hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 28/8/2014

الخميس ١٥ آب ٢٠١٤ - 22:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

عرسال مجددا في الواجهة والجيش رد على كمين المسلحين واستقدم تعزيزات ووزير الداخلية أشار الى آلاف المسلحين عند الحدود والوضع استقطب بحثا طويلا في مجلس الوزراء.

رئاسيا البطريرك الراعي الذي توجه الى الفاتيكان قال إن لا مرشح لديه فيما مسألة إتمام الإنتخاب في أيلول حديث منسوب الى السفير البابوي والرئيس بري ذكر بجلسة الإنتخاب في الثاني من الشهر الطالع.

وفي موقف بارز أعلن الرئيس الفرنسي إنه قرر بالتعاون مع السعودية إرسال الوسائل الضرورية الى لبنان لتأمين أمنه واستقراره، وقال إن ثلث سكان لبنان أصبحوا سوريين.

وفي سوريا احتجز مسلحون عشرات الجنود الدوليين في الجولان في وقت أغار الطيران الحربي السوري على مقرات لداعش وقتل عددا من قادته في دير الزور فيما أعدم داعش عشرات الجنود السوريين في الشمال.

وفي العراق غارات جوية أيضا على مواقع لداعش وسقوط العشرات من أفراده. وفي السعودية دعوة جديدة من المفتي الى الشباب لعدم الإنخراط في حركات تسمى جهادية. وفي الأمم المتحدة جلسة ناقشت عمليات الإرهاب الحاصلة في سوريا والعراق.

وبالعودة الى لبنان نشير الى أن مجلس الوزراء أصدر مرسوما بتثبيت إعطاء إفادات للطلاب للدخول الى الجامعات.

وقبل تفصيل مقررات وأجواء مجلس الوزراء نتوقف مع ما حصل في عرسال.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال "أن بي أن"

لا يختصر المشهد في عرسال على كمين نفذه المسلحون ولا على إشتباك محدود، الإرهابيون يحتشدون في الجرود، في الساعات الماضية كمنوا لآلية للجيش بداخلها خمسة عسكريين في وادي الرهوة، لكن قوى الجيش شنت هجوما فوريا وأنقذت أربعة عسكريين ودمرت آليات الإرهابيين، لكنها فقدت أحد العسكريين وأصيب آخر بجروح. هل يقتصر التوتر عند هذه الحدود؟

يأتي الكمين فيما قضية العسكريين المخطوفين عالقة تنتظر المعالجة. الجيش جاهز على مساحة الأراضي اللبنانية، أوقف عددا من المتهمين المطلوبين في مناطق عدة. من عين عطا الى راشيا الى الصويري البقاعية وصيدا، ولا ينقص الجيش سوى تسليح تطل بشائره غدا بشحنة اميركية من الاعتدة والذخائر ستصل الى مطار بيروت الدولي.

مجلس الوزراء إطلع على معلومات خطيرة تتعلق بكلام قدرات المسلحين في جرود عرسال عدة وعديدا. توتر تلك المساحة الشرقية يشبه ما هو حاصل في سوريا، من القنيطرة التي إحتجز فيها المسلحون 43 عنصرا من القوات الدولية، الى الشمال والشرق السوري حيث يستهدف سلاح الجو مقار كانت تضم إجتماعات لقيادات داعش. إستهدافات الجيش السوري ترتكز الى معلومات إستخبارية حصيلة تعاون إقليمي دولي كما بدا.

في التفاصيل اللبنانية خطوة لوزارة الداخلية على طريق إجراء الإنتخابات النيابية بإصدار تعميم يتعلق بتقديم تصاريح الترشيح للانتخابات، نموذج تقديم الترشيحات موجود على موقع وزارة الداخلية، وما على المرشحين إلا تقديم طلباتهم من اليوم حتى السادس عشر من أيلول المقبل، على أن تجري الإنتخابات في السادس عشر من تشرين الثاني المقبل.

=========================== 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

ربط متابعو الانفجار الأمني المحدود في جرود عرسال بالتعثر الذي يؤخر إقامة قناة تفاوض ثابتة بين الحكومة والتنظيمات التي تحتجز عناصر القوى العسكرية، علما أنه سجلت بداية تحرك قطري على الخط، غير واضحة المعالم بعد.

وسط هذا التوتر وضعت القيادة العسكرية مجلس الوزراء في صورة المستجدات الميدانية، في وقت كانت عناصرها تشتبك مع المسلحين في الجرود.

توازيا، يتسلم الجيش غدا دفعة جديدة من الأسلحة والذخائر الأميركية التقليدية التي يفترض أن تعزز مخزونه، علما أنه لا يزال ينتظر تسييل هبة المليار دولار السعودية ليعزز قدراته بأسلحة نوعية يحتاجها لمحاربة المسلحين وإقفال الحدود الشرقية مع سوريا.

وسط هذه المعمعة وجدت الحكومة الوقت الكافي لتعميم الملامة على الاعلام، واتهامه بتوتير الأجواء، علما ان العدالة تتطلب جرأة في تسمية بعض الاعلام المحرض وهو واضح الهوية والعنوان.

وعلى خط البحث عن حل الوسيلة الفضلى لإعادة التوازن الى المؤسسات، البطريرك الراعي الذي انتقل الى الفاتيكان سيطالب الكرسي الرسولي بممارسة الضغوط المعنوية اللازمة على الدول المؤثرة من أجل تحقيق أمرين: تسهيل انتخاب رئيس للجمهورية وإيجاد الوسائل الرادعة لوقف قتل المسيحيين وتهجيرهم من الشرق. في سياق متصل، حط الوفد السعودي الرفيع في الامارات، في اطار بحثه عن السبل الناجعة لتجفيف المنابع التي يتغذى منها الارهاب، ولم تتضح بعد نتائج الاتصالات التي أجراها في قطر أمس، ومعروف أن الدوحة تشكل شريانا حيويا لعدد من التنظيمات المقاتلة في سوريا والعراق وشرقي لبنان وليبيا.

وكانت جبهة الجولان السوري شهدت سيطرة تنظيم النصرة على معبر القنيطرة واحتجازه العشرات من جنود قوات "الأوندوف" الذين يتولون مراقبة خط الهدنة

============================

* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

الحراك الاقليمي على قدم وساق ويتوزع بين اكثر من عاصمة عربية واقليمية ودولية، لكن نتائجه حتى الان غير معلومة وربما يحتاج الى مزيد من الوقت.

لكن الاكيد ان عرسال واهلها عادوا مجددا الى الواجهة من زاوية قيام مجموعة ارهابية بالاعتداء على الجيش اللبناني، مما ادى الى اصابة جندي وفقدان آخر. وفي هذا السياق شرح وزير الداخلية نهاد المشنوق لمجلس الوزراء خطورة الوضع هناك، في ظل وجود مكثف للجماعات الإرهابية مع تعزيزات عسكرية كبيرة عند جرود.

وعلى أهمية هذه الاخبار نشير الى فضيحة برسم وزارة الطاقة والمياه اذ علم تلفزيون المستقبل من مصادر مطلعة ان عشرات الصهاريج التابعة لاحدى الشركات، تتزود يوميا بالمياه من خزانات مصلحة مياه بيروت في برج ابي حيدر وتنقلها الى الضاحية الجنوبية.

وسأل المصدر من هي هذه الشركة التي تملك هكذا نفوذ، ومن هي الجهة السياسية التي تقوم بتغطيتها، وماذا سيفعل مدير عام مصلحة مياه بيروت.

============================

* مقدمة نشرة اخبار "المنار"

الى جرود عرسال عاد لبنان، وبمكمن التكفيريين وقع مجددا.. حيث تنبأ الكثيرون من وزراء معنيين وخبراء محسوبين، كان الحدث.. كمين ضد الجيش اللبناني في منطقة الرهوة بجرود عرسال، اسر خلاله التكفيريون آلية للجيش اللبناني وخمسة جنود، قبل ان يستعيد الجيش المبادرة، ويحرر اربعة من جنوده، فيما بقي الخامس في عداد المفقودين، كما جاء في بيان مديرية التوجيه..

حادثة النهار سبقها ليل ساخن، الجيش صد هجوما للتكفيريين على حاجز له في منطقة وادي حميد في جرود عرسال ايضا، موقعا في صفوف التكفيريين خسائر كبيرة..

الجيش استقدم تعزيزات الى المنطقة، وواصلت مدفعيته قصف الجرود حيث تحصينات المسلحين.. ما يحتاجه الجيش من تحصين سياسي وعتاد عسكري ما زال منتظرا، والجديد جلسة لمجلس الوزراء استفاضت بالنقاش حول التطورات، وخلصت الى بيان دعم الجيش بمواجهة الارهاب..

في سوريا موعد الارهاب هذه المرة كان مع القوات الدولية.. خطف أكثر من اربعين جنديا من القوات الدولية من قبل جبهة النصرة في بلدة القنيطرة السورية، وفي منطقة دير الزور انجاز للجيش تمثل بقتل عدد من قادة داعش بغارة على مركزهم..

في تل ابيب مركز القرار تتخبطه الاتهامات وتحميل المسؤوليات عن فشل الحرب على غزة. فبعد استطلاعات الرأي للمستوطنين والمحللين، كان موقف المؤثرين: افغدور ليبرمان شريك نتنياهو ووزير خارجيته ينتقد الاتفاق مع الفلسطينيين ويصف ما قامت به الحكومة بالتوقيع على المحظور، فهل يقع ما يحذره نتنياهو، وتفجر غزة حكومته من داخلها؟

============================

* مقدمة نشرة اخبار ال "ال بي سي"

قبل أن يقفل جرح عرسال واحد، هل فتح جرح عرسال إثنين؟.. معركة عرسال واحد وقعت إثر توقيف الجيس عماد جمعة الذي بدأ استجوابه اليوم، ومعركة عرسال اثنين وقعت إثر كمين تعرضت له دورية من الجيش.

المعركتان دلتا على أن وضع عرسال هش ومفتوح على كل الاحتمالات، ففيما ما زال اللغز قائما حول عدد مخطوفي الجيش وقوى الامن إثر معركة عرسال واحد، شهدت المنطقة اليوم بلبلة في المعلومات إثر الحديث عن خطف مجموعة عسكريين ليتبين لاحقا أن قوة من الجيش حررت المجموعة التي وقعت في الكمين فيما بقي عنصر مفقودا.

هذه المستجدات فرضت نفسها على جلسة مجلس الوزراء التي تابعت المعلومات التي تردها. من أرض المعركة في سوريا كانت الانباء عن الفظائع تتوالى، داعش تصفِّي ما يقارب المئتين من عناصر الجيش السوري الذين وقعوا اسرى إثر سقوط مطار الطبقة، فيما تحدثت الامم المتحدة عن أسر ثلاثة وأربعين من قوات حفظ السلام في الجولان إثر سقوط معبر القنيطرة بين أيدي جبهة النصرة.

هذه التطورات دفعت الرئيس الاميركي باراك أوباما إلى ان يلتقي فريقه الامني في البيت الابيض لبحث الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

===========================

* مقدمة نشرة اخبار "الجديد"

دارت الدائرة وعادت باتجاه عرسال. المعركة لم تنته في الأصل إذ جمرها كان تحت الرماد. ودخانها الأبيض كان يتصاعد من معلومات عن حشود للارهابيين وعن معابر سالكة لهم ترتسم معالمها في الجرود الجرداء الفاصلة بين لبنان وسوريا. لبنان ما عاد بعيدا من عين الدولة الإسلامية. والخطر المحدق يلف حدوده البقاعية والشمالية كذلك. وإذا كانت عرسال خاصرة القلمون الرخوة فمن أين يعبرون إلى ملحنا وأرضنا؟ وأي مسالك يسلكون؟ أمن مخيمات النزوح؟ أم من مخيمات الشتات؟ من أحلام داعش إمارة في لبنان وهي إمارة أمارة بالقتل والذبح والسبي فماذا أعددنا لها من عدة سوى وعد بمليار عائم على يخت في موناكو. وفي الجرود جنود يواجهون باللحم الحي. ليلا يتعرضون في وادي الحميد في عرسال لهجوم من مسلحين صدوه بما ملكت أيمانهم من وطنية. ونهارا يواجهون في وادي الرهوة في عرسال أيضا كمينا من إرهابيين تعاملوا معه بشرف وتضحية ووفاء. وبنتجيته أصيب جندي وفقد الاتصال بآخر... عين الجيش الساهرة في عرسال كانت متيقظة في عين عطا فقبضت على إرهابيين من النصرة والحر جاؤوا من سوريا عبر جبل الشيخ ووجهتهم البقاع لتنفيذ عمليات إرهابية. والعين نفسها رصدت في الصويري في البقاع الغربي لبنانيا مطلوبا بمذكرات أبرزها محاربة الجيش والانتماء الى جبهة النصرة. بالتزامن مع ارتفاع منسوب التوتر الأمني. شاءت الظروف أن يكون مجلسنا الوزاري ملتئما بجدول أعمال عادي. كسر رتابته الهجوم والكمين. وعلى الوضع المتوتر في عرسال كان كلام خطر من وزير الداخلية نهاد المشنوق نقله عنه وزير التربية الياس بو صعب. داعش أصبحت على الحدود وعددها بالآلاف. وعلى الطاولة وضع المشنوق عرضا مفصلا للوضع الامني وللخطر الذي تمثله التنظيمات الإرهابية والتكفيرية على لبنان. أما على الأرض فما على السلطة السياسية والأمنية إلا أن تراقب عشرات الشبان اللبنانيين الذين ينضوون في هذه التنظيمات ويتحولون أحزمة ناسفة في بلاد الجهاد الواسعة... جل ما انفض عنه المجلس الوزاري ثابتة واحدة هي مرسوم الإفادات الرسمية. في وقت أحوج ما تكون فيه السلطة السياسية اللبنانية إلى إفادة حسن سلوك.

===========================

* مقدمة نشرة اخبار ال "او تي في"

ما كان يحكى في الاروقة عن الاتي في ايام مقبلة، اصبح حقيقة مرة اليوم، حيث اعتدى ارهابيو داعش مجددا على الجيش اللبناني في جرود عرسال، اشتباكات اليوم تزامنت مع بدء محاكمة الارهابي عماد جمعة الذي اوقفه القضاء وجاهيا على ان يستكمل الاستماع الى المتورطين معه كافة الاثنين المقبل. هذه الاعتداءات وقعت في وقت نجحت فيه الاجهزة الامنية ولا سيما مخابرات الجيش في كشف خلايا داعشية من كفرشوبا الى الميرية في العديد من القرى التي تشكل بيئة حاضنة للفكر التكفيري. كذلك فإن عرسال 2 جاءت بعد ساعات من الضربة التي وجهها الجيش لمجموعة عين عطا التي كانت تحاول الوصول الى البقاع الغربي لتنفيذ عمليات ارهابية انطلاقا من مخيمات للنازحين، مم لا شك فيه ان الوضع في لبنان يتطلب المزيد من الحذر. والالتفاف حول المؤسسة الحامية للوطن وهذا ما دعا اليه مجلس الوزراء، في وقت اشارت فيه اوساط اميركية الى ان الوضع في لبنان ربما دخل في مرحلة الخطرالشديد، محذرة من جولات جديدة على غرار عرسال2، ولكن في مناطق لبنانية اخرى بالتزامن مع موجة من الاغتيالات قد تحصل هذه التطورات الامنية طغت على التصريحات المطالبة بضرورة انتخاب رئيس للبلاد كما قال البطريرك الراعي قبيل توجهه الى الفاتيكان وكما اكد رئيس الحكومة تمام سلام في مستهل مجلس الوزراء الذي ركز في مناقشته ايضا على رسالتي وزير الخارجية جبران باسيل الموجهتين الى مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية بما يخص العدوان على غزة والجرائم ضد الانسانية في الموصل. كما وافق على مرسوم استثنائي لاعطاء افادات تمكن الطلاب من متابعة دراستهم الجامعية.  

  • شارك الخبر