hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 1/9/2014

الإثنين ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 22:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

تأكد الخبر، داعش ذبح عسكريا لبنانيا.

الخبر هذا كان تردد بالصورة والصوت، لكنه لم يصدق خصوصا وان بين المفرج عنهم من قال ان الرقيب علي السيد بخير وهو جزم بذلك، غير ان الخبر أمسى حقيقة عندما احضرت الجثة من عرسال الى بيروت ثم الى مسقط رأس الشهيد في فنيدق عكار.

وماذا بعد؟

يتردد كلام على مفاوضات لاطلاق سائر العسكريين المخطوفين مقابل الافراج عن موقوفين في رومية لم يدانوا بعد لكن هذا الكلام يحتاج الى إثبات ويحتاج قبل ذلك الى ضامن للمطروح وان كان هناك الكثير من الضمانات المفقودة.

واليوم شدد الرئيس سلام على اولوية العمل من أجل تحرير العسكريين المخطوفين في وقت تسارعت الخطوات الدولية لحشد اقليمي لمحاربة الإرهاب. وقد اشتدت المعارك في كل من العراق وسوريا ضد تمدد داعش.

وفيما أعلن رئيس الوزراء البريطاني خطة لإجراءات محاربة الارهاب اعتبرت محافل دبلوماسية ان المحادثات التي يجريها ولي العهد السعودي الامير سلمان بن عبد العزيز مهمة على صعيد التسليح والتنسيق في مواجهة الارهاب.

وقالت هذه المحافل ان محادثات الامير سلمان ستتطرق الى موضوع تنفيذ هبة الثلاثة مليارات دولار للجيش اللبناني.

وإلى بيروت يعود الرئيس سعد الحريري قريبا لتطبيق التسليح الفوري العاجل للجيش والقوى الأمنية في سياق هبة المليار دولار.

وفي شأن آخر كشف النائب احمد فتفت ل"تلفزيون لبنان" ان نواب قوى الرابع عشر من آذار سيطرحون في الجلسة النيابية الانتخابية غدا مبادرة للاسراع في انجاز الاستحقاق الانتخابي الرئاسي.

وفي مجال ثان، الكهرباء غائبة عن العاصمة بيروت بإستثناء ساعات تغذية قليلة توزع عشوائيا بفعل اضراب مياومي مؤسسة الكهرباء وحال الفوضى والبلبلة في المؤسسة.

عودة الى جريمة داعش في ذبح الرقيب علي السيد الذي نقل جثمانه الى فنيدق عكار بعد اجراء فحوص D.N.A عليها في المستشفى العسكري.

============================


* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

الاول من أيلول بدماء الشهيد علي السيد مجبول. هو شهيد جديد للجيش اللبناني على مذبح الوطن، سقط دفاعا عن تراب لبنان في مواجهة ارهاب داعش واخواته.

علي السيد عاد شهيدا الى اهله ورأسه على الاكتاف في حين ان رفاق سلاح له لا يزالون مخطوفين من المجموعات الارهابية، والاتصالات لاطلاق سراحهم متواصلة على مدار الساعة. وربما تحمل الساعات القليلة المقبل بعض الانفراجات.

بالتزامن كشفت مصادر مطلعة للمركزية ان الرئيس سعد الحريري الذي اعلن عن هبة المليار دولار اجرى خلال الاسبوعين الفائتين اتصالات شملت عددا من المسؤولين في القيادة الروسية واسفرت عن اعادة تفعيل الاتفاق الذي كان ابرمه خلال زيارته الرسمية الى موسكو في العام الفين وعشرة.

واكدت المراجع انه بناء على التفاهم المجدد بين الرئيس الحريري والقيادة الروسية فإن الجيش سيحصل على الهبة التي تضم ست طائرات هليكوبتر و77 دبابة فضلا عن ما يقارب الخمسة ملايين طلقة وقذيفة من عيارات مختلفة.

===========================


* مقدمة نشرة اخبار ال "ال بي سي"

يوم الرقيب الشهيد علي السيد إنتهى بتسليم جثته، فيما المشاورات بقيت مستمرة للوصول إلى نتائج تتعلق بمقايضة بعض العسكريين المخطوفين بموقوفين إسلاميين في سجن روميه.

هذا التطور حدا بإهالي العسكريين الذين استبعدوا من المقايضة إلى النزول إلى الشارع للضغط في اتجاه إطلاق ابنائهم، ولكن يبدو أن القضية أبعد من مسألة ضغط في الشارع لأنها مرتبطة بحسابات تتخطى الحدود.

خارج هذا السياق سجل اليوم تطوران بارزان: سياسي وميداني: الاول المعارك المحتدمة في الجولان بين النظام والمعارضة، تحت نظر إسرائيل.

الثاني زيارة الامير سلمان لفرنسا للبحث في صفقة الاسلحة الفرنسية للجيش اللبناني التي تمولها السعودية.

خارج هذه التطورات، محطتان لم يتنبه إليهما كثيرون: الاولى أن اليوم يصادف ذكرى إعلان لبنان الكبير، والثانية أن يوم غد يصادف جلسة نيابية من جلسات إنتخاب رئيس الجمهورية.

===========================


* مقدمة نشرة اخبار ال "ان بي ان"

قدر الرقيب علي السيد أن يسقط شهيدا، لكن مشهد ذبحه يزيد من اصرار اللبنانيين على مواجهة الارهاب، جثة الشهيد استرجعت بعد تضارب الاقاويل بين صحة وعدم حقيقة صور الذبح، مشهد النحر، كان يهدف لابتزاز اللبنانيين بباقي العسكريين، للافراج عن ارهابيين موقوفين في السجون اللبنانية، مقايضة يفرضها المسلحون بين عسكريين كانوا يقومون بواجبهم الوطني في الدفاع عن لبنان، وارهابيين خططوا وأعدوا ونفذوا عمليات اجرامية. فمن سيخرج من السجن بموجب الصفقه؟ ما هي ارتكاباته الاجرامية؟ كم عسكريا او مدنيا لبنانيا قتل؟ ماذا عن مخططاته وارتباطاته القاعدية والداعشية؟ الصفقة سرية، وحدها زنزانات رومية تشهد احتفالات في غرف الموقوفين الاسلاميين، انتظارا لترجمة قرار التبادل، المهم ان يعود العسكريون الى اهاليهم سالمين، لكن المعركة مع الارهاب باتت اشمل، لا مكان للحياد فيها ولا للنأي بالنفس، المسؤولية وطنية مشتركة، تعبر عنها دولة واحدة، كما قال الرئيس نبيه بري بالامس. رص الصفوف الداخلية واجب والمعركة مع الارهاب لا زالت في البداية كما قال اليوم رئيس الحكومة.

ابعد من لبنان كانت سوريا تنجح في الساعات الماضية بضرب مراكز المسلحين من دير الزور مرورا بأرياف حماه ودمشق وصولا الى درعا والجولان، اما العالم فترقب التحرك الغربي، هل ستتحرك واشنطن فعليا لمساندة الجيوش اللبنانية والسورية والعراقية ضد داعش؟ هل ستلبي مطالب الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز؟ الاميركيون رفعوا لافتة التكاليف المادية، لكن سياسيين في الحزبين الديمقراطي والجمهوري توقعوا تحرك البيت الابيض خلال اسبوع جديا لمواجهة الارهاب في الشرق قبل ان يتمدد في الغرب.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

كم هي حبلى هذه الأيام بالأمثولات التاريخية والانسانية والعبر: العالم العربي يهتز والداعشية تتهدد البشر والحجر. والدواء؟ بإجماع القاصي والداني، هي الصيغة اللبنانية، خصوصا بعدما بينت الوقائع أن العالم العربي بمعظمه مكون من مجموعة أقليات، ولا خلاص للأقليات إلا بقيام الدول المدنية. نتكلم عن العبر لأن اليوم يصادف ذكرى تأسيس دولة لبنان الكبير في العام 1920، الدولة التي بنيت للأقليات وعلى قياس حلم رجل رؤيوي كبير هو البطريرك الياس الحويك.

والعظيم في الاحتفال السنوي هذا أنه يتم بمبادرة من السيدة بهية الحريري شقيقة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ورعاية رئيس الحكومة تمام سلام نجل الرئيس صائب سلام وبمشاركة من كل المكونات الوطنية الدينية والسياسية.

والرمزية الأكثر تعبيرا لهذا اللقاء أنه حصل عشية الجلسة الحادية عشرة لانتخاب رئيس للجمهورية، الجلسة التي لن يتم فيها انتخاب رئيس طبعا، للأسباب غير الموضوعية المعروفة، في وقت يستعد فريق 14 آذار لاطلاق مبادرة رئاسية جديدة غدا تعتمد صيغة الرئيس الوسطي. في الانتظار البلاد تتقلب على جمر أخبار جنودها وعسكرييها المخطوفين، وقد أغرق هذا الملف بدم الشهداء، ولكن أيضا بسيل المزايدات السياسية والطائفية والشعبوية. بحيث صارت الحكومة محاصرة بين فكي داعش وألسنة المزايدين المحليين، وصرخات الأهالي المطالبين بأبنائهم بأي ثمن.

وسط هذه الضوضاء، دخلت عملية تسييل هبة المليار السعودية التي أتى بها الرئيس الحريري لتسليح الجيش مرحلة متقدمة، فقد فعل الحريري اتصالاته بموسكو معيدا الحياة الى صفقة السلاح الروسي النوعي التي عقدت في عهد حكومته العام الفين وعشرة.

===========================


* مقدمة نشرة اخبار "المنار"

غيث من السماء رطب جفاف لبنان.. فكان خير ايلول نذير فأل عله يدوم.. اما جفاف الملفات من سياسية وامنية واجتماعية، فلا من يرطبها في ظل حرارة الموقف..

امنيا، الدولة مأسورة مع عسكرييها في جرود عرسال، وباب الحل مغلق حتى الآن في ظل حديث عن المقايضات، وهو ما رفضه رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط..

في السياسة لا مقايضة ولا من يقايضون، ولا طرح حقق اختراقا، رغم جدية الحراك.. جلسة حادية عشرة لانتخاب رئيس للجمهورية غدا ولا جديد، والمصير المحتوم التأجيل..

في الحرب على الارهاب لا تأجيل. هذا ما أكدته وقائع الميدان في سوريا والعراق. ضربات تلقاها داعش في سليمان بيك بعد آمرلي في العراق، وخسائر كبيرة في جوبر وفي ريفي حماه وحمص..

اما تقدم المسلحين في القنيطرة على حدود الجولان المحتل، فقد لاقاه الاحتلال بكثير من الترحاب..

جبهة النصرة ليست عدوا لنا قال مسؤولون اسرائيليون، ففي الاسبوع الماضي سلمونا بهدوء صحافيا اميركيا كانوا قد احتجزوه، وهناك مئات الجرحى منهم يعالجون في اسرائيل فلا توجد عداوة بين الطرفين، بل العدو المشترك بشار الاسد كما يقولون..

============================


* مقدمة نشرة اخبار "الجديد"

يا صفقة ما تمت ليل التفاؤل في رومية لم يطلع عليه نهار وتعثرت خطى التفاوض على مقايضة بين الدولة اللبنانية وجبهة النصرة عبر وسطاء لم يظهر منهم أي وسيط بالزي الرسمي وكل ما وصلنا من الخاطفين جثة الشهيد علي السيد. أما كيف تسلمناها وما دور هيئة العلماء المسلمين ومن الجهة الخاطفة داعش أم النصرة؟ فكل هذا في علم الغيب. عاد علي مستشهدا مصحوبا ومسبوقا بكل ألم الصورة ولحظة الموت والنفس الأخير الذي ظل شهقة في صدور الناس. إستقبله المستشفى العسكري وجهزت له فنيدق مراسم العودة الأخيرة. عاد علي سيدا على خاطفيه الذين كانوا أجبن من إعلان هويتهم فهو شهيد وابن عسكر مقتول ومظلوم له أهل ومسقط رأس وناس ومحبون. هو سيدهم وهم أشباح بلا قضية يتدارون خلف شريط فيديو ويحملون الإسلام راية عن سابق تزوير وقطع رؤوس. علي يعود وأسماء أخرى من طوائف متنوعة تعيش على وقع الساعة ونهاية مهلة الأيام الثلاثة وذووهم يتحركون شمالا بقاعا ويناشدون متمسكين بالأمل وببارقة تفاوض يسترجعون بها أبناءهم لكن الأمل لم يوافق هيبة الدولة التي لم تقتنع بعد بصفقة تضرب كيانها ولعل ما عبر عنه النائب وليد جنبلاط يلخص الموقف فهو رأى أن مبدأ المقايضة مرفوض لأن من شأنه أن يرسخ سابقة جديدة ويفتح المجال أمام تكرار سيناريوهات مماثلة في المستقبل فضلا عن الانعكاسات السلبية التي قد يتركها على معنويات المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية.

ولو كنا نتعامل مع رأس خاطف لا يقع على حد السكين لأمكن مناقشته في حلول تدخل ملف الموقوفين الإسلاميين في مرحلة تسريع المحاكمات وهي مهمة كان على القضاء اللبناني إتمامها لتجنب الوقوع تحت ضغط الخطف والتهديد وربما تعلمنا تحت الرايات السود أن نفتح صفحات قضائية بيضاء تستعجل الحكم في قضايا الناس وبت ملفاتها لا الإسلاميين فحسب إذ إن السجون تكتظ بموقوفين لم يدخلوا غرفة محاكمة منذ توقيفهم. وخطة تحسين السجون بدا أنها تبدأ من قصر العدل وطبقاته المنضوية على أوراق ناس خلف الشمس.


* مقدمة نشرة اخبار ال "او تي في"

ما الحاجة لانتخاب رئيس ما دام القرار اللبناني بات في جرود عرسال؟ ما الحاجة لانتخاب مجلس نيابي ما دام سجن رومية بؤرة تشريع على قياس مطالب الخاطفين؟ ما الحاجة الى الحكومة غير ان تكون سلطة تنفيذية لمطالب الخاطفين؟ في الاول من ايلول 2014 ذكرى اعلان دولة لبنان الكبير، يبدو لبنان مشلعا ومشرعا على اهواء عصابة تخطف البلد بأكمله لا عشرات العسكريين فقط، تنكل بالمؤسسات الامن والقضاء، تطالب بإطلاق المجرمين تفتي بالافراج عن ارهابيين، ليبقى السؤال من يتحمل مسؤولية ايصال لبنان الى هذا الدرك، من شرع الباب امام هذه العصابات وتغاضى عن خطورتها، من حماها بالسياسة والدين، من استغلها وستر على ارتكاباتها، ومن اوصل العسكريين الى الخطف والذبح حتى بات الجميع امام امر واقع يفرض تنازلات على حساب الدولة؟ وفيما لبنان بهمه، هم العالم الارهاب. اميركا مستنفرة اروروبا خاشية من وصوله الى عقر دارها، حتى السعودية باتت تجول من دولة الى دولة بغية مكافحة ارهاب غزا العراق ودمر سوريا وافقد السلطة الليبية السيطرة على وزاراتها في طرابلس، فيما يبقى خطره داهما ليهدد العالم بأسره. 

  • شارك الخبر