hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

اختتام المخيم النقابي التربوي للتقدمي في عين زحلتا

الثلاثاء ١٥ آب ٢٠١٤ - 11:56

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت الأمانة العامة لجبهة التحرر العمالي ومفوضية التربية والتعليم في الحزب التقدمي الإشتراكي، بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت، مخيما نقابيا تربويا في المدينة الكشفية في عين زحلتا استمر ثلاثة ايام.

إفتتح المخيم بكلمات لكل من مفوض التربية والتعليم في الحزب التقدمي الإشتراكي سمير نجم، الأمين العام لجبهة التحرر العمالي عصمت عبد الصمد، ممثل مؤسسة فريدريش إيبرت سمير فرح.

وركزت الكلمات على أهمية التعاون على إقامة هذا النشاط النقابي والتربوي الواعد والذي يهدف إلى تأهيل كوادر نقابية تربوية تتمتع بالعلم والمعرفة وبحيوية الشباب وحماسته، قادرة على رفد جبهة التحرر العمالي والحزب التقدمي الإشتراكي والحركة النقابية بكوادر نقابية شابة تساهم بشكل فاعل وجدي بالنضالات المطلبية وخصوصا الجهود المبذولة من أجل إصلاح القطاع التربوي ورفع مستوى التعليم في المدارس الرسمية والخاصة وتحقيق المطالب القانونية والمحقة للعاملين في هذا القطاع، لا سيما منها مطالب هيئة التنسيق النقابية في إقرار سلسلة الرتب والرواتب للمعلمين وللعاملين في الإدارات والمؤسسات العامة.

وقدم أمين السر العام في الحزب التقدمي الإشتراكي مداخلة ركز خلالها على موقف الحزب من "المطالب القانونية والمحقة لهيئة التنسيق النقابية والموقف من سلسلة الرتب والرواتب، والتي يسعى الحزب لإقرارها بعيدا عن المزايدات والطروحات الشعبوية التي تؤخر إقرارها وتعطي الصورة المغلوطة والمشوهة عن المواقف المسؤولة التي يصر الحزب عليها تفاديا للوقوع في محظورات تؤثر سلبا على مطالب الهيئة وتدخل البلاد في أزمة إقتصادية لا علاقة لهيئة التنسيق بها". ووعد بأن الحزب لن يتردد في البقاء على موقفه المؤيد والداعم لهيئة التنسيق النقابية ولكل الجهود التي تبذل من أجل البت بهذا الملف وبأفضل طريقة ترضي المستفيدين منه".

شارك في المخيم نخبة من أساتذة التعليم الأساسي والثانوي والمهني والجامعي في القطاعين الرسمي والخاص.

وكان عرض ومناقشة لمختلف القضايا الأساسية التي تعني القطاع التربوي في لبنان، وأهمية مشاركة المعلمين في النضال النقابي والوطني العام. 

وتضمن البرنامج التدريبي للمخيم "لمحة موجزة عن تاريخ العمل النقابي في لبنان" و"دور المندوب النقابي في تفعيل وتنشيط العمل النقابي" و"مهارات القيادة:أسسها، أدواتها، والشروط الأساسية لها" و"نظام الموظفين: حقوق وواجبات" و"قانون العمل وصندوق التعويضات" و"سبل ووسائل محاربة الفساد التربوي".

وتمثل الفريق التدريبي من: عصمت عبد الصمد (جبهة التحرر العمالي)، منصور العنز (هيئة التنسيق النقابية)، أحمد حسان (جبهة التحرر العمالي)، نوال نصر (رئيسة مصلحة في مجلس الخدمة المدنية)، عادل ذبيان (مفتش في وزارة العمل) وسامي عامر (مفتش تربوي في وزارة التربية).

واختتم المخيم بتقييم عام لفعاليات المخيم وبتوصيات المشاركين التي شددت على أهمية المخيم وضرورة إعتماده كمخيم تربوي سنوي يشارك فيه أوسع نخبة من المعلمين في القطاع التربوي ومن مختلف المناطق اللبنانية.

وفي نهاية أعمال المخيم وزعت شهادات تقدير لجميع المشاركين فيه سلمها اليهم عبد الصمد ونجم.
 

  • شارك الخبر