hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

الاب عازار: زيادة طفيفة جداً على الاقساط... واقفلنا بعض المدارس

الإثنين ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 07:25

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

الاب عازار لـ"النهار": نواجه هذه السنة صعوبات عدة تعود الى موضوع المطالبة باقرار سلسلة الرتب والرواتب وخشية الأهل من زيادة محتملة على الأقساط المدرسية
تواجه المدارس الكاثوليكية صعوبات، تعمل بالتشاور مع المعنيين على حلها. وسلّط الأمين العام للمدارس الكاثوليكيّة الأب بطرس عازار في لقاء مع "النهار" الضوء على مواضيع الساعة منها القسط المدرسي، مساعدات المدارس الكاثوليكية للتلامذة المعوزين، واقع المدارس المجانية المهددة بالاقفال بسبب تآمر الدولة عليها، منح الافادات المدرسية وواقع الامتحانات الرسمية.

"السنة الدراسية في موعدها وتحديداً في 23 أيلول" وفقاً لعازار. برأيه، "نواجه هذه السنة صعوبات عدة تعود الى موضوع المطالبة باقرار سلسلة الرتب والرواتب، وخشية الأهل من زيادة محتملة على الأقساط المدرسية". واعلن ان "موازنة المدارس الكاثوليكية التي يصل "عددها الى 187 مؤسسة خصصت 16 مليار ليرة لأبناء المعلمين وما يفوق الـ 20 مليارا مساعدة للتلامذة المعوزين".

وبعد شرح مفصل عن ترابط اقرار أي زيادة مع تحديد الموازنة المدرسية التي ترفع الى وزارة التربية في كانون الثاني من كل سنة، لفت الى أن "الأقساط قد تشهد زيادة طفيفة جداً وذلك لتغطية الدرجات العادية للمعلمين وفي بعض الحالات لتأمين التقسيط الذي يطرأ لما يسمى بسلفة غلاء المعيشة".
وقال: "يرتكز هذا على تداعيات القانون 223 الذي منح المعلمين في عام 2012 أربع درجات ونصف الدرجة مع المفعول الرجعي للأعوام السابقة. وانعكس هذا القانون على القسط المدرسي وهذا ما جعل ادارات المدارس تلجأ الى تقسيط هذه المدفوعات على أعوام عدة".

وعما اذا كانت أكثرية المدارس الكاثوليكية التي تضم 190 ألف تلميذ قد التزمت تسديد سلفة غلاء معيشة لمعلميها قال: "هذا ما قامت به أكثرية المدارس الكاثوليكية باستثناء 97 مدرسة مجانية التي يتعلم فيها ما يقارب الـ25 ألف تلميذ والتي لم تستطع تسديد هذه المتوجبات".

من جهة أخرى، أعلن الأب عازار أن الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية اضطرت الى اقفال 4 أو 5 مدارس مجانية تابعة لها وذلك في محافظتيّ بيروت والبقاع. أما هذا القرار فيعود الى "تلكؤ الدولة في تسديد متوجبات لهذه المدارس المجانية". واعتبر أن "تقاعس الدولة ينذر بمؤامرة لاقفال المدارس المجانية، وحتى لاقفال المدارس الخاصة ايضا".
ورداً على سؤال عن تحديد الجهة المسؤولة عن مشكلات المدرسة المجانية أجاب: "هي مسؤولية الحكومات المتعاقبة. لا يتوقف الموضوع على ذلك بل في التظاهرات بعض الكلام ضد المدارس الخاصة لدرجة صورت وكأنها لا تؤمن المصلحة العامة".
 

  • شارك الخبر