hit counter script

أخبار محليّة

حكيم لـ"ليبانون فايلز": لإعتماد خطة إقتصادية تُعدّها وزارة الإقتصاد

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 21:16

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم في حديث إلى موقع "ليبانون فايلز"، أنه "يظهر إلى العلن اليوم أكثر من أي وقت مضى مشكلة الوضع المالي والاقتصادي والذي أصبح يُشكل تهديدا للاستقرار الإجتماعي".

واعتبر انه "من هذا المنطلق نرى أن هناك عدد من الإجراءات التي تسمح بمواجهة العجز المالي الحالي وهذه الاجراءات هي عبارة عن خطوات يُمكن لحكومة المصلحة الوطنية القيام بها دون مجهود كبير"، لافتاً الى أنه "وعلى رأس هذه الإجراءات إعتماد خطة إقتصادية تُعدّها وزارة الإقتصاد وتُترجمها وزارة المال بموازنة تقشفية من ناحية الإنفاق الجاري".
واعتبر أن "هذا الأمر يُشكل ضمانة للسيطرة على العجز المالي وبالتالي الدين العام. كما أن بسط السلطة المالية للدولة على جميع الاراضي اللبنانية بما فيها المرافئ العامة وجباية الضرائب والفواتيرالمُستحقة هي من الضرورات التي يتوجب تنفيذها فوراً لأن في هذا مداخيل بمليارات الدولارات للخزينة"، مشيراً الى أنه "من جهة أخرى يجب تخفيف العبء على كاهل الخزينة عبر تخفيف عبء الوظائف في القطاع العام ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم من خلال سياسة ضريبية مؤاتية".

وأكد حكيم أنه "يبقى إنشاء صندوق سيادي يسمح بوضع إستراتيجية إستثمارية هو الأساس لمداخيل من خارج الماكينة الإقتصادية تسمح بدرّ موارد على خزينة الدولة التي هي في أشد الحاجة إليها، هذه الخطوات تساعد حتماً الخزينة العامة في مواجهة العجز الذي يضربها منذ عقود كما ويلجم المنحى الصعودي للدين العام".
 

  • شارك الخبر