hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

أوغاسبيان: على حلفاء عون إقناعه بعدم إمكانية وصوله إلى الرئاسة

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 01:17

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وصف عضو كتلة “المستقبل” النائب جان أوغاسبيان في تصريح لـ”السياسة”, خطاب رئيس مجلس النواب نبيه بري في ذكرى إخفاء الإمام موسى الصدر بـ”الرائع”, لكنه قال إن هذا الكلام “يجب أن يُترجم عملياً, لا أن يبقى مجرد كلام, فالمنطقة مقبلة على مزيد من الغليان, وبالتالي فإن الحوادث الأمنية قد تتجدد في أي وقت وقد تظهر بأشكال مختلفة, ولكن على الرئيس بري أن يقنع حلفاءه أولاً, بأن هناك ضرورة لانتخاب رئيس للجمهورية وإعادة بناء مؤسسات الدولة وتشكيل حكومة قادرة تجسد كل الأطراف وهناك ضرورة أيضاً لإجراء الانتخابات النيابية بعد إنجاز الاستحقاق الرئاسي”.

ورأى أن كل هذه الأمور بحاجة أولاً, لإقناع “حزب الله” وحليفه رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” العماد ميشال عون, بأن مسألة “أنا أو لا أحد” لم يعد مسموحاً بها, لأنها أدت إلى الشغور في موقع الرئاسة وعرضت البلد إلى كوارث كبيرة.

وأضاف “إذا كان العماد عون يدعي أن عنده أكبر كتلة من النواب المسيحيين, فإن كتلته تضم 22 نائباً مسيحياً, وهناك 44 نائباً ليسوا معه, فهؤلاء لهم رأيهم أيضاً”, مطالباً الرئيس بري وغيره بإقناع عون بأن الوقت غير ملائم لإجراء تعديلات دستورية.

وقال “المهم أن يُترجم كلام الرئيس بري عملياً, لأنه لا زال هناك فئة من الناس لا تشعر بخطورة الوضع الأمني الذي يمر به لبنان, وهؤلاء يتعاطون مع ما يجري بنسبة واضحة”.

ولفت أوغاسبيان إلى أن “لإيران دوراً أساسياً في مشكلات المنطقة ولا حل من دونها”, مشيراً إلى أن “حزب الله” جزء من المشروع الإيراني الواضح ولكنه غير واضح بالنسبة للبنان, معتبراً أنه من غير الجائز ترك الوضع في لبنان على ما هو عليه إلى حين اتضاح تفاهمات دولية حول المنطقة.

ورأى أن المطلوب من الفريق الآخر إقناع حليفهم العماد عون, بأن لا إمكانية لوصوله إلى الرئاسة, ولكنه في المقابل قد يكون لاعباً أساسياً فيها, ومن الضروري أن يبدل رأيه بالنسبة لهذا الموضوع, خاصة أن خطر الإرهاب أصبح في الداخل, ويجب أن يكون لدى “حزب الله” قرار جديد لمقاربة خطورة الأوضاع الأمنية بطرق جديدة.

  • شارك الخبر