hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

الوزير الحاج حسن بحث في استثمار الفرص لتوجيه الصادرات اللبنانية إلى روسيا

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 15:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اجتمع وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن مع رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير ورئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين والروس القنصل جاك صراف في حضور المدير العام للوزارة داني جدعون. وتناول البحث موضوع تصدير المنتجات الصناعية والزراعية إلى روسيا.
وبعد الاجتماع، صرح شقير: " توجد اليوم فرصة كبيرة أمام المنتجين اللبنانيين لدخول الأسواق الروسية في ظل قرار الحظر المفروض على روسيا من اميركا واوروبا. وأبدى الوزير الحاج حسن الاستعداد لبذل الجهود الممكنة لتسهيل دخول البضائع اللبنانية إلى روسيا. وسنقوم بزيارة الى موسكو قريباً للاطلاع على الحاجات الممكن أن نؤمنها. السوق الروسي كبير. ويمكننا ان نجد فرصة فيه، لا سيما ان الصادرات اللبنانية تراجعت بحدود الـ 17 %.، آملين في التعويض عن هذا التراجع مع فتح السوق الروسي امام المنتجات اللبنانية.
وتحدث الوزير الحاج حسن: " بحثنا في الأمور الاقتصادية التي تهم لبنان، ولا سيما في الموضوع المتعلق برفع صادراتنا الى روسيا. وسبق لنا التواصل والتنسيق مع بعضنا ومع وزير الاقتصاد والتجارة ومع سفير روسيا في لبنان، وسنعقد اجتماعاً موسعاً في وزارة الاقتصاد والتجارة يوم الاثنين المقبل لمتابعة البحث. نمر بازمة اقتصادية حقيقية. الصادرات اللبنانية تتراجع، في ظل وضع اقتصادي اقليمي مضطرب، واقصد العراق وسوريا ومصر وغيرها، مما ادى الى تراجع الاستهلاك في هذه الدول. وتبين لنا ان روسيا المفروض عليها حظر تجاري، تحتاج الى سلع استهلاكية معينة ينتجها لبنان. ووجدنا في ذلك فرصة مهمة لزيادة صادراتنا. مع العلم اننا في الاساس ، كنا نسعى الى تحقيق هذا الهدف. واليوم لدينا اهتمام جدي لزيادة صادراتنا الى روسيا، ومنها الى روسيا البيضاء وكازاخستان بشكل اساسي. واقول ان الفرصة متاحة امامنا اليوم لزيادة صادراتنا والاسراع في التواصل مع الروس لمعرفة حاجاتهم. وسنقيّم في اجتماع يوم الاثنين امكاناتنا، تمهيداً للتحضير لزيارة الى موسكو يقوم بها وفد وزاري مختص إلى جانب المعنيين في القطاع الخاص.

والتقى الوزير الحاج حسن وفدا من البنك الدولي، ورئيس جمعية الصناعيين الدكتور فادي الجميل، وبحث معه في الأوضاع الصناعية.

 

  • شارك الخبر