hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

حلقة نقاش لمنظمة مكافحة الفساد عن شراكة الحكومة وتطوير المبادرة

الجمعة ١٥ آب ٢٠١٤ - 16:15

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقدت المنظمة العربية لمكافحة الفساد - بيروت حلقة نقاش بالتعاون مع مركز الشفافية الاردني بعنوان "شراكة الحكومة المفتوحة وتطوير المبادرة".

واوصت المنظمة "بتعزيز الاجراءات الاصلاحية والشفافية مع مؤسسات المجتمع المدني والمواطنين"، وحضت "الحكومات العربية على توعية وتثقيف المجتمع المحلي بمفهوم الشراكة بعقد الدورات واقامة الندوات وورش العمل وتوسيع قاعدة المعلومات والاجراءات المتعلقة بأدوار الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني من خلال وسائل الاعلام المرئي والمسموع ونافذة الكترونية خاصة بالاعلاميين والناشطين تحت مظلة مركز الشفافية الاردني".

وطالبت "الحلقة وسائل الاعلام والاعلاميين بدعم مبادرة الحكومة المفتوحة وتقديمها بشكل مستمر عبر الوان العمل الصحافي لخلق رأي عام حول هذه المبادرة وخلق ثقافة توعية تساعد على تقبل المبادرة ودعت الى مواكبة التطورات العالمية في حق الحصول على المعلومة من خلال اتاحة المعلومة مسبقا (الكشف الاستباقي) وتشكيل مرصد عربي غير حكومي لمراقبة الحكومات في تطبيق مبادرة شفافية الحكومة المفتوحة".

وكانت الحلقة انعقدت على جلستين شارك فيهما اعضاء المنظمة الرئيس احمد عبيدات، عضو مجلس الاعيان الاردني طاهر كنعان، محمد حموري، لبيب قمحاوي ومن لبنان حيان حيدر والامين العام للمنظمة عامر خياط الذي بين "اثر العلاقة بين المواطنين والحكومات والشراكة في صنع القرار وانفتاح الحكومات على المجتمعات المدنية وضرورة توفير الارادة السياسية لتطبيق القوانين".

واشار منسق المجتمع المدني لشراكة الحكومة المفتوحة بول ماسين الى "تباين تطبيق القوانين بين البلدان والتزامات الحكومات تجاه مجتمعاتها والاصلاحات السياسية التي تقوم بها بعض الدول وقدرة الشراكة على احداث التغيير والحوارات بين الدول حول خطط العمل من خلال تواصل الحكومات مع المجتمعات المدنية".

  • شارك الخبر