hit counter script
شريط الأحداث

باقلامهم - المحامي لوسيان عون

ديمقراطية أصلية .. وديمقراطية تقليد

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 06:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ليتها كانت ديموقراطية تقليد بمعناه الشائع، انما تقليد مصطلح اعتمد للدلالة على ما هو مزيّف أسوة بما يطلق على البضاعة المقلدة ....ويا ليتها تفك اسر الشعوب أو تروي غليل العطشى منهم.
انها ديمقراطية " الطرابيش " "والعصي " وديمقراطية من انتحل صفة "محاربة الاقطاع " وهو لبس رداءهم وباع من بضاعتهم ونهل من بئرهم وصرف المال من ثروتهم وبذّر من جيوبهم وارتدى معطفهم وتستّر بعمائمهم .
انها ديمقراطية الكذب والرياء والمراوغة. ديمقراطية التزلّف .
ها قد وجدوا في عبارة الديمقراطية سترة لافعالهم المشينة وسرقتهم المال العام .اختبأوا في عباءتها، فشربوا كأسها وامتطوا جوادها فعاثوا في الارض فساداً باسمها.
لكنهم لم يدركوا يوماً أن تلك العباءة شفافة لا تستر عورةً ولا تخفي عيباً
ولا تحمي مرتكباً ولا تمحو آثاماً ولا تدمل جراحاً.
هي ليست بمرآة تعكس الديمقراطية الاصلية، ولا هي وكيلاً يحلً مكان الاصلي. والشعب ليس غبياً ولا سموحأً بالقدر الذي يظنه سارقو الديمقراطية وفارضو الاقنعة على وجهها.
انها ممارسة بحد ذاتها وعلم وسلوك سياسي واجتماعي يحفظ حقوق الافراد والجماعات على حد سواء.
وان خيّل اليكم يوماً أن بامكانكم تشويه صورة الديمقراطية الحقيقية وجرّها الى تطبيق آخر وأداء آخر وآلية أخرى، فان الديمقراطية الحقيقية مؤسسة تستمد قوتها من نفسها وتحيا بقوّة الحق والانصاف والعدل والمساواة بين أفراد المجتمع. وان كتب يوماً للديمقراطية المزيفة أن تعيش اياماً معدودة على فتات مشغّليها ومحرّكيها ، فلا بدّ للقدر أن يزرع في كل حبّة من تراب لبنان الارز ديمقراطية أصلية لا تقبل لا التقليد ولا التحريف ولا التأويل.
 

  • شارك الخبر