hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

مباحثات سعودية - قطرية لتعزيز العمل الخليجي المشترك

الخميس ١٥ آب ٢٠١٤ - 08:45

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قام وفد سعودي ضم وزير الخارجية الامير سعود الفيصل ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف ورئيس الاستخبارات الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، بزيارة قصيرة لقطر التقى خلالها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وعرض معه آفاق العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، كما بحث معه في مسيرة العمل الخليجي المشترك، وتناول الجانبان عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وخصوصاً آخر التطورات.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" ان الوفد السعودي زار بعد الدوحة المنامة حيث التقى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة. واستناداً الى وكالة الانباء البحرينية "بنا"، "تم خلال اللقاء بحث في مجمل التطورات والاحداث المستجدة التي تشهدها المنطقة الاقليمية والعربية وتأكيد لأهمية استقرار المنطقة والحفاظ على امنها وابعادها عن التوترات".

ومعلوم ان ثمة خلافاً بين المملكة العربية السعودية والبحرين ودولة الامارات العربية المتحدة مع قطر على دور الاسلاميين بمن فيهم جماعة "الاخوان المسلمين" في المنطقة.

ويقول مسؤولون خليجيون ان الدول الثلاث تريد من قطر انهاء أي تمويل أو دعم سياسي للجماعة التي اعلنتها السعودية منظمة ارهابية.

واجتمع وزراء خارجية السعودية والبحرين والكويت والامارات وقطر وسلطنة عمان الاسبوع الماضي لمراجعة جهود رأب الصدع في العلاقات، لكن وسائل اعلام خليجية قالت انه لم يتحقق أي انفراج.

ونقلت صحيفة "الوطن" الكويتية عن مصادر ديبلوماسية خليجية ان حل الخلاف يواجه مصاعب. وقالت إن السعودية خصوصاً قدمت قائمة طويلة من المذكرات عما وصفته بتقاعس قطر عن التزام اتفاق يحظر على الدول التدخل في الشؤون الداخلية لدولة أخرى.
ومن المقرر ان يعقد مسؤولون من مجلس التعاون الخليجي اجتماعاً آخر السبت وصف بأن له "أهمية خاصة". ويتوقع ان يبحث في الاجتماع الذي أعلن عنه هذا الاسبوع في عدد من القضايا المتعلقة بمسار العمل المشترك في مجلس التعاون الخليجي.

وكشف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني آخر مستجدات الأزمة الخليجية مع قطر، على هامش حضوره افتتاح ورشة عمل "بناء المجتمع والمبادرات الشبابية" في المنامة.

وقال إن وزراء الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي "يتداولون حالياً" المحضر النهائي الذي رفعته أخيراً من اللجنة الفنية المشتركة لتنفيذ "اتفاق الرياض" الخاص بحسم الخلافات مع قطر.

 وأوضح أن العملية مستمرة في ما يتعلق بـ"ملف قطر" وخطوات تنفيذ اتفاق الرياض، من غير أن يدلي بتفاصيل.

  • شارك الخبر