hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 20/8/2014

الأربعاء ١٥ آب ٢٠١٤ - 23:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

وسط تحرك وفد بطاركة الشرق في العراق تحول بيان تكتل التغيير والاصلاح إلى موقف على لسان الوزير جبران باسيل الذي قال: ان تصفيتنا السياسية في لبنان داعشية. وقال أيضا: هناك تصفية للمسيحيين تنطلق من الموصل إلى قصر بعبدا.

وفي أربيل دعا البطريرك الراعي المجتمع الدولي إلى عدم الوقوف موقف المتفرج على ارهاب داعش.

وفي باريس اشار الرئيس هولاند الى ان داعش تهدد بعض الدول مثل العراق وسوريا ولبنان.

وفي لبنان أكد الرئيس بري أنه لن يبقى ساكتا وشدد على الانتخابات النيابية في موعدها.

وبين انقرة والدوحة يتحرك اللواء عباس ابراهيم لتأمين تدخل في قضية العسكريين الاسرى لدى جبهة النصرة وداعش.

وفي العراق معارك بين الجيش وداعش في تكريت في ظل اعلان ايراني عن مساعدة الاكراد ضد داعش.

وفي الاتحاد الاوروبي مداولات لعقد مؤتمر دولي لمواجهة داعش الذي وزع شريط فيديو يظهر صحافيا اميركيا مذبوحا قبل سنتين وقد أكدت واشنطن صحة هذا الشريط المتعلق بالجريمة التي نفذت في سوريا.

وفي غزة نجا قائد كتائب القسام من محاولة اغتيال بغارة جوية اسرائيلية استهدفت منزله وقتلت زوجته وابنه.

وسقط عشرات الشهداء في غارات اسرائيلية بينهم طفلة وامرأة حامل في وقت اطلقت حماس وابلا من الصواريخ على مناطق بعيدة بينها تل ابيب ومنصة غاز عائمة في البحر.

=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

من سوريا البراميل المنهمرة على رؤوس الأبرياء، الى غزة حيث تنهمر الصواريخ على الأبرياء، الى العراق حيث يقتل الناس كالنعاج، الى الصحافي الأميركي جيمس فولي الذي قضى ذبحا على يد داعش، المأساة الانسانية واحدة، لكن القاتل ليس من يحز الأعناق وليس من يقتل بجبن من الجو.

القاتل هو الضمير العالمي الصامت والممتنع عن الوقف الفوري للمجازر، وعن سوق المجرمين الى المحاكم. القاتل هو من يسوق اليوم لتسويات تعيد تصنيف القتلة وتعيد تأهيلهم، بين قاتل صديق للمصالح الدولية وقاتل عدو لهذه المصالح.

القاتل، هو مجلس الأمن ومؤسسات دولية، ترسل أساطيل لإنقاذ قطيع دلافين محاصر في الجليد، وتمتنع عن انقاذ ملايين البشر من الموت المحتم.

هذه الأمثولات المغمسة بالدم، والتي خبرها لبنان بشعبه وأرضه، على أيدي الجار العدو والجار الصديق، والتي يشاهدها تتكرر في محيطه منذ اكثر من ثلاث سنوات، والتي عادت داعش تذكره بها في عرسال، كل هذه الأمثولات لم تحرك ساكنا لدى معظم المرجعيات الرسمية، ولا تزال الدولة مخطوفة أسيرة جدالات دستورية كاذبة. فتطالعك الأخبار مثلا، عن عيب دستوري في دعوة الهيئات الناخبة، أو عن قرف رئيس مجلس من مجلسه غير المنتج، أو عن احتجاز موقع رئيس الجمهورية لصالح طامع من أبناء الطائفة المارونية بالمنصب. وللاستسهال، يقول محلل من هنا، بأن التسوية آتية على لبنان من العراق برا مرورا بسوريا، وينبري محلل من هناك، بأن القصر الجمهوري سيظل بلا رئيس في انتظار حل شامل لم تتوافر ظروفه بعد.. فيما الدواء موجود وصنع في لبنان: والوصفة، أن يتوجه نواب الأمة الى مجلس النواب لانتخاب رئيس بوازع من ضمائرهم بدلا من أن يتوجهوا اليه بفعل تسوية خارجية مذلة.

============================


* مقدمة نشرة اخبار ال "ان بي ان"

رص مسيحيوا الشرق الصفوف واعلنواالتشبث في ارضهم لهزيمة مشروع التهجير. البطاركة تقدموا مجتمعين الى العراق، اطلقوا النداء للعالم كي لا يقف متفرجا على ارهاب داعش. رسالة بطاركة الشرق اطلقت من اربيل، لا هروب ولا هجرة، بل البقاء في الاوطان من العراق الى سوريا ولبنان. الخطوات الدولية الخجولة في محاربة داعش قابلتها انجازات ميدانية للجيش العراقي والبشمركة الكردية، في ملاحقة الدواعش. معارك الايام الماضية اكدت ان المتطرفين يتعمدون نشر جرائمهم لارهاب الناس، لكنهم يهزمون عند فتح الجبهات القتالية. هنا يبرز الصمود والدفاع للبقاء في معركة وجودية.

في فلسطين المحتلة كان العدو الاسرائيلي يهرب من التسليم بواقع المقاومة، افشل مفاوضات القاهرة وعاد لممارسة العدوان على غزة، محاولا استهداف قائد القسام محمد ضيف فقتل زوجته ونجله في غارة اسرائيلية. المقاومة ترد بصواريخ تطال معظم المستوطنات وصولا الى تل ابيب.

فلسطين القضية فقدت شاعرا مقاوما عاهد بأن لا يساوم حتى اخر نبض في عروقه، فمشى منتصب القامة مرفوع الهامة، سميح القاسم رحل بعد صراع طويل مع المرض حاملا نعشه على كتفه وقضية فلسطين في شعره.

في لبنان بقي رئيس مجلس النواب نبيه بري رافضا التمديد للمجلس، يشير الى ضرورة صدور قانون دعوة الهيئات الناخبة لمطابقة المهل. رئيس المجلس اكد انه يمهل ويمهل ويمهل، لكنه لن يبقى ساكتا عن هذا الوضع القائم.

===========================


* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

جريمة تنظيم داعش الجديدةالمتمثلة بقطع رأس الصحافي الاميركي james foley الذي اختفى قبل عامين شغلت وسائل الاعلام في العالم وفتحت عيون المجتمع الدولي الى الجرائم اليومية التي يرتكبها هذا التنظيم الارهابي بحق المدنيين والعزل من المسيحيين والايزيديين في مناطق متعددة من العراق وسوريا. والجرائم الموصوفة التي يرتكبها داعش والتنكيل والاضطهاد الذي يتعرض له المسيحيون، دفعت بطاركة الشرق الى زيارة اربيل.

البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي اوضح ان الزيارة تأتي بهدف تأكيد التضامن الروحي والمعنوي والانساني مع المسيحيين الذين هجروا وطردوا من أرضهم، مؤكدا ان البطاركة سيطالبون المجتمع الدولي والامم المتحدة بحماية الاقليات لئلا يكونوا مكسر عصا ومكافحة كل التنظيمات الارهابية ومن بينها داعش.

داخليا، ماذا بعد اقرار الحكومة مرسوم دعوة الهيئات الناخبة؟؟ ومن سيتلقف كرة التمديد للمجلس النيابي؟ وما هي المعايير التي ستعيد المجلس الى تشريع الضرورة؟؟؟؟

مصادر سياسية عليمة اكدت لتلفزيون المستقبل ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري يشدد على ضرورة عودة المجلس النيابي الى التشريع لتمرير عدد من القضايا الاساسية منها ما يتعلق بسلسلة الرتب والرواتب، بعد التوافق بين القوى السياسية على ايراداتها والحد من مخاطرها على الوضع الاقتصادي برمته.

واشارت المصادرالى ان الاتصالات تتلاحق لتقريب وجهات النظر بين الافرقاء المعنيين في هذه الفترة التي قد تشهد انجاز الموازنة وإقرار اليوروبوند تمهيدا للدخول لاحقا في قضية اجراء الانتخابات او التمديد للمجلس النيابي.

===========================


* مقدمة نشرة اخبار "الجديد"

بطاركة الشرق يمموا وجههم شطر أربيل وقرى أصبحت تحدها داعش.. ذهبوا الى حيث اضطهاد الأديان.. وحيث دولة بنت خلافتها على دماء الطوائف. زيارة رأسها بطريرك لبنان وسائر المشرق بشارة الراعي متقدما جمعا كنسيا مشرقيا ترك صلاته وديعة على أرض محروقة ونسيج مسيحيي أصبح في العراء. سمع البطاركة من المسوؤلين في كردستان العراق تمسكهم بالمسحيين وبالعيش معا أو الموت سويا. ولكن الصرخة التي أودعوها هناك كانت أقوى من أي وعد، وهي تقصدت الآذان الدولية والأمم المتحدة الواقفة متفرجة على إرهاب داعش. هذا الإرهاب لم يفرق بين مسيحي ويزيدي وسني أو بين عراقي وسوري وأميركي تعمد داعش ذبحه تحت راية الدولة الإسلامية وعلى الرغم من ذلك فإن الخليفة البغدادي لم يدرج في لائحة الإرهاب الدولية بعد. أميركي آخر بعد الصحافي جيمس فولي مهدد بالذبح. والسلطات الأميركية لا تملك سوى التحقق من الفيديو وإثبات الجريمة. لكن ماذا هي فاعلة مع داعش على المدى البعيد؟ ولماذا تقف ضرباتها الجوية عند حدود الدولة الكردية الموعودة؟ واشنطن حتى اليوم تهادن الإرهاب.. والغرب يساعدها في توريط إيران عبر دعوتها إلى التدخل وطلب نجدتها. فبعد البريطاني ديفيد كاميرون وندائه طهران.. صحا الفرنسي لوران فابيوس على دور إيران ودعاها إلى محاربة الدولة الإسلامية هي دعوة مباشرة إلى الحرب وإشراك إيران في دوامة عنف سنية شيعية لا تنتهي. وتخويف لدول الخليج من الفرس من جديد ليفتح من بعدها سوق بيع السلاح الى هذه الدول. بالأمس عارضتم مساندة إيران للحرب في سوريا فما الذي تغير لتدعوها إلى ساحة من فتنة في العراق.. والى التنظيف وراءكم وضرب مجموعات دعمتموها بأيديكم وكانت فخر صناعتكم الهدامة. وإلى المصدر الأول للإرهاب حيث غزة تحت الطبعة الثانية من النيران الإسرائيلية.. عشرون شهيدا وأكثر وانهيار مفاوضات القاهرة بصمت مصري.. ولم تكلف القاهرة نفسها جهدا لتثبيت مبدأ التفاوض الواقع على أرضها.. ولم يفقه قادة مصر أن دورهم ليس تقديم الخدمات في فندق التفاوض بل فرض قرارها وما تملكه من صكوك ضغط على إسرائيل لمنع الدم. على أن الصاروخ هو من سيفاوض بعد اليوم.. وحياله حذرت القسام شركات الطيران العالمية من التوجه إلى مطار بنغوريون ودعت جمهور العدو إلى عدم التجمع في أماكن تصل إليها الصواريخ.. ومن هنا تكتب بنود التفاوض من جديد ضد عدو الشمس الذي أبلغه سميح القاسم يوما أن الشعب لن يساوم وسيبقى يقاوم.

============================


* مقدمة نشرة اخبار ال "او تي في"

هل دخلت العلاقة بين داعش وواشنطن مرحلة الحرب المفتوحة؟ فذبح عناصر الدولة الاسلامية للصحفي الاميركي، شكل رسالة حركت الغرب سريعا نظرا للتهديد الذي تحمله الصور الدموية التي ارادت داعش عبرها لجم تحرك الولايات المتحدة ضد تمدد التنظيم الارهابي في المشرق الا ان القلق ليس محصورا بالغرب، فمكونات المشرق ككل تستشعر الخوف جراء الارهاب المستشري وهو ما حمل بطاركة الشرق الى اربيل في رسالة دعم لمسيحيي العراق وحث على الصمود والتمسك بالارض.

وفي لبنان هم التطرف بقي حاضرا خصوصا من خلال صرخة تكتل التغيير والاصلاح الذي حذر من ان الارهاب يتغلغل في مجتمعاتنا ملثما بالدين، في وقت ابدى البطريرك الماروني استعداده للقاء السيد حسن نصرالله والتكلم لغة واحدة لان لبنان في خطر.

وسط هذه الاجواء تبقى السياسة في حال مراوحة ليبقى حديث السياسة اللبنانية منصبا على الانتخابات النيابية غداة الدعوة المتأخرة للهيئات الناخبة ووسط تشكيك بوجود نوايا لدى البعض بنسف الاستحقاق لمصلحة تمديد جديد.

============================


* مقدمة نشرة اخبار "المنار"

عادت غزة الى الواجهة بشهدائها الذين تجاوزوا العشرين خلال ساعات وعشرات الصواريخ التي انهمرت على المستوطنات، رغبة نتنياهو بالتفاوض تحت النار لن تخدم مزايداته الداخلية، فأفق العدوان محدود كمساحة القطاع الصغير، ومجال اطلاق النار ضيق الى حدود انعدام الفرص لتحقيق اهداف عجزت حرب غزة تموز الماضي عن تحقيقها، كما عجز اليوم عن تحقيق نصر وهمي بإغتيال القائد محمد ضيف الذي قدم ابنه علي ذا السبعة اشهر قربانا مع زوجته وداد.

الفرصة في لبنان للتمديد لنواب الامة لم تنعدم بعد وان كان دفتر الشروط بات متسلسلا من السلسلة الى الافادات، فقوننة المهل في المجلس العاطل عن التشريع بعدما استدركت الحكومة متأخرة دعوة الهيئات الناخبة وادت بضغط واستحياء قسطها للعلى.

الضغوط الدولية لمحاربة داعش ما زالت متوقفة عند حدود كردستان وهي وقفت سدا بوجه الاطاحة بحكومة الاكراد، ونجحت في استعادة سد الموصل لكن وظيفة هذه الظاهرة الارهابية غربيا وعربيا لم تنته بعد، وحتى ذلك الحين تتعاظم الخشية السعودية ومعها الخليجية رغم توجيه المانيا اصابع الاتهام لاحداها بتمويل هذه الظاهرة، وحتى ذلك الحين يمكن ان تتهاوى رؤوس بسيوف الدواعش كما هوى رأس الصحافي الاميركي جيمس فولي.

===========================


* مقدمة نشرة اخبار ال "ال بي سي"

أربيل، داعش، قطر، غزة، أسماء في الأخبار تختزل العناوين والأخبار:

اربيل محور الإهتمام بعد نهار لبطاركة الشرق فيها، مع سؤال أساسي: ماذا بعد زيارة التضامن ليوم؟ وما هي الخطة للغد ولما بعده؟

الاسم الثاني داعش الذي يبدو أن أجندته لا تتأثر إلا بالقوة، والقوة المستخدمة حتى الآن يبدو أنها تعيق تقدمه لكنها لا تجعله يتراجع.

قطر تعمل على خطين: خط داعش وخط غزة، على خط داعش كان لافتا الموقف الالماني بلسان الوزير غيرد مولر من أن قطر تمول داعش، وبالتوازي وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى قطر لأجراء مشاورات حول غزة باعتبار أن الدوحة معنية مباشرة، عبر حماس، بما يجري في غزة.

في مقابل العناوين الخارجية البالغة الاهمية، تبدو العناوين الداخلية تدور في حلقة مفرغة: من الإنتخابات النيابية التي تقترب من أن تكون مستحيلة إلى الانتخابات الرئاسية التي لم تسجل أي معطى جديد إلى الرتابة التربوية التي تتأرجح بين شهادات طارت وإفادات باتت قدرا محتوما.
 

  • شارك الخبر