، واستوى إلا ما رحم ربي، وكل من يرى حال القضاء ولا يدمى قلبه كيف نطمئن إلى عدله، وما يردده سفهاء بأن أبناء الغلابة لا مكان لهم إلا جمع القمامة، وأن القضاء ستحميه المسدسات، لا الإنصاف والعدل، وأنهم أسياد الناس وكبار القوم. إنهم أتباع لعسكر السلطان وسلطان العسكر في مجتمع النفاقستان.
يود الانقلاب، وكل مستبد، لو أنه لم يكن في أرضه سوى أهل النفاق والشقاق ومساوئ الأخلاق، حتى لا يجهر أحد بسيّئاته وسوءاته. يود لو أفسد كل الذمم، وأوهى كل الهمم، حتى لا يبقى على تلها إلا الرمم، ويقع المجتمع في أسفل سافلين (إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار).

  • شارك الخبر