hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

انطلاق البطولة الدولية لتصوير القرية الفينيقية تحت الماء في صور

السبت ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 17:59

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

انطلقت البطولة الدولية للتصوير تحت الماء ضمن "مهرجان لبنان المائي" وذلك لتصوير انطلقت البطولة الدولية للتصوير تحت الماءالقرية الفينيقية في بحر صور، برعاية وزارتي السياحة والبيئة، نظمها "الاتحاد العربي اللبناني للغوص" بالتعاون مع بلدية صور وبمشاركة غطاسين دوليين وعرب ولبنانيين، بحضور رئيس بلدية صور حسن دبوق ونائبه صلاح صبراوي ورئيس الاتحاد العربي للغوص وعضو الاتحاد الدولي موريس خوري، نقيب الغواصين في لبنان محمد السارجي وفاعليات المدينة.

وكان الغطاسون انطلقوا من منطقة الجمل باتجاه المنطقة المحددة للتصويرغرب مدينة صور الغنية بالمعالم الاثرية الفينيقية ابتداء من مئة متر وحتى 2 كيلومتر وعلى عمق 22 مترا تحت اشرف حكام دوليين.

واكد المسؤول الاعلامي في بلدية صور خضر عكنان ان "هذا الحدث مهم لمدينة صور ولبنان، وان البلدية ستقدم كل ما في وسعها لانجاح هذا المهرجان"، معتبرا ان "صور غنية بالمواقع الاثرية تحت الماء وان مثل هذا المهرجان يجذب السياح والغطاسين الدوليين للغطس في بحر صور الذي يتمتع بمياه نظيفة ورؤية جيدة اضافة لغناه بالثروة السمكية والبيئية"، شاكرا خوري "على جهوده وتعاونه مع بلدية صور وكل الذين ساهموا في انجاح هذا العمل". وختم انه في "الاسبوع المقبل ستشهد شواطئ صور مهرجان التزلج المائي الليلي على مدى يومين".

بدوره اوضح خوري ان "الهدف من هذه البطولة هو التعرف على البيئة البحرية المميزة في بحر صور لوجود قرية فينيقية تحت الماء، نحاول مع الغطاسين الدوليين واللبنانيين ابراز هذه الصورة الجميلة والاستفادة منها عبر صور موثقة". وقال: "التصوير تحت الماء هو من اهم المواضيع في المهرجان اللبناني المائي، اضافة لوجود كنز جميل يجب ان نستغله ونعرضه على العالم". وشكر وزارة السياحة وبلدية صور المساهمين في هذا العمل"، املا ان "يكون لدينا بنية تحتية للمصورين الغطاسين من اجل المشاركة في بطولات عالمية"، وقال: "من اهم المشاركين في التصوير تحت الماء المصور العالمي الارجنتيني لويس واختصاصه التصوير تحت الماء، كما انه يعمل على نشرة تصويرية تحت الماء، اضافة للمصورين اللبنانيين والعرب المشاركين. لدينا حكام دوليين لاختيار الافضل".

وشكر وزير السياحة ميشال فرعون "الذي ابدى كل تعاون واهتمام بهذا الحدث". وقال "ان الحكام واللجنة سيعلنون غدا عن الفائز. كما انه في الاسبوع المقبل سيشهد شاطئ صور مهرجان تزلج مائي ليلي بمشاركة ابطال عالميين وندعو الجميع لمشاهدته".

بدوره قال السارجي: "ان هذا العمل مميز من حيث البلدان المشاركة في مسابقة التصوير تحت الماء ام من خلال غطاسين صغار وكبار ودوليين". وتحدث عن بحر صور المميز "والرؤية جيدة جدا ويتميز بحر صور بالمناظر الخلابة من صخور وبرك واثار وطبيعة جميلة تجذب الغطاسين والمصورين". معتبرا ان "هذه الخطوة مهمة للبنان ويجب ان تتطور على المدى المنظور لان بحرنا جميل ولديه بيئة ومناظر جميلة، يجب البناء عليها لان لدينا كل المقومات السياحة البحرية وبحرنا جميل جدا لجذب السياح واصحاب الخبرات في هذه المجالات لا سيما في التصوير تحت الماء والغطس والتزلج على الماء، وهي مصدر لجذب السياح من كل دول العالم. يجب ان يكون لدينا بنى تحتية لاستيعابهم وتأمين وسائل الراحة والنقل لهم ليس في صور فقط بل في كافة المناطق اللبنانية". 

  • شارك الخبر