hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

احتفال بتسليم جائزة ميشال زكور للعام 2014 لزغيب وخليفة

الخميس ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 08:59

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقيم في فيلا عودة جادة شارل مالك - الاشرفية احتفال تسليم جائزة ميشال زكور للعام 2014 ، عن الأدب اللبناني إلى الشاعر هنري زغيب على كتابه "الياس أبو شبكة من الذكرى الى الذاكرة" وعن الفكر اللبناني إلى الدكتور نبيل خليفة على كتابه "ميشال شيحا أول أنبياء لبنان وآخر أنبياء فلسطين".

حضر الاحتفال العميد المتقاعد علي عواد ممثلا الرئيس ميشال سليمان، الوزير سجعان قزي ممثلا بمستشاره توماس واكيم، النائب دوري شمعون، والوزراء السابقون ريمون عوده، سليمان طرابلسي، الياس حنا، بيار دكاش، جورج سكاف وادمون رزق، نقيب المحررين الياس عون، نقيب المقاولين فؤاد الخازن، السفير السابق جورج سيام، الاستاذ رفيق شلالا، وحشد من الفنانين والشخصيات الفكرية والأكاديمية والاجتماعية.

بداية بالنشيد الوطني ثم كلمة ترحيبية لعريف الاحتفال الزميل انطوان سعد شدّد فيها على أهمية المناسبة، وهي تسليم جائزة سياسي مفكر لم تسعفه الحياة على اكمال مسيرته، انه المفكر والصحافي الكبير ميشال زكور.

والقى رئيس لجنة تكريم ميشال زكور المحامي الدكتور الكسندر نجار كلمة قال فيها:" ارتأت اللجنة هذا العام أن تتوّج كتابين اثنين: الأول في مجال الدراسة الأدبية والآخر في مجال الدراسة التاريخية، يجمع بينهما تناولهما علمين عايشا ميشال زكور، هما ميشال شيحا الذي واكب مغامرة الدستور، والياس أبو شبكة الذي واكب مغامرة "المعرض".
والذي يجمع بين صاحبي الكتابين، نبيل خليفة وهنري زغيب، انهما كاتبان يتميزان برصانتهما ونضالهما من أجل الثقافة والتراث اللبناني.

والقى عريف الحفل الزميل انطوان سعد كلمة خاصة بالمناسبة أرسلها المدير السابق لمكتبة "معهد العالم العربي" في باريس الطيب ولد العروسي قال فيها:"ثلاث وسبعون سنة مرّت على وفاة ابن لبنان البار الشهيد ميشال زكور، وانما نصفه ب"الشهيد" لأنه توفي رافعا راية الواجب الوطني، مثقلا بهموم وطنية كبيرة حملها قلبه الكبير الفياض بالعطاء والحب للبنان.

وتحدث الدكتور نبيل خليفة فقال :" ابدأ بالشكر لمؤسسة ميشال زكور على منحها الجائزتين لي وللشاعر هنري زغيب". وشدد على العلاقة المتكاملة التي كانت تربط كل من ميشال زكور وميشال شيحا حول لبنان والأمة اللبنانية. اذ كان ميشال شيحا أحد البناة المفكرين الاساسيين للأمة اللبنانية في سبعة مجالات، بما يبرر وجودها الجغرافي، ودورها والتحديات.أما ميشال زكور فكان أحد المناضلين الميدانيين البارزين للأمة اللبنانية حيث جسد نضالها واختصر في شخصه ميثاقها الوطني، وحدد مصيرها وحقق لها نموذجا جديدا وخاصا في الحزبية لا في التحزب، وأعطى لبنان طابعا مميزا وفريدا".

ثم كانت كلمة الشاعر هنري زغيب التي شكر فيها مؤسسة ميشال زكور على منحه الجائزة وأضاف :"أخاله داخلا علينا متأبطا حزمة من "معرضه" يسرة، وفي يمناه قلم سنه بضميره اللبناني ويجلس بيننا يتابع احتفالا باثنين غاليين على قلبه: ميشال شيحا معمداني "الامة اللبنانية" وخاتم "الحدس الفلسطيني" والياس أبو شبكة مخاصره في عرس لبنان اللبناني.وأخاله بيننا مغتبطا بذينك الرفيقين الاستقلاليين، ذاكرا لشيحا وضعه دستور 1926".
زكور
والقى مكرم زكور نجل الراحل ميشال زكور كلمة قال فيها :"مؤسسة ميشال زكور تتشرف هذه السنة بتكريم الكاتبين نبيل خليفة وهنري زغيب وهي ترصد الأعمال الفكرية والأدبية لتكافىء أفضل بحث عن الأدب والفكر اللبنانيين، وهي اختارت كتاب الدكتور نبيل خليفة لما فيه من تلاق مع رؤية ميشال زكور حول لبنان الذي تصوره وحلم به، كما اختارت كتاب الشاعر هنري زغيب عن الشاعر الياس أبو شبكة لكون الياس أبو شبكة من ركائز "معرض" ميشال زكور.
بعدها تم تسليم الجائزة السنوية ونخب بالمناسبة. 

  • شارك الخبر