hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

إجتماع جدة يُنهي الأزمة بين السعودية والإمارات والبحرين وبين قطر

السبت ١٥ آب ٢٠١٤ - 19:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اتفق وزراء دول مجلس التعاون الخليجي في ختام الاجتماع الوزاري الذي عقد في جدة، السبت، على "وضع أسس ومعايير لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقا لحل المشاكل الخليجية الخليجية" حسبما قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.
وأضاف الصباح في مؤتمر صحافي بختام الاجتماع الوزاري "أن جميع دول المجلس حريصة على إزالة الشوائب في العمل الخليجي، ونتائج الاتفاق سترى في القريب العاجل".
من جهته أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني أن الاجتماع ناقش قضايا مهمة إقليمية وعربية ودولية وعلى وجه الخصوص الوضع في العراق وسوريا وغزة واليمن وليبيا.
وأكد الزياني مساندة دول المجلس لليمن والحرص على المسار السياسي هناك، ورحب بتعيين موفد خاص لمجلس التعاون إلى اليمن.
أكد وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي السبت أن المشاكل بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة أخرى قد حلت تماما، مشيرا إلى أن الدول الثلاث ستعيد سفراءها إلى الدوحة.
وقال بن علوي فى اعقاب اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في جدة أن "الأزمة الخليجية حلت ببابين مفتوحين"، مؤكدًا ردًا على سؤال حول ما إذا كان السفراء الثلاثة سيعودون إلى الدوحة "سيعودون" دون أن يحدد موعدًا لذلك.
ودارت أزمة ديبلوماسية كبيرة بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين من جهة أخرى إذ اتهمت الدول الثلاث الدوحة بانتهاج سياسات معادية لها لا سيما من خلال دعم تنظيم الإخوان المسلمين.
وقد سحبت الدول الثلاث سفراءها من الدوحة فى أذار الماضي في خطوة غير مسبوقة بين المجلس الذي تأسس فى 1981 ويضم السعودية والإمارات والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين.
وأجرى وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في الأيام الأخيرة جولة شملت الدوحة والمنامة وأبو ظبي في مسعى دبلوماسي أخير قبل اجتماع جدة الذي أشارت صحف خليجية إلى أنه بالغ الأهمية بالنسبة لموضوع العلاقات الخليجية.

  • شارك الخبر