hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

مصل روسي لعلاج "إيبولا"

الأربعاء ١٥ آب ٢٠١٤ - 08:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اكتشف علماء من معهد إيفانوف لعلم الفيروسات في روسيا، لقاحاً تجريبياً لمكافحة حمى "إيبولا" وتم الحصول على نتائج إيجابية بعد اختباره على الحيوانات.
وقالت وزيرة الصحة الروسية فيرونيكا سكفورتسوفا إن "المجموعة الأولى من العاملين في معهد إيفانوف لعلم الفيروسات وأحد العاملين في مركز الهيئة الفيدرالية لحماية المستهلك عادوا من غينيا"، مضيفة "نحن نعرف الفيروس المسبب للمرض ومميزاته، ولدينا مصل تجريبي، اجتاز بنجاح الاختبارات التي تسبق الاختبارات السريرية".
وكانت طائرة شحن روسية من طراز "إل-76" محملة بمختبر متنقل وعلى متنها مجموعة من المختصين قد توجهت الى كوناكري عاصمة غينيا بهدف المساعدة في مكافحة وباء إيبولا.
وأشارت وزارة الطوارئ الروسية إلى أن الطائرة وعلى متنها مختبر متنقل متكامل متخصص في مكافحة الأوبئة، مزود بمعدات حديثة لتشخيص الأمراض المتأتية من فيروس "إيبولا" والأمراض المعدية الأخرى، ويضم فريق المختصين المرافق خبراء في علوم الأوبئة والفيروسات والبكتيريا.
وفي السياق، أعلن وزير الصحة النيجيري أونيبوتشي تشوكوو أن السلطات "احتوت حتى الآن" انتشار فيروس ايبولا الذي بدأ الشهر الماضي، موضحاً أن حالة واحدة فقط من 13 حالة مؤكدة لا تزال تخضع للعلاج بمعزل في العاصمة التجارية لاغوس.
وأكد وزير الصحة وفاة خمسة من بين الحالات الأخرى بينما خرج الباقون من المستشفى. والحالة المتبقية هي زوجة أحد الأطباء الذين عالجوا باتريك ساوير الرجل الليبري الذي جلب الفيروس إلى نيجيريا، لافتاً إلى أن "حالتها مستقرة لكنها ما زالت تعالج في جناح منعزل في مستشفى في لاغوس".
وذكر أن جميع الحالات مرتبطة بساوير وتم إخضاعها لحجر طبي، معتبراً أن "هذا مؤشر على أن نيجيريا احتوت حتى الآن انتشار المرض".
في المقابل، سحبت منظمة الصحة العالمية عامليها من مختبر للكشف عن فيروس "إيبولا" في كيلاهون شرقي سيراليون بعد إصابة أحد الأطباء بالفيروس.
وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية كريستي فيج إنه "إجراء مؤقت من أجل صالح موظفينا الباقين"، وأضافت "بعد أن نجري تقييمنا.. سيعودون".
وأرسلت منظمة الصحة العالمية نحو 400 شخص من موظفيها والمنظمات المشاركة لها لمحاربة تفشي المرض في غرب أفريقيا.
 

  • شارك الخبر