hit counter script

أخبار محليّة

مسيرة للحراك المدني: ندعو مجلس الوزراء لاستكمال التحضيرات للانتخابات المقبلة

الخميس ١٥ آب ٢٠١٤ - 21:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حذر الحراك المدني للمحاسبة مجلس النواب من التمديد لنفسه للمرة الثانية، واعتبر "ان التمديد نكسة اضافية للديمقراطية في لبنان".

نفذ الحراك عند السادسة من مساء اليوم مسيرة انطلقت من أمام وزارة الداخلية في الصنائع باتجاه ساحة رياض الصلح مرورا بشارع الوتوات، زقاق البلاط وصولا الى تمثال رياض الصلح في وسط بيروت على مقربة من مجلس النواب والسرايا الحكومية، وضمت مواطنين ومواطنات ومجموعات أهلية ومدنية وجمعيات وهيئات وأندية ثقافية واجتماعية وتربوية وطلاب من كل المناطق اللبنانية، الجميع جاؤوا ليقولوا للنواب "لا للتمديد" "لا شرعية لوجودكم في مجلس النواب وأنكم متمردون على مرجعية الشعب"، "ما تمارسونه الآن لا يصح في وصفه سوى التسلط والبلطجة والتمرد والخيانة".

وحمل المشاركون في المسيرة لافتات كتب عليها: "من أجل الجمهورية"، "لا للتمديد لانتخابات دورية"، "تمديدكم احتلال، وتمديد للفساد".

وأطلقت المتظاهرون هتافات: "لا تهويل ولا تهديد مش رح نقبل بالتمديد"، "يا نايب أنت محتل وهالمجلس بدو ينحل"، ودعت الى إسقاط هذا المجلس وعدم قبول الشعب بالتمديد تحت أي ظرف من الظروف.

وفي ساحة تجمع المعتصمين ألقى كلمة الحراك سامر عبد الله قال فيها:"مجلس النواب ليس قطعة أرض مشاع تصادرونها كما تفعلون بما تبقى من ملك عام، بل هو مؤسسة قوامها الناخبون، وأنتم لا صفة لكم من دون العودة اليهم.

جئنا اليوم لنقول ان وجودكم في السلطة هو الفراغ بعينه، وهو تفريغ للدولة من معناها واستباحة للمؤسسات وتدمير لدورها. التمديد الذي تحضرون له هو نكسة إضافية للديمقراطية في لبنان، وكل نائب مدد لنفسه العام الماضي وسيتجرأ للتمديد لنفسه في الأشهر المقبلة إنما هو يضيف نقطة سوداء على سجل العار الذي تتعامل على أساسه هذه الطبقة السياسية مع مواطنيها، كما جئنا لنقول أن تمديدكم احتلال، وبناء عليه فنحن اليوم هنا لنعلن انطلاق المقاومة المدنية الديمقراطية ضد هذا الاحتلال".

ودعا مجلس الوزراء الى القيام بدوره فورا واستكمال التحضيرات المطلوبة للانتخابات المقبلة من تعيين فوري لهيئة إشراف على الحملة الانتخابية وتخصيص ميزانية للانتخابات النيابية المرتقبة.

ولمجلس النواب المدد لنفس قال "حذار التمديد الثاني، فمسؤولية الفلتان الأمني مسؤوليتكم وإذا فشلتم في ضبطه فهذا سبب إضافي لكم لتعودوا الى مرجعية الشعب ليقرر اللبنانيون من يريدون أن يحكمهم ويحفظ أمنهم".

أضاف: "أنتم في خدمة الشعب والشعب وحده يجب أن يقرر بقاءكم في الحكم أو عدمه".

وتوجه الى القضاة في لبنان بالقول: "عليكم أن تقفوا معنا وقفة تاريخية لحماية ما تبقى من الدولة ومؤسساتها. أنتم صمام الأمان ومسؤوليتكم في هذه المرحلة تاريخية".

وفي الختام أكد "اننا مجموعات وجمعيات وحركات طلابية وأفراد، لن نستكين حتى إجراء الانتخابات واستعادة الاحترام لمرجعية الشعب في الحكم".
 

  • شارك الخبر