hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

شهيب وقع مذكرة تعاون مع منظمة AVSI لتطوير التعليم المهني الزراعي

الأربعاء ١٥ آب ٢٠١٤ - 15:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 وقع وزير الزراعة أكرم شهيب مذكرة تعاون بين وزارة الزراعة ومنظمة AVSI لتنفيذ مشروع مشترك ممول من الاتحاد الاوروبي حول "التعليم السلمي الشامل"، في المدارس الفنية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة في 7 مناطق لبنانية، في حضور سفيرة الاتحاد الاوروبي انجيلينا ايخهورست، المدير العام للزراعة لويس لحود ورؤساء المديريات والمصالح في الوزارة ومدراء المدارس المهنية الزراعية.

بداية قدمت رئيسة مصلحة التعليم الزراعي عبير ابو الخدود ملخصا للمشروع وآلية عمله والذي يشمل تدريب طلاب المدارس الزراعية على مهارات فنية وتقنية زراعية وإنسانية، تدريب 131 أستاذا ومدربا، وضع منهج فني مهني زراعي حديث، تأهيل المدارس الفنية الزراعية الرسمية، اجراء دورات تدريب صيفي لطلاب المدارس الفنية الزراعية وتعزيز وبناء السلام بين الطلاب المستفيدين من التدريب.

ثم تحدث ممثل منظمة AVSI في لبنان ماركو بيريني ولفت الى "أن المنظمة تعمل في لبنان منذ العام 1996 وفي أغلب الاحيان تعمل في القطاع الزراعي"، وأكد "ان المشروع اليوم يشكل مجموعة من المكونات الاساسية لمشاكل التعليم المهني الزراعي في ظل التباعد الكبير بين معارف المهندسين الزراعيين وبين قدرة المزارعين العملية".

وقال:"فالمشكلة هنا في نقل المعارف وهو يعني مشكلة تعليمية".

ورأى "أن التحدي الأهم هو مساعدة المدارس الزراعية لاعداد جيل جديد من المساعدين الفنيين الزراعيين".

واكدت ايخهورست "اهتمام الاتحاد الاوروبي لدعم المشاريع المثمرة والتي تعود بالنفع على لبنان"، ولفتت "الى أن المدارس الزراعية تعاني من مشاكل مزمنة، ويأتي دعمنا اليوم لهذه المدارس لتلبية احتياجاتها"، مشيرة الى ان "لبنان يحتاج ليس لدعم المدارس الزراعية فحسب، انما لدعم القطاع الزراعي والقطاع التربوي وتلبية الخدمات الاساسية لاسيما في ظل الظروف الامنية وضغط الازمة السورية واللاجئين"، مشيرة "الى زيارة قريبة لعدد من المدراس الفنية الزراعية".

وختاما قال شهيب:"يشكل تطوير المدارس الفنية محور اهتمام اساسي في وزارة الزراعة، ايمانا منها بأن تحسين نوعية التعليم والتدريب، على مهارات فنية وتقنية زراعية في مدارس الوزارة في المناطق، من شأنه أن ينعكس ايجاباً على تحسين الانتاج الزراعي من جهة وتنمية المناطق الزراعية من جهة ثانية، وادخال انماط جديدة والحفاظ على نوعية الانتاج".

وتابع:"لما كانت الوزارة تسعى الى تطوير التعليم الفني الرسمي عبر مصلحة التعليم والارشاد - مديرية الدراسات والتنسيق في المديرية العامة للزراعة، ولما كانت منظمة AVSI الاسطالية الحكومية تتمتع بالخبرة الفنية والعلمية في مجالي التعليم والتنمية الزراعية من خلال المشاريع التنموية التي تنفذها في الريف اللبناني بتمويل من الاتحاد الاوروبي شريكنا في التنمية. نوقع اليوم مذكرة التعاون لتنفيذ مشروع التلعليم السلمي الشامل في مدارسنا الفية الزراعية في عكار والبترون والمتن والشوف والنبطية ومرجعيون وبعلبك. المناطق حيث الزراعة فيها هي الاساس وتختلف بين منطقة واخرى وبالطبع سيكون هناك انتاجية أكبر في المستقبل".

واضاف:"نتمنى أن يحقق المشروع أهدافه في تطوير الكفاءات كما في بناء السلام وفي تحسين نوعية التعليم في المدارس الزراعية هذا التعليم الذي تسعى الوزارة الى تطويره عبر تطوير مناهجه وتحديثها وجعلها أكثر ملاءمة لحاجات مناطقنا الريفية ومستلزمات تنميتها، الأمل هو في الوصول إلى سلام يشكل شرطا أساسا للتنمية".

ختم:"نشكر لمنظمة AVSI تعاونها المستمر والمثمر، ونشكر للاتحاد الاوروبي شراكته الدائمة للبنان في كل مجالات التطوير ودوره الفاعل في التطوير السلمي وتعزيز التعاون، عسانا نوفق في توظيف العلم للوصول إلى تنمية نريدها متوازنة والوصول إلى سلام يشكل شرطا أساسا للتنمية. نأمل تطوير مختبراتنا كي نمنع الغش لصالح الشعب اللبناني".

وكان شهيب قد عقد اجتماعا مع ايخهورست بحث في تطوير المختبرات الزراعية في لبنان عبر استقدام خبراء من الاتحاد الاوروبي الى مختبرات الوزارة.

وقد استقبل شهيب سفير بولندا Wojciech Bozek وشيا بوزيك يرافقه القنصل البولندي Radostaw Pytlak وعرض معهما سبل تطوير العلاقات بين البلدين ولاسيما في المجال الزراعي. ونقل له دعوة من نظيره لزيارة بولندا.

ثم التقى رئيس غرفة التجارة والزراعة والصناعة محمد شقير ورئيس الجمعية اللبنانية الروسية جاك صراف حيث جرى البحث في فتح اسواق روسيا امام المنتجات الزراعية اللبنانية من فاكهة وخضار بعد ان يتم النظر في المواصفات.

وأكد شهيب "على ضمان جودة الانتاج عبر مراقبة الوزارة ومطابقته للمواصفات والمعايير الدولية".
 

  • شارك الخبر