hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

عريس: هبوط حاد في الحركة وننتخب رئيساً جديداً أواخر أيلول

الجمعة ١٥ آب ٢٠١٤ - 16:29

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تنتخب نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي في بيروت مجلس إدارة جديداً ونقيباً خلفاً لرئيسها الحالي بول عريس في 30 أيلول المقبل، على أن يضمّ المجلس الجديد 12 عضواً.

وفي حديث لـ"المركزية"، أمل عريس من النقيب الجديد "المثابرة على مشروع تحديث القوانين السياحية لتصبح أكثر عصرية، والذي لم أستطع التوصل إلى نتيجة في شأنه مع أي وزير إلى اليوم لسوء الحظ"، كذلك تمنى عليه "الحفاظ على الجودة والنوعية في الخدمات وعلى السلامة الغذائية وتطبيقها بحذافيرها مع إجبار الوزارات المختصة على القيام بواجباتها في هذا الموضوع، إضافة إلى معالجة المشكلة الكبيرة الكامنة في هجرة اليد العاملة اللبنانية المتخصصة إلى الدول الخليجية، من هنا من الضروري جداً أن يتمتع الجيل الصاعد بالمستوى نفسه الذي تألق به الجيل الذي سبقه والحفاظ عليه"، ولم يغفل عريس تذكير خلفه بضرورة "العمل مع المصارف ووزارة السياحة على دعم القطاع السياحي عموماً ولا سيما المطاعم، عبر توفير قروض طويلة الأمد لتأمين الإستمرارية كحدّ أدنى".

من جهة أخرى، وفي معرض تقييمه لوضع قطاع المطاعم والمقاهي في الوقت الراهن، قال: في الأسبوعين اللذين سبقا عيد انتقال السيدة العذراء، شهدت المطاعم والفنادق والمؤسسات السياحية الأخرى، حركة لافتة التي سرعان ما خفتت كلياً بعد العيد بيومين، ولا سيما منذ الجمعة الفائت إلى اليوم، حيث عاد الشلل يخيّم على القطاع.

وعزا هذا "التراجع المخيف" إلى "عودة المغتربين اللبنانيين إلى بلاد الإغتراب أولاً، في ظل غياب السياح، وثانياً اقتراب العام الدراسي حيث يفرمل اللبنانيون مصاريفهم، تحسّباً لتسديد الأقساط المدرسية والجامعية وغيرها". وتابع: حتى أن خدمة الـ"Delievery" إلى مكاتب العمل والمنازل انخفضت 35 في المئة. كل ذلك يشير إلى الإنكماش الحاد الذي يعاني منه الإقتصاد اللبناني، والدليل الآخر على ذلك، صرخة القطاع الفندقي أمس "الفنادق في خطر".

وعما إذا كانت عودة التوتر الأمني إلى منطقة عرسال البقاعية في الأيام الأخيرة، ستزيد "الطين بلة"، قال عريس: بالطبع، سيرتفع منسوب الخوف والقلق لدى الناس، ما يدفعها إلى ضبط نفقاتها التي هي شحيحة أساساً، وبالتالي ستتراجع تلقائياً حركة الأسواق ومن ضمنها المطاعم.

وإذ لفت إلى أن المؤسسات السياحية تعوّل على عطلة عيد الأضحى المصادف في تشرين الأول المقبل، أكد عريس أن "الكارثة حتمية إذا عادت معارك عرسال واستعرت مجدداً لا سمح الله".
 

  • شارك الخبر