hit counter script

أخبار محليّة

زهرمان: نصاب النصف زائد واحد لإنتخاب الرئيس خطر إلا إذا كان لمرة واحدة

الأربعاء ١٥ آب ٢٠١٤ - 16:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أوضح عضو كتلة "المستقبل" النائب خالد زهرمان أن هناك اتصالات تجري وجهد يُبذل من أجل التوصّل الى حل بالنسبة الى الإستحقاق الرئاسي والإنتخابات النيابية ولكن لاشيء ملموس حتى الآن، آملاً التوصل الى إتفاق على سلّة واحدة.
وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، لفت زهرمان الى أن الحل قد يكون بعيداً، لأن الخارج لم يضع بعد لبنان على سلّم أولوياته.
 وسئل: مَن تقصد بهذا الخارج؟ أجاب: ايران والولايات المتحدة والسعودية.
 ورداً على سؤال، حول موقف "المستقبل" المؤيد للتمديد للمجلس النيابي وموقف حليفيه "القوات" و"الكتائب" الرافضين، أجاب زهرمان: عندما سنتخذ الموقف النهائي من التمديد سيكون ذلك بعد توافق مع الحلفاء.
 وشدّد على أننا نؤيد إجراء الإستحقاقات في مواعيدها، وبالتالي يجب التركيز حالياً على إتمام الإنتخابات الرئاسية.
 وأضاف: لكن في المقابل، لا يجوز ان نصل الى الإنتخابات النيابية والفراغ في سدّة الرئاسة مستمر، لأن البلد من دون رئيس لا يعني أن الوضع طبيعي. وبالتالي من هذا المنطلق فإننا لن ننزل الى المجلس سوى لإنتخاب الرئيس. وفي حالات الضرورة.
 وسئل: ماذا عن سلسلة الرتب والرواتب وقوننة الإفادات، قال زهرمان: مستعدّون لمناقشة هذه المواضيع في مجلس النواب كونها من الضرورات.
 عن المبادرة التي أطلقها وزير الاتصالات بطرس حرب بإنتخاب رئيس الجمهورية بالأكثرية المطلقة، قال: هذا الموضوع لا يتعلق بفريقنا فقط بل بكل القوى السياسية. وأضاف: لم يصدر بعد موقف عن كتلة "المستقبل" بهذا الخصوص، مشيراً الى أن اي موقف سيصدر سيكون بالتوافق مع حلفائنا.
 وأشار الى وجود اتفاق ضمني بين كل الأفرقاء السياسيين بضرورة أن يكون النصاب الثلثين، حتى لا يكون هناك فريقاً واحداً يستطيع إنتخاب الرئيس، بمعنى إذا حضر كل النواب المسلمين يستطيعون إنتخاب الرئيس دون وجود اي صوت مسيحي والعكس ايضاً صحيح. وتابع: لذلك موضوع النصاب خطير إلا إذا حصل توافق ان يكون لمرة واحدة، كي نخرج من المأزق الراهن، فإن ذلك قد يكون محور نقاش مع حلفائنا.

  • شارك الخبر