hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

محاضرة في المركز الثقافي العراقي عن مسؤولية الاعلام في مواجهة الارهاب

الجمعة ١٥ آب ٢٠١٤ - 12:07

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقام المركز الثقافي العراقي في بيروت محاضرة تحت عنوان "مسؤولية الاعلام في مواجهة الارهاب حاضر فيها كل من عميد كلية الاعلام في جامعة بغداد الدكتور هاشم حسن وعميد كلية الاعلام في الجامعة العراقية الدكتور فاضل البدراني وأدارت النقاش الاعلامية رشا فاضل.

افتتحت المحاضرة الاعلامية فاضل فتحدثت عن دور الاعلام في محاربة الاشاعات في ظل ما نشهده من تحولات سياسية في هذا الظرف الاستثنائي مسلطة الضوء على دور الخطاب الاعلامي في مواجهة الارهاب.

وناقش عميد كلية الاعلام في جامعة بغداد الدكتور هاشم حسن مواضيع عدة أبرزها الارهاب والعنف والبيئة الحاضنة له وعن هوية الاعلام الذي يدعم هذا الارهاب قائلا: "أن ما يجري من مؤامرات هو تخطيط منظم من الدول الكبرى التي تدعي محاربة الارهاب".

وبين بأن الاعلام مسؤولية أخلاقية ومهنية على المؤسسات أن تنتهج المنهج الحقيقي للاعلام الحر والمشرف الذي يخدم الجميع.

كما وجه حسن دعوة خالصة من القلب الى المسؤولين عن هذا الملف في العراق الى اعادة النظر في المؤسسة الاعلامية والبحث بشكل دقيق عن الأسس الحقيقية التي يمكن من خلالها أن نبني اعلاما وطنيا نتمكن من خلاله من توضيح الصورة الحقيقية للعراق ، وفي نفس الوقت لمواجهة ما يتعرض له من مخططات ارهابية قذرة وحملات مضللة تريد النيل منه بشكل أو بآخر والآن فرصتنا الوحيدة بأن نعيد النظر بها.

بدوره ناقش عميد كلية الاعلام في الجامعة العراقية الدكتور فاضل البدراني قضية الاشاعات فقال :"هناك اشاعات بيضاء لا تشكل خطورة لكنها تفتقد المصداقية واشاعات رمادية تستغل بعض الأحداث التي قد تحصل وتشكل خطورة كبيرة على المجتمع.

وجرت على هامش المحاضرة مداخلات ركّزت على أهمية أن يتبّى الاعلام العراقي المهني المراسل الحربي في المواقع الأمامية في المواجهات من أجل الحد من حالات التشويه للحقائق على الأرض كون مواجهة الاعلام المضاد وتأتي في بث ونشر المعلومات من ساحات المعارك بشكل مباشر الأمر الذي يؤدي بالتالي الى نقل الحقائق من على الأرض، ويعطي طمأنينة لدى الشعب والمتلقي، وفي نفس الوقت يسهم بشكل كبير في دحض الادعاءات والاشاعات الباطلة للعدو والزمر الارهابية كما جاء في مداخلة مدير المركز الدكتور علي عويد العبادي.

وركزت المداخلات أيضا على أهمية الجانب المهني في نقل الحقائق من المدن التي تتعرض الى عمليات عسكرية.

وفي الختام منح المركز الثقافي العراقي في بيروت شهادات تقديرية للمحاضرين قدمها لهم مدير المركز الدكتور علي عويد العبادي.
 

  • شارك الخبر