hit counter script

أخبار محليّة

جابر مثّّل بري في افتتاح ورشة تدريبية لاعضاء في البرلمان

الإثنين ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 11:55

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

- نظم المعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية في مجلس النواب، بالتعاون مع الاتحاد البرلماني العربي، وبناء لطلب البرلمان السوداني ورشة تدريبية لاعضاء لجنة بناء القدرات في البرلمان السوداني حول الرقابة البرلمانية لاساليب قياس الاداء الحكومي وذلك ضمن برنامج بناء القدرات التشريعية للبرلمان.

حضر الورشة اضافة الى الوفد البرلماني السوداني، امين عام الاتحاد البرلماني العربي نور الدين بوشكوج، امين عام الشؤون الخارجية في مجلس النواب وعدد من مدراء وموظفي المجلس، اضافة الى اخصائيين في شؤون الرقابة البرلمانية.

جابر
افتتح الورشة النائب ياسين جابر ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري مرحبا باسم الرئيس بري بالوفد البرلماني السوداني، وقال: "انها المرة الثانية، وفي اطار برنامج بناء القدرات التشريعية للبرلمان السوداني الذي يلبي فيه المعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية في مجلس النواب اللبناني بالتعاون مع الاتحاد البرلماني العربي رغبة الاخوة في البرلمان السوداني تنظيم دورة تدريبية لاعضاء لجنة بناء القدرات عن الرقابةالبرلمانية لاساليب قياس الاداء الحكومي".

اضاف: "الرقابة البرلمانية هي احدى الادوار الديموقراطية الرئيسية الثلاثة للبرلمانيين، والمقصود هنا الرقابة المعنية بالنزاهة المالية والتشغيلية، وليس على سياسة اقتصادية او اجتماعية بمعناها الاشمل. ومن واجب البرلمانيين الطلب من السلطة التنفيذية اتباع القواعد الخاصة بالعمليات المالية، وعلى الحكومة رفع تقارير علنية الى البرلمان بشأن ممارستها للسلطات التنفيذية والموارد العامة الممنوحة لها".

وتابع: "لا تختلف الرقابة ومبادؤها الاساسية في البرلمانات والديموقراطيات الحديثة الا في طرق ووسائل التطبيق والتنفيذ والممارسة تبعا لمدى التطور الديموقراطي وقوة البرلمان وقدرات اعضائه، وهذه الرقابة تكون اما عامة تمارسها البرلمانات كهيئة ممثلة للشعب من خلال دورها في صنع السياسات العامة وخطط التنمية، واما رقابة فنية وهي ما يعرف بالدور التشريعي والرقابي الذي يقوم به البرلمان في مواجهة السلطة التنفيذية".

واشار الى ان هذه الدورة التي نحن بصدد اطلاقها اليوم تهدف الى زيادة المعرفة والقدرات لدى البرلمانيين في التعرف على أساليب الرقابة وانواعها ومفاهيمها وعلاقتها بلجنة المال والموازنة ودور الاجهزة العليا للرقابة في مراقبة الاداء الحكومي والتحديات التي تواجه العلاقة بين الاجهزة والبرلمان، اضافة الى دور الوحدات الاستشارية في تعزيز هذه الرقابة من خلال الدعم التقني والبحثي والاستشاري والعلمي للجان النيابية والنواب وخصوصا في الرقابة المالية وتحليل الموازنة والتشريع الضريبي".

وشدد على "الدور الهام لهيئات المجتمع المدني التي اصبحت اليوم مشاركا رئيسيا في رسم السياسيات العامة والمساهمة في وضع مشاريع واقتراحات القوانين"، لافتا الى انه سيتم "التطرق اذا امكن الى عرض لتجارب عربية في الرقابة البرلمانية ومقارنة هذه الرقابة مع ما هو في البرلمانات الاخرى ( هذه الامكانية ستكون متوفرة في حال تمكن احد اعضاء برلمان عربي شقيق من المشاركة 00)".

وختم آملا "ان تحقق هذه الدورة التدريبية النتائج المتوخاة، وان تكون على قدر الطموحات"، مؤكدا "ان مجلس النواب اللبناني والمعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية يرحبان بكم مجددا ويتمنيان استمرار التعاون مع البرلمان السوداني وتبادل الخبرات لما فيه المصلحة المشتركة، كما يشكرون كل من ساهم في انجاح هذا التدريب وفي تحقيق الاهداف التي من اجلها تم انشاء هذا المعهد".

بوشكوج
ثم تحدث امين عام الاتحاد البرلماني العربي بوشكوج عن اهمية هذه الورشة "التي تهدف الى زيادة المعرفة والقدرات لدى البرلمانيين في التعرف على اساليب الرقابة وانواعها وعلاقتها بلجنة المال والموازنة ودور الاجهزة العليا والوحدات الاستشارية والمجتمع المدني في مراقبة وتعزيز رقابة على الاداء الحكومي"، لافتا الى ان "المعهد العربي للتدريب ينظم دائما دورات تدريبية في عدد من الدول العربية"، وشكر رئيس مجلس النواب السوداني على تعاونه".

الاردب
وشكر رئيس الوفد البرلماني السوداني عبدالله محمد الاردب مجلس النواب اللبناني والمعهد العربي للتدريب على تنظيمه لهذه الدورة، مؤكدا أهمية الاستفادة من التجربة اللبنانية في موضوع الرقابة البرلمانية ولا سيما المالية والتشريعية، مشيرا الى "ان لبنان ملتقى الحضارات بين الشرق والغرب وتجربته عريقة بالممارسة البرلمانية والديموقراطية، ولديه تجربة طويلة في هذا المجال".

بعد الافتتاح، كانت استراحة قصيرة ثم بدأت جلسات العمل عن الاجهزة العليا للرقابة وانواع الرقابة البرلمانية.
 

  • شارك الخبر