hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

توقيع مذكرة تفاهم بين الأونروا وبرنامج الأغذية لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين

الجمعة ١٥ آب ٢٠١٤ - 17:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وقعت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) وبرنامج الأغذية العالمي (WFP) اليوم، مذكرة تفاهم يضمنان بموجبها المساعدات النقدية كبدل غذاء للاجئين الفلسطينيين من سوريا في لبنان خلال العام 2014.

وأشار بيان للاونروا الى ان "المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلاملي استضاف حفل التوقيع في مكتبه في اليرزه، في حضور عدد من السفراء ورؤساء وكالات الأمم المتحدة في لبنان. ورحب بلاملي بمساهمة برنامج الأغذية العالمي السخية التي تهدف إلى ضمان حصول اللاجئين الفلسطينيين من سوريا على المساعدات الغذائية التي يحتاجون إليها. وقال: يظهر هذا المثال المشجع كيف يساعد التعاون بين الشركاء داخل منظومة الأمم المتحدة وخارجها في تخفيف جزء من معاناة اللاجئين الفلسطينيين من سوريا. وآمل أن هذا المثال سيلهم الجهات المانحة لضمان استمرار توفير المساعدة الضرورية للاجئين الفلسطينيين، طالما هناك حاجة إليها".

من جهتها، شكرت المديرة العامة للأونروا في لبنان آن ديسمور المنسق الخاص للأمم المتحدة "لاستضافة هذا الحدث وبرنامج الأغذية العالمي لمساهمته السخية من أجل ضمان الأمن الغذائي للاجئين الفلسطينيين من سوريا"، لافتة الى أن "اللاجئين الفلسطينيين من سوريا يعتمدون بشكل كبير على خدمات الأونروا ويزداد وضعهم سوءا، لا سيما منذ شهر أيار/مايو عندما فرضت قيود اضافية تحد من حريتهم في التنقل. وعلاوة على ذلك، ان فرص العمل للاجئين الفلسطينيين من سوريا محدودة في لبنان وتشكل مساعدات الأونروا النقدية مصدر الدخل الوحيد للعديد من العائلات أو أغلبها".

أما مدير مكتب البرنامج الأغذية العالمي في لبنان عماد عثمان صالح فرحب بهذه الشراكة الجديدة بين الوكالتين لخدمة اللاجئين الفلسطينيين، وقال: "نحن على ثقة بأن هذا التعاون سيكون مثمرا وسيؤدي الى تحسين أوضاع الفلسطينيين من سوريا، لا سيما في مجال الأمن الغذائي".

وسلط الضوء على الحاجة إلى الحصول على مساعدة إضافية للحفاظ على استدامة هذه الخدمات، وقال: "مساعدة اللاجئين أو كل من هو بحاجة، تتطلب تضافر الجهود حتى يتسنى لنا أن نوفر، يدا في يد، الغذاء للفئات الأكثر حاجة، مع مساعدة في التمويل من قبل الوكالات والأفراد والحكومات أو أي جهة ممولة تود المساهمة في مكافحة الجوع".

وأوضح البيان انه "بموجب هذه الاتفاقية، سيقوم برنامج الأغذية العالمي بتزويد الأونروا بما يصل واقعه إلى 50% من الأموال المطلوبة لضمان حصول اللاجئين الفلسطينيين من سوريا في لبنان على مساعدات غذائية حتى شهر كانون الأول/ديسمبر 2014. يساوي المبلغ المقدم من الأونروا الى الأفراد من اللاجئين الفلسطينيين من سوريا النسبة المحددة بعمليات الطوارىء الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي، وهي حاليا 30 دولارا أميركيا في الشهر".
 

  • شارك الخبر