hit counter script

أخبار محليّة

الجميل: اقتراح تكتل التغيير والاصلاح ملهاة للناس

الجمعة ١٥ آب ٢٠١٤ - 18:45

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد رئيس حزب الكتائب الرئيس أمين الجميل أن الاقتراح الذي تقدم به تكتل التغيير والاصلاح حول انتخاب الرئيس مباشرة من الشعب ما هو الا ملهاة للناس في حين يجب السعي لانتخاب رئيس للجمهورية.
ولفت الجميل بعد زيارته البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في بكركي، الى أنه تقدم بالاقتراح "منذ 25 عاما حين كان قابلا للتنفيذ لكنه في الوقت الحالي تحوير لما يجب أن نسعى اليه اليوم".

وأعرب الجميل عن "تقديره للمبادرة التي قام بها بطاركة الشرق، والتي تمثلت بزيارتهم للنازحين المسيحيين في اربيل"، وقال: "تداولت مع غبطة البطريرك بموضوع سفره الى العراق، والذي كان من أهم المبادرات التي اتخذت في الآونة الاخيرة، نظرا لمعاناة الشعب العراقي بكل مكوناته، ولا سيما المسيحية منها. ما يحصل اليوم في العراق يجب أن يكون بمثابة إشارة إلى الجميع، لأنه ليس بعمل منفرد أو غير مرتبط بكامل الوضع في العالم العربي. فما يحصل في سوريا والعراق خطير جدا. أما ما يشهده عدد من الدول العربية الأخرى فحدث ولا حرج. لذلك، علينا أن نتعلم العبرة، مما يحصل في العراق. والمبادرة التي قام بها غبطته مع سائر البطاركة كانت، اضافة إلى كونها بلسما لجروح اخوتنا في هذه المنطقة، رسالة للأقربين والأبعدين للحض على ضرورة اتخاذ القرارات في أسرع وقت ممكن واتخاذ المبادرات لوضع حد لتلك المأساة".

أضاف: "نعرف تماما أن هذه الطوائف هي من مكونات المجتمع المشرقي والعربي، وحرام التفريط بها. إنها غنى للمنطقة، والاستغناء عنها يكون كإعادة المنطقة الى عهد الجاهلية، ودفعها الى الإقتتال بين كل الطوائف. وعندئذ ما من أحد سيكون في منأى عن تداعيات هذا النوع من التصرفات والأعمال الإجرامية. ونأمل من هذه المبادرة ان تكون لها متابعة. وكما فهمت من غبطته، هناك تحرك في هذا الإطار في اتجاه روما واميركا، وهذه خطوات ضرورية لتعبئة الرأي العام الدولي الذي لا يحق له البقاء كمتفرج على هذه المأساة لأنها إذا تمادت كما هي عليه اليوم فستنتقل الى الغرب بالذات".

وتابع: "نعلم أن المجتمع الغربي ليس في منأى عن هذه المخاطر، وإذا أراد حماية نفسه لا بد له من أن يتخذ اجراء فوريا، ويحمي هذه المناطق من تداعيات هذه الدعوات التكفيرية التي تعصف في العراق وسوريا. ولقد ذقنا طعمها أخيرا في عرسال. نحن نبارك هذا التحرك، ونشكر القيمين عليه، ونأمل من المجتمع الدولي أن يتبلغ الرسالة، وأن تكون هذه بداية خير، وخطوة أولى من أجل معالجة الامور لكي نخفف من معاناة هذا الشعب سواء أكان في سوريا أم العراق أم لبنان أم بعض الدول العربية الأخرى".

ولفت الى انه "تم التطرق مع صاحب الغبطة الى هذا الموضوع. وبالنسبة إلى الإقتراحات الغريبة التي اتحفنا بها البعض من تعديل للدستور وانتخاب رئيس للجمهورية من الشعب، فهذا اقتراح كنت قد طرحته منذ نحو 25 عاما، وورد في كتاب رؤية للمستقبل الذي أصدرته في ذلك الحين. لقد تأخرنا اليوم نحو 25 أو 30 سنة عن الموضوع. ففي ذلك الوقت كان يمكن لهذا الإقتراح أن يكون قابلا للتنفيذ، وإنما في الوقت الحاضر أعتقد أنه بمثابة تعطيل لمسار الرئاسة، ولا نعرف ما هي النوايا من خلفه، ولكن يمكننا القول إن النتائج مدمرة لمصلحة لبنان، ومدمرة لمصلحة المسيحيين الذين هم في أمس الحاجة إلى انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن. ويمكن ان يطرح الأمر بعد 20 سنة، إنما اليوم ليس علينا التلهي بالقشور، فهذه ملهاة للناس، وتحويل للأهداف التي نسعى اليها اليوم، وهي انتخاب رئيس للجمهورية، وخصوصا في هذه الحقبة التي نعيشها مع معاناة المسيحيين في كل مكان من حولنا".

أضاف: "أعتقد أن جميع المسيحيين ينظرون الى انتخاب رئيس جمهورية للبنان لأنه البلد الوحيد الذي يترأسه رئيس مسيحي، ونحن نفرط بهذه النعمة، وبهذا الإمتياز، وبدور لبنان من خلال تعطيل دور رئاسة الجمهورية. وما يحصل هو بمثابة خيانة لموقع الرئاسة ودور المسيحيين ومصداقية لبنان ودوره، خصوصا في هذه المرحلة التي نحن في أمس الحاجة فيها إلى تعزيز دور الرئاسة اللبنانية لتكون محاورا أساسيا باسم لبنان وأن يلعب دوره على الصعيد العربي، لأن العرب في حاجة كذلك الأمر الى لبنان والى دور الرئيس اللبناني".

واعتبر أنه "قبل الحديث عن شخصية الرئيس، يجب الإشارة الى أن هناك من يعطل النصاب، ويجب القيام بمبادرة تجاه حزب الله والتيار الوطني الحر بهدف فتح مجلس النواب، فالامر لا يتعلق بشخص معين لإطلاق مبادرة بهدف اتمام الملف الرئاسي، وانما هناك تحرك معين تحدثنا مع غبطته عنه، وهناك افكار محددة للقاء سيتم في بكركي نبحث خلاله هذا الأمر بالذات. لن نتحدث حاليا عن الامر لئلا نستبق المراحل. وعلى ضوء الإتصالات التي سنقوم بها ابتداء من اليوم، نتأمل ربما ورغم صعوبة الامر أن تحرك هذه المبادرة الجمود الذي نغرق فيه اليوم".
 

  • شارك الخبر