hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

الامم المتحدة أطلقت مشروع دعم البنية التحتية المائية في غزة البقاعية

السبت ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 18:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

احتفلت جمعية "الثروة الحرجية والتنمية"، بالتعاون مع بلدية غزة- قضاء البقاع الغربي، بإطلاق مشروع دعم البنية التحتية المائية في بلدة غزة، الممول من مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية، في حضور النائبين جمال الجراح وأمين وهبي.

وتتمحور أولوية المشروع حول تأمين مياه الشفة النظيفة لحوالى 6000 من أبناء غزة وما يزيد عن 20 ألفا من النازحين السوريين الموزعين على المخيمات العشوائية ومساكن البلدة، خصوصا أن التقنين القاسي في الكهرباء، يؤثر على عمل مضخات المياه، ويقلل من تزويد البلدة بالمياه، فضلا عن أن اجزاء من القرية غير مشبوكة على شبكة المياه.

وألقى رئيس بلدية غزة محمد المجذوب، كلمة في الاحتفال، ذكر فيها ان "البلدة تعاني من زيادة عدد النازحين السوريين، الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل أمنية ونقص في تأمين المياه والبنى التحتية".

من جهتها، اشارت المديرة العامة للجمعية سوسن بو فخر الدين إلى أن "المشروع سيؤمن مولدا كهربائيا لتشغيل مضخات المياه، وتأمين المياه بشكل دائم للسكان والنازحين على حد سواء، وكذلك تأمين الوقود اللازم لتشغيل المولد لمدة 3 أشهر، وفي الوقت نفسه اعادة تأهيل وتمديد شبكة المياه على طول 1100 متر، تأمين 2500 عدة نظافة للنازحين السوريين، والقيام ب 10 حملات توعية وتدريب النساء النازحات بشكل خاص على كيفية استخدام المياه لتفادي الهدر والحفاظ على النظافة ضمن المخيمات".

بدوره، اعتبر الجراح أنه "من حق الانسان ان يكون آمنا، لكن النزوح السوري في لبنان أصبح فوق طاقتنا"، مطلقا دعوة إلى "كل المنظمات الانسانية لمساعدة الشعب اللبناني لاحتضان النازحين السوريين".

وقال: "ان المشاكل التي تحصل بين اللبنانيين والسوريين شيء طبيعي، وحتى الان هذا الامر مستوعب، ونستطيع منعه اكثر عندما تكون إمكانياتنا اكبر لكي نقوم بواجبنا تجاههم"، لافتا إلى أن "التنافس على المياه والخدمات هو الذي يتسبب بمشاكل".

وفي الختام أعلن ممثل مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية عبد الحق أميري أن "الامم المتحدة سوف تقدم عشرة مشاريع إضافية ليستفيد منها اللبنانيون والسوريون".

  • شارك الخبر