hit counter script

أخبار محليّة

ناظم الخوري: اذا تعذر انتخاب "القوي" فليسخّر قوته لمصلحة البلاد

الجمعة ١٥ آب ٢٠١٤ - 16:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

لم يلق طرح انتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب، الذي يحمل تكتل "التغيير والاصلاح" لواءه، أي ترحيب واضح حتى الساعة... فحلفاء النائب ميشال عون، قبل خصومه، لم يظهروا حماسة للطرح، وهم اما أحجموا عن التعليق او طالبوا بالتروي لدرسه.

من جهته، اعتبر الوزير السابق ناظم الخوري لـ"المركزية"، ان "من الناحية الدستورية هناك استحالة في تطبيق هذا الطرح، ومجلس النواب لا يجتمع لاشياء أقل أهمية ، فكم بالحري في هذه الحال التي تتطلب تعديلا دستوريا وهذا أمر غير متوافر حاليا. أما من الناحية العملية، فأنا لا أؤمن ان الطرح قابل للتطبيق وتشوبه اشكاليات كثيرة عبر انتخاب المسيحيين اولا ومن ثم اللبنانيين، وأرى ان المسألة غير قابلة للتحقيق".

تكتل "التغيير والاصلاح" يرى ان انتخاب الرئيس من الشعب باب لوصول الرئيس القوي الى بعبدا، ما رأيكم؟ أجاب "اذا كان مستحيلا تأمين عدد الاصوات المناسب لوصول هذا الشخص القوي وانتخابه، الا يستطيع ان يجيّر قوته لوصول شخص مقبول من الجميع؟ وهل القوة لخدمة فئة وشخص أم لخدمة الوطن؟ وفي رأيي يجب تسخير هذه القوة لتحصين مركز الرئاسة وتجييرها لوصول شخص مقبول من الجميع، فالقوة يجب ان تكون للمصلحة الوطنية وان تستخدم لخدمة الداخل لا على الداخل".

وعن ربط استهداف المسيحيين في العراق بالفراغ في قصر بعبدا، رأى الخوري ان يجب الا نربط ما يحصل في لبنان بما يحصل في العالم، فالشغور ليس جزءاً من مؤامرة دولية، ولا شيء يمنعنا من انتخاب رئيس اذا توافرت النوايا وصدقت، لكن للاسف اللبنانيون هم أعداء لبنان، وهم من يعيقون انتظام عمل المؤسسات، بأنفسهم".

  • شارك الخبر