hit counter script
شريط الأحداث

أخبار رياضية

البطولات الأوروبية بكرة القدم: «بايرن ميونيخ» مرشح للقب ثالث توالياً

الجمعة ١٥ آب ٢٠١٤ - 08:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يبحث «بايرن ميونيخ» عن لقبه الثالث تواليا في الدوري الألماني بكرة القدم الذي ينطلق اليوم، لكن المجموعة المطاردة ستكون له بالمرصاد.
وبعد هيمنته على الموسمين الماضيين، لن يخشى «بايرن ميونيخ» أحدا في دفاعه عن لقب الدوري، لكن كونه يضم العمود الفقري للمنتخب الألماني الفائز بكأس العالم، قد لا تبدو الأمور سهلة هذه المرة، مع انتظار منافسين آخرين في الظل أي هفوة من العملاق البافاري.
وهاكم نظرة إلى الأندية المرشحة للمنافسة على اللقب هذا الموسم.
ـ «بايرن ميونيخ»: بدا أن المدرب الإسباني خوسيب غوارديولا سيعتمد على تشكيل 3 ـ 4 ـ 2 ـ 1 هذا الموسم إلى أن تعرض مواطنه لاعب الوسط خافي مارتينيز لإصابة في الركبة ستبعده لفترة طويلة. وكونه عنصر أساسي في هذا النظام، باتت تلك الخطط معرضة للفشل. كما ان على غوارديولا التعامل مع رحيل دينامو خط الوسط طوني كروس. بينما أفسح الكرواتي ماريو ماندزوكيتش في المجال أمام البولندي روبرت ليفاندوفسكي بانتقاله إلى «أتلتيكو مدريد».
ولا يزال الفريق يضم نجوما في كل خط من خطوطه، على الرغم من أن ثمانية لاعبين، بينهم ستة ممن أحرزوا كأس العالم مع ألمانيا، عادوا قبل أسبوعين فقط من انطلاق الدوري. واعترف غوارديولا بعد الخسارة أمام «بوروسيا دورتموند» (صفر ـ 2)، في مباراة كأس السوبر الألمانية: «سنظل نعاني إلى حين العطلة الشتوية».
ـ «بوروسيا دورتموند»: بعد احتلاله المركز الثاني بفارق كبير في الحملتين الماضيتين، سيرغب «بوروسيا دورتموند» في إظهار قدرته على تقليص الهوة هذا الموسم. سيؤثر فقدانه ليفاندوفسكي لمصلحة منافسه الأكبر على رصيده التهديفي، لكن بضمه الإيطالي تشيرو إيموبيلي والكولومبي أدريان راموس، سيوفر للمدرب يورغن كلوب خيارات متعددة في تشكيله وخططه.
وقال كلوب: «نرغب في التسبب بأكبر قدر من المتاعب لخصومنا»، هو ويعني بذلك انه لا يزال باستطاعة المشجعين المحبين لكرة القدم السريعة التطلع إلى العلامة الفارقة لـ«دورتموند» في الضغط الهائل على الفريق الخصم. وحسنت العناصر الجديدة، التي تتضمن الثنائي الهجومي الجديد، حرية أكبر لماركو رويس والأرميني هنريك مخيتاريان في المباريات التحضيرية للموسم، وسيكون لها تأثير كبير في فرض «بوروسيا دورتموند» نفسه منافسا جديا على اللقب.
ـ «شالكه»: شهدت المباراة الرسمية الأولى لـ«شالكه» هذا الموسم خروجه من الدور الأول لكأس ألمانيا على يد «دينامو درسدن» من الدرجة الثالثة، على الرغم من أن عددا كبيرا من المحللين يتوقعون الكثير من نادي غيلسنكيرشن.
وسيكون من غير الطبيعي استبعاد «شالكه» من دائرة المنافسة على الألقاب بعد تعزيز خط هجومه بسيدني سام من «باير ليفركوزن» وإريك تشوبو موتينغ من «ماينتس» خلال الصيف. بينما سيكون باستطاعة مجموعة كاملة من الشبان المتخرجين من نظامه الممتاز فرض أنفسهم هذا الموسم.
ـ «باير ليفركوزن»: نجح المشارك في الدور الفاصل لدوري أبطال أوروبا في ضم هاكان كالهانوغلو، الذي يعد واحدا من أبرز الشبان الصاعدين في الدوري، من «هامبورغ» لتعزيز خياراته الهجومية، على الرغم من أن أبرز المنضمين إلى النادي يبقى من دون شك المدرب روجر شميت. فقد جلب المدرب السابق لنادي «سالزبورغ» الأسلوب الهجومي المتنوع الذي جعل منه واحدا من أنجح المدربين في النمسا خلال العامين الماضيين.
وقال المهاجم شتيفان كيسلينغ: «سنلعب بشكل مختلف تماما هذا الموسم. سنعتمد على السرعة والضغط وسنسعى إلى استعادة الكرة في وقت مبكر».
ـ البقية: استثمر «فولسبورغ»، الذي يواجه البطل افتتاحا اليوم، بشكل ملحوظ في سوق الانتقالات ويُتوقع له أن ينافس على بطاقة مؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا، بينما سيجد «بوروسيا مونشنغلادباخ» ومدربه الموهوب لوسيان فافر طريقة لانتزاع نقاط من الفرق الكبيرة. وسيتعزز دوري الدرجة الأولى بعودة «كولن» مع تاريخه الغني ومشجعيه المخلصين، بينما الصاعد الآخر «بادربورن» لن يفتقد إلى الحافز على الرغم من من ترشيحه للعودة سريعا إلى الدرجة الثانية.
وهنا برنامج الأسبوع الأول (المباريات بتوقيت بيروت):
& اليوم:
ـ «بايرن ميونيخ * «فولسبورغ» (21.30).
& السبت:
ـ «كولن» * «هامبورغ» (16.30).
ـ «إينتراخت فرانكفورت» * «فرايبورغ» (16.30).
ـ «هانوفر» * «شالكه» (16.30).
ـ «هرتا برلين» * «فيردر بريمن» (16.30).
ـ «هوفنهايم» * «أوغسبورغ» (16.30).
ـ «بوروسيا دورتموند» * «باير ليفركوزن» (16.30).
& الأحد:
ـ «بادربورن» * «ماينتس» (16.30).
ـ «بوروسيا مونشنغلادباخ» * «شتوتغارت» (18.30).

فرنسا

يحل حامل اللقب «باريس سان جرمان» ضيفا على «إيفيان» الاخير اليوم في افتتاح الاسبوع الثالث من الدوري الفرنسي.
لكن فريق العاصمة يخوض المواجهة بغياب عدد من نجومه على غرار قلب الدفاع البرازيلي تياغو سيلفا الغائب لعدة اسابيع بعد اصابة عضلية كما عانى نجمه الاول الهداف السويدي زلاتان إبراهيموفيتش تمزقا عضليا خلال الفوز على «باستيا» (2 ـ صفر)، الاسبوع الفائت.
وتواصلت خيبة فريق المدرب لوران بلان عندما اصيب ظهيره الهولندي غريغوري فان در فيل بكسر في احدى فقرات ظهره، فيما ادت نطحة مهاجم «باستيا» البرازيلي برانداو في نفق غرف الملابس الى كسر في انف لاعب الوسط الإيطالي تياغو موتا.
لكن «سان جرمان» يملك ما يكفي من البدلاء، على غرار الظهير العاجي الجديد سيرج اورييه، ولاعبي الوسط يوهان كاباي وبليز ماتويدي والمهاجم الارجنتيني إيزيكييل لافيتزي.
وعندما واجه «سان جرمان» «إيفيان» الموسم الفائت خارج ارضه، لم يكن احد يتوقع ان تتوقف سلسلة من 26 مباراة دون خسارة في الدوري امام الفريق المتواضع فخسر بهدفين نظيفين.
وفي نيسان من العام 2013 فاز «إيفيان» عل الفريق المدجج بالنجوم في ربع نهائي كأس فرنسا بركلات الترجيح.
بيد ان تكرار الانجاز هذه المرة سيكون صعبا، خصوصا بعد البداية الكارثية لـ«إيفيان»، اذ خسر اول مباراة على ارضه امام «كانيه» (صفر ـ 3)، والثانية على ارض «رين» (2 ـ 6).
ويبدو الوضع صعبا على الارجنتيني مارسيلو بيلسا مدرب «مرسيليا» الجديد، بعد سقوطه امام ضيفه «مونبلييه» (صفر ـ 2).
ويحل الفريق الجنوبي الذي تعادل مع «باستيا» (3 ـ 3)، افتتاحا ضيفا على «غانغان» حامل لقب الكأس غدا في منطقة بريتاني وذلك بعد فوز الاخير على «لنس» (1 ـ صفر).
وتتركز الانظار على مباراة «موناكو» مع مضيفه «نانت» الاحد في ختام الاسبوع بعد البداية الكارثية للاول وسقوطه امام ضيفه «لوريان» (1 ـ 2)، ثم على ارض «بوردو»(1 ـ 4)، برغم الثروة الهائلة لمالكه الروسي دميتري ريبولوفليف.
اما «بوردو» فحقق بداية قوية بفوزين على التوالي وتصدر الترتيب بالتساوي مع «سانت إتيان»، وهو يحل ضيفا على «نيس» الرابع الذي لم يخسر ايضا، فيما يستقبل «سانت إتيان» «رين» الثامن في مباراة قوية.
وهنا البرنامج:
& اليوم:
ـ «إيفيان» * «باريس سان جرمان» (21.30).
& السبت:
ـ «غانغان» * «مرسيليا» (18.00).
ـ «ليل» * «لوريان» (21.00).
ـ «مونبلييه» * «متز» (21.00).
ـ «باستيا» * «تولوز» (21.00).
ـ «نيس» * «بوردو» (21.00).
ـ «ريمس» * «كان» (21.00).
& الأحد:
ـ «ليون» * «لنس» (15.00).
ـ «سانت إتيان» * «رين» (18.00).
ـ «نانت» * «موناكو» (22.00).
"المستقبل"

  • شارك الخبر