hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ندوة لقطاع المرأة في المستقبل عن الحد من مخاطر الكوارث

الجمعة ١٥ آب ٢٠١٤ - 17:53

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت لجنة البيئة في قطاع المرأة في "تيار المستقبل"، ندوة عن "دور المرأة في الحد من مخاطر الكوارث"، في مبنى التيار في محلة سبيرز في بيروت.

بعد النشيد الوطني وكلمة للمنسقة العامة للقطاع عفيفة السيد، ألقت مسؤولة اللجنة غادة البابا كلمة تحدثت فيها عن هدف الندوة، مشيرة إلى "كيفية تعامل أفراد المجتمع والمرأة خصوصا مع الكوارث".

وتطرقت الأستاذة الجامعية نجوى نصر إلى "الظواهر الطبيعية وكيفية تحولها إلى كوارث والوقاية منها"، وقالت: "هناك فرق كبير بين الظواهر الطبيعية والكوارث التي هي بنسبة عالية نتيجة تعامل الإنسان مع البيئة الطبيعية، انطلاقا من قطع الأشجار والتوسع الحضري بوتيرة سريعة غير مدروسة لا تراعي البيئة، بل تؤدي في كثير من الأحيان إلى تدهورها، وبالتالي إلى التغيير المناخي".

وأشارت إلى "القفزات التكنولوجية التي لا تعترف ولا تقر بالأضرار البيئية التي يتسبب بها العلم".

وعرضت ل"الظواهر الطبيعية التي تعتبر مخاطر، وقد تؤدي إلى كوارث"، مشيرة إلى "اتفاقية هيوغو الخاصة بالحد من الكوارث".

وأكدت "ضرورة أخذ حاجات المرأة وهواجسها بالاعتبار عند دراسة الكوارث الطبيعية ورصدها وإعداد برامج الإغاثة والمساعدة للمتضررين"، مشددة على "دور الهيئات النسائية بالمشاركة في كل المبادرات وهياكل صنع القرار والقيام بحملات توعية وتثقيف المرأة وتشجيعها على الانخراط في مؤسسات التطوع لتتأهل لخدمات الوقاية والادارة واعداد وثائق حول الحاجات الخاصة بها وفي حالات الطوارئ وخدمات الانقاذ والإغاثة".

ولفتت إلى ضرورة "إعداد خطة منزلية وتجهيز أدوات خاصة لحالات الطوارىء والتصرفات والإجراءات المناسبة داخل المنزل وخارجه".  

  • شارك الخبر