hit counter script

أخبار محليّة

باسيل استقبل هيل وكلارك والسفير الإيراني

الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 15:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل سفير الولايات المتحدة الاميركية ديفيد هيل وبحث معه في موضوع الحرب على "داعش" والإرهاب، متابعة لاجتماعات جدة وباريس، واللقاء الذي عقده باسيل مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري على هامش المؤتمر الدولي حول الأمن والسلام في العراق الذي عقد صباح الاثنين الماضي في الكي دورسيه في باريس.
وغادر هيل من دون الأدلاء بتصريح.

كذلك التقى باسيل سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد فتحعلي، وعرض معه موضوع الحرب على الارهاب وأهمية مشاركة ايران فيها.
وقال فتحعلي بعد اللقاء: "تحدثنا بالتفصيل عن العلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين، والتطورات الاقليمية، وكان هناك تبادل جيد لوجهات النظر حيال كل هذه الامور".

وأضاف: "المنطقة تواجه حاليا تطورات عديدة، ونأمل أن تتمكن من تجاوز التحديات الراهنة كي تصل الى شاطئ الامان في المستقبل القريب". ولفت الى أن "وجهات النظر كانت مشتركة في العديد من القضايا بيننا وبين الوزير باسيل".

وسئل: تقولون إن وجهات النظر مشتركة، ولكن أنتم تعارضون الانضمام الى التحالف الدولي ضد "داعش"، بينما لبنان يؤيده ويشترك فيه؟
أجاب: "نعتقد أن موضوع التحالف تأخر كثيرا في التنبه لما يجري في المنطقة، ونعتبر أن الخطوة الاولى التي ينبغي القيام بها، إذا وجدت ارادة حقيقية للقضاء على التطرف والارهاب في هذه المنطقة، تقضي بالمبادرة الى وقف كل أشكال الدعم المالي والعسكري والامني واللوجستي لكل هذه التنظيمات. وتعلمون ان الجمهورية الاسلامية الايرانية كانت اول من تنبه لكل هذه المخاطر وتصدت قبل اي طرف آخر لمكافحة الارهاب والتصدي له".

واستقبل باسيل عضو مجلس الشيوخ، رئيس لجنة الصداقة الفرنسية-اللبنانية جان جيرمان والوفد المرافق، وتناول اللقاء المواضيع الداخلية في لبنان والمنطقة.

ثم التقى وزير الخارجية مديرة برنامج الامم المتحدة الإنمائي هيلين كلارك مع وفد من البرنامج، وطلب باسيل من الامم المتحدة القيام بمشاريع انمائية كوسيلة وحيدة لمساعدة لبنان على تحمل أعباء النازحين على أرضه. وقدم فكرته القائمة على إنشاء مشاريع إنتاجية مثل الزراعة من خلال هبات أممية وتشغيل اليد العاملة فيها، ضمن إطار يؤكد عودة السوريين الى بلدهم بعد العمل في تلك المشاريع مما يساهم في الوقت ذاته على تطوير القطاعات الإنتاجية في لبنان.

من جهة أخرى، تلقى باسيل دعوة للمشاركة في الجلسة التي ستعقد نهار الجمعة المقبل في مجلس الامن حول "داعش والإرهاب".
 

  • شارك الخبر