hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

ليون: المصلحة العليا للدولة تقتضي عقد جلسة نيابية

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 16:44

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قال الوزير السابق غابي ليون: "نحن غير مقتنعين بعدم امكانية اجراء الانتخابات النيابية. فمن واجبات وزير الداخلية تهيئة الاجواء، أمنيا او لوجستيا واداريا لاتمامها، والكلام عن الوضع الامني والتقني نقبله من أي طرف، لكن ليس من وزير الداخلية".
وعما اذا كان نواب "التغيير والاصلاح" سيطعنون بالتمديد، أجاب "هذا الامر سابق لأوانه ولم نناقشه مليا بعد، لكن من المؤكد ان التمديد مخالف للاصول وللدستور ويتوجب الطعن فيه".
وذكر ليون في حديث لـ"المركزية" "أننا أول من أعلن استعداد قوى 14 آذار لتشريع "الضرورة"، فالمصلحة العليا للدولة تقتضي عقد جلسة نيابية، وقد يكون مما تبحثه تعديل المهل الدستورية لدعوة هيئة الاشراف على الانتخابات، ودعوة الهيئات الناخبة التي تأخرت أيضا 24 ساعة، فيصحح وضع الانتخابات النيابية قانونا"، سائلا: "أليس احياء التشريع جزءا من صفقة التمديد؟ "من جهتنا، لم ندخل أبدا في هكذا مقايضات".
على صعيد الانتخابات الرئاسية وما اذا كانت تنتظر تقاربا سعوديا - ايرانيا؟ أكد ليون ان "الرئاسة تنتظر ان يأتي من يملأها ويكون بقدر هذا الموقع. ومصدر التعطيل الحقيقي لا الكلامي الذي يتهموننا به، بات واضحا. فبعض الترشيحات في طبيعته تعطيلي وهذا تبين في ما سمي بـ"مبادرة" وهي لا ترقى أبدا الى مستوى المبادرات، بل هدف هذه الترشيحات الانسحاب والمقايضة بين الحقوق من جهة، وهذا الترشيح الباطل من جهة أخرى".
 وأضاف "لم نراهن يوما على التطورات الاقليمية، بل نحن نقاوم سياسيا من أجل الحقوق وأبرزها حقوق المسيحيين، ومن أجل الشراكة الفعلية عبر التوصل الى قانون انتخاب عادل، لكننا نصر على اجراء الانتخابات ولو وفق القانون الحالي، لانها افضل من التمديد. كما أننا مقاومون في موضوع الرئاسة، وقد بادرنا وطرحنا حلا فعليا يتمثل في انتخاب الرئيس من الشعب على مرحلتين. لكن اذا غيرت الظروف الاقليمية آراء من يتأثرون عادة بالدول الخارجية، فهذا جيد، أما نحن فلا نراهن على الخارج، بل على ما نفعله وعلى تأثيرنا في الرأي العام".
أليس واردا ان يتحول النائب ميشال عون من مرشح الى ناخب وازن في الاستحقاق الرئاسي؟ "اذا قبل هو بذلك، فقواعده لن تقبل ولن تسمح له، والخطأ الذي وقعنا به في الماضي لن نكرره ولن نلدغ من الجحر مرتين".

  • شارك الخبر