hit counter script

فن وإعلام

امسية شعرية في الخيام لمنتدى جبل عامل للثقافة والأدب

الإثنين ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 11:56

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أقام منتدى جبل عامل للثقافة والأدب وبلدية الخيام الجنوبية، في ذكرى حرب تموز، أمسية شعرية عربية في قاعة مجمع الطويل الخيري في بلدة الخيام بمشاركة الشعراء محمد باقر جابر والشيخ سامي أبو المنى من لبنان، رشيد الياقوتي من المغرب، إيهاب البشبيشي من مصر، مضر الألوسي من العراق، وبحضور مسؤول منطقة الجنوب الأولى في حزب الله أحمد صفي الدين، رئيس بلدية الخيام المهندس عباس عواضة إلى جانب عدد من علماء الدين وفعاليات وشخصيات بلدية وثقافية وأدبية واجتماعية، وحشد من المهتمين والأهالي، وقدم الأمسية طلال سهيل وافتتحت بتلاوة آيات بينات من القرآن الكريم.

ومن ثم تناوب الشعراء على إلقاء القصائد الشعرية، وكانت البداية مع رئيس المنتدى الشاعر الشيخ فضل مخدر حيث أوضحت قصائده أن "الشعر المقاوم في الجنوب يستمد مداده من أزيز الرصاص ولحن الحجارة التي يواجه بها المقاومون العدوان أهل المقاومة، ويمتلكون من العزة والعنفوان في أنفسهم ما يجعلهم يختارون العيش بكرامة على كل شيء في الحياة".

وبعدها ألقى الشاعر محمد باقر جابر عددا من القصائد التي تحدثت عن أن "عاشوراء الإمام الحسين الممتدة عبر الزمن إلى جانب مداد العلماء هي التي تركت في نفوس الجنوبيين وأهل جبل عامل روح المقاومة والتمسك بالأرض والوطن".

ومن ثم ألقى الشاعر مضر الألوسي قصائد تمحور مضمونها عن حياة المجاهدين المملوءة بحكايات السمو والرفعة والشموخ فوق كل الترهات والخبائث التي تصيب باقي المجتمعات ليرفعوا مجتمعهم وكل الأمة على أرقى الأماكن.

وختام القصائد كانت مع الشيخ سامي أبو المنى، حيث أكد أن "أبناء المقاومة ومجاهديها قد دحروا عن وجدان الأمة ذل العرب الذين باعوا فلسطين وتعاملوا مع العدو الصهيوني بمعاهدات السلام لتأتي بعدها فئات الإرهاب والتكفير التي بثت الفتنة وحملت الخراب لهذه الأمة". 

  • شارك الخبر