hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

الاميركية اطلقت مبادرة الصواف لدراسة وتشجيع الكومكس

الإثنين ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 13:34

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلقت الجامعة الأميركية في بيروت مبادرة معتز ورادا الصواف للكومكس (الشريط المصور) العربي، وهي مبادرة لأبحاث الكومكس العربي وتشجيعه. وقد تعهدت عائلة الصواف بدعم المبادرة على مدى خمس سنوات. وستكون المبادرة بإشراف مباشر لمكتب وكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة.

وتهدف المبادرة إلى مساعدة الجامعة على تشجيع بحث وتعليم وانتاج الكومكس العربي وعلى تطوير وتحضير مقر لأدب الكومكس العربي.

وكان معتز الصواف تخرج في الهندسة المعمارية من الجامعة في العام 1974 وهو عضو في مجلس أمناء الجامعة منذ العام 2014. كما أنه رسّام وعضو في المجلس التنفيذي لمجموعة سعودي بن لادن ومدير اداري لقطاع العمارة وإنشاء الأبنية فيها.

ويؤمن السيد الصواف "أن الكومكس والكاريكاتور أثرا دائما في المجتمع والرأي العام ويستمرا في ذلك. ويضيف: "العالم العربي ليس استثناء. ولكن لم يحاول أحد بعد أن يفهم ويشجع الكومكس العربي من منظار تربوي وأكاديمي وترفيهي ولم يكرم الرواد العرب لهذا الفن الخلاق. أنا أؤمن بأن الجامعة الأميركية في بيروت هي مكان مناسب لاطلاق مركز لدراسة الكومكس العربي."

وقال وكيل الشؤون الأكاديمية البروفسور أحمد دلال: "المنطقة كلها ستفيد كثيرا من مركز أكاديمي سيشكل بوتقة لدراسة هذا الإرث الثقافي العربي ومنصة لاطلاق أبحاث متعددة الاتجاهات تختص بتعليم هذا الفن".

وقال البروفسور دلال:"أن دراسات عديدة تمحورت حتى الآن حول الكومكس الأميركي والأوروبي والياباني، ومن دول أخرى في شرق آسيا، لكن أبحاثا قليلة تناولت الكومكس العربي. اضاف:"أن السبب يعود جزئيا إلى عدم توافر قاعدة معلومات احترافية وسهلة الإطلاع عن الكومكس العربي. ولهذا ستشكّل الجامعة المؤسسة المثالية لاحتضان هكذا مبادرة، خاصة مع مواردها من مختبرات ومكتبات ومع خبراتها الأكاديمية".
 

  • شارك الخبر