hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 19/8/2014

الثلاثاء ١٥ آب ٢٠١٤ - 23:05

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

في معلومات ل"تلفزيون لبنان" ان الرئيس سعد الحريري سيبقى في جدة حتى آخر الشهر يعود بعدها الى بيروت بخطوات تنفيذية لهبة المليار دولار السعودي للجيش والقوى الامنية.

وفي معلومات ل"تلفزيون لبنان" ايضا ان السفير علي عواض عسيري موجود في المملكة العربية السعودية لواجب عائلي وللتشاور مع حكومته وسيعود الى بيروت بعد اسبوع.

تأسيسا على ذلك سيبقى الوضع السياسي المحلي يراوح مكانه ما خلا توجه البطريرك الراعي الى العراق غدا على رأس وفد من بطاركة الشرق لمتابعة اوضاع مسيحيي الموصل بالتنسيق مع الفاتيكان.

وفي الوضع المحلي برزت قوننة افادات الطلاب الذين بدأوا يتسلمون الافادات التي تخولهم الدخول الى الجامعات لكن لجنة التربية النيابية اوصت الوزير المختص بطلب اجراء امتحانات دخول لكليات الجامعة اللبنانية.

ورغم ذلك ظلت هيئة التنسيق النقابية على موقفها الرافض لتصحيح مسابقات الامتحانات اذا استمرت قوننة الافادات لكنها طورت تصعيدها باتجاه مواصلة التحرك لاقرار سلسلة الرتب والرواتب بما في ذلك تعطيل الموسم الدراسي الذي يبدأ الشهر المقبل ويبدو ان هذا الموقف اتى عقب قول وزير التربية إن موضوع الافادات اصبح تحصيل حاصل وان بعض الطلاب اخذ افادات وسافر الى الخارج.

وقد تناول مجلس الوزراء هذا الشأن في جلسته اليوم مركزا على اثنين وعشرين طلبا لجامعات لاحداث فروع جغرافية وبرامج ماستر وانشاء كليات وتجديد تراخيص ودرس تراخيص جامعية جديدة.

وبعيدا عن الوضع المحلي سجل في الخارج الآتي:

- انهيار هدنة غزة ومعها التفاوض غير المباشر في القاهرة.

- اندلاع معارك عنيفة في تكريت والموصل بين داعش والقوات الحكومية.

- اعلان المرصد السوري ان داعش جند خلال شهر ستة آلاف مقاتل في سوريا ليرتفع عدد مقاتليه الى خمسين الفا.

- توجيه داعش رسالة الى اميركا تقول سنغرقكم في الدم.

- فتوى لمفتي السعودية تعتبر داعش والقاعدة عدوين للاسلام.

اذن هدنة غزة انهارت ونتنياهو أمر باعتداءات عسكرية تحت مبرر انطلاق صواريخ وسط قول هآرتس ان التفاوض في القاهرة انهار وان نتنياهو طلب عودة الوفد الإسرائيلي.

===========================


* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

مجلس الوزراء المنعقد في السراي وضع حدا لكل الضجيج الذي رافق مرسوم دعوة الهيئات الناخبة ولكل السيناريوهات التي رافقت الدخول في المهل، ووقع المرسوم الذي لم يكن مدرجا على جدول اعماله بعدما طرحه رئيس الحكومة تمام سلام في بداية الجلسة على ان ينشر في عدد خاص من الجريدة الرسمية. والجلسة لم تغب عنها المفاوضات البعيدة عن الاضواء والمتصلة بتحرير العسكريين المخطوفين من قبل العناصر المسلحة في جرود عرسال. تربويا فان قرار وزير التربية بمنح الافادات دخل حيز التنفيذ مع تأكيده بأن عددا من الطلاب قد حصل على افادات نجاح للالتحاق بالجامعات خارج لبنان في وقت قررت لجنة التربية النيابية قوننة الافادات مع توصية الجامعة اللبنانية بوجوب اجراء امتحانات دخول.

اما هيئةالتنسيق النقابية فانعقدت في الاونيسكو لتحديد موقفها من الافادات وان كانت المعلومات قد تحدثت عن توجه لدى الهيئة لتقديم طعن لدى مجلس شورى الدولة لابطال قانون الافادات. في المواقف من الانتخابات النيابية برز هذا المساء موقف لكتلة المستقبل النيابية اكدت فيه أن الأولوية يجب أن تكون للعمل على انتخاب رئيس الجمهورية تجنبا للتداعيات الأمنية والدستورية التي قد تنجم عن إجراء الانتخابات النيابية قبل انتخاب رئيس الجمهورية. وقالت الكتلة ان قمة المسؤولية الوطنية هي في انجاز الاستحقاق الرئاسي والحؤول دون دفع لبنان باتجاه الفراغ في المؤسسات وتعميمه جريا وراء مكاسب سياسية واهية.

============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

هيئة التنسيق بحثت عن مخرج لأمة الإفادات لكن لا تصحيح للامتحانات.. لجنة التربية ناقشت قوننة الإفادة لكن لا جلسة نيابية لإقرار القانون.. الحكومة وقعت مرسوم دعوة الهيئات الناخبة ولا أمل بإجراء الانتخابات. المجتمع المدني ينشط افتراضيا لرفض التمديد لكنه كمن يضرب في الوقت الضائع.. كله آيل للتمديد من النواب إلى "الزبالة". وليس المقصود هنا أي قدح أو ذم أو تجريح لكوننا نتحدث عن نفايات هي الأغلى في العالم. وعن عقد سوكلين المذهب الذي طال عمره سنة إضافية اليوم... هو عصر التمديد بالنواب ونفاياتهم. وإذا كانت هناك من صفقة سياسية على التمديد تفرض على النواب مزاولة المهنة والتشريع كبدل أتعاب. فإن ثمن سوكلين لا يزال من دون رقابة.. عقد يتجدد كل عام بأسعار لا تخضع للتدقيق.. ومن دون مناقصات...

مجلس وزراء سوكلين.. أقر مرسوم دعوة الهيئات الناخبة. وهو على علم وخبر بأن الانتخابات باتت خارج البحث. ورمت الحكومة مسؤولية ذلك على القوى السياسية باعتبار أن مكونات مجلس الوزراء ليست من صلب هذه القوى. وفي رمي المسؤوليات خرجت هيئة التسيق بنفض اليد.. وحملت وزير التربية الياس أبو صعب تبعات الإفادات. لأن قرار مقاطعة التصحيح جاء بطلب من الوزير ومن مكتبه. وأعلنت الهيئة الإضراب العام والشامل في جميع الوزرات والإدارات العامة يوم الخميس. مع إمكانية رفع دعوى قضائية لوقف تنفيذ قرار الإفادات بالتعاون مع الوزير السابق زياد بارود...

ومن تجاوز الحدود سياسيا وتربويا ونقابيا الى الضرب عند الحدود.. حيث عادت معارك القلمون لكن في عمليات نوعية لحزب الله تمكن من خلالها من مطاردة المدعو أبو عبدالله الفلسطيني وقتله مع مجموعة من الذين كانوا ناشطين على خطوط تفخيخ السيارات وإرسالها إلى لبنان. وعلى خط النار نفسه استهدف الجيش السوري تجمعات للمسلحين في جرود عرسال وفليطة حيث قتل المدعو أبو البراء القيادي في جبهة النصرة.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

حسم مجلس الوزراء أمر إجراء الانتخابات النيابية، ووقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، على أن ينشر فورا (في نشرة خاصة)، خطوة الحكومة تضع الانتخابات في موعدها، ما يعني الجهوزية لإجرائها على أساس القانون النافذ. وعلى طريق قوننة الافادات التربوية خطى المجلس النيابي. لجنة التربية أوصت والوزير الياس بوصعب جزم بأن لا تراجع عن القرار، بعدما فات القطار عملية تصحيح الامتحانات. إرباك ساد في صفوف هيئة التنسيق النقابية بعد تزايد الاقتراحات حول التراجع نحو القبول بالتصحيح أو التقدم باتجاه مزيد من التصعيد بوجه الاجراءات الحكومية. الاجتماعات النقابية تكثفت وطالت حتى الساعة، بينما كانت روابط الموظفين تدعو للاضراب الشامل الخميس المقبل والتظاهر طلبا لإقرار سلسلة الرتب والرواتب.

أبعد من تفاصيل لبنان كان العراق يشهد على استعادة الجيش للمبادرة الميدانية والتقدم في الموصل بكل الاتجاهات. مسلحو داعش يقاتلون بشراسة، لكن الجيش العراقي والبشمركة تدعمهم الطائرات الاميركية يستردون المناطق بمساندة العشائر. ال"ان بي ان" حصلت على مشاهد خاصة من الموصل، تؤكد سيطرة الجيش والقوات الكردية بعد فرار المسلحين من عدد من المناطق العراقية. تلك التطورات الميدانية تثبت ما قاله الرئيس نبيه بري ان داعش التي كبرت وتألقت في العراق يبدأ تحجيمها وتصغيرها في العراق نفسه.

وفي سوريا كانت تتظهر نتائج الغارات الجوية للجيش السوري على معاقل المسلحين في الرقة الحدودية وسط حديث عن تعاون اميركي سوري أمني لضرب الارهاب. وعلى جبهات القتال السورية كانت جبهة النصرة تنسحب من مناطق حلب وحماه ووادي الضيف نحو جبل الزاوية والبلدات الحدودية مع تركيا، ما أثار حفيظة المعارضين السوريين الذي حملوا مسؤولية هزائم المجموعات المسلحة للنصرة التي أفرغت الجبهات.

التطورات تتسارع والمفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين تسقط في القاهرة بعد إطاحة تل أبيب بالهدنة ورفضها الشروط الفلسطينية لإعادة الحياة الى قطاع غزة.

============================


* مقدمة نشرة اخبار ال "ام تي في"

لولا توقيع اللحظة الاخيرة، لكانت الحكومة بدت وكأنها تفضل معالجة ملف النفايات على ملف الانتخابات. لكن البحث من خارج جدول الاعمال أنقذ ماء وجه الحكومة، وجعلها تتبرأ من دم الانتخابات النيابية. مع ذلك فإن توقيع مجلس الوزراء مرسوم دعوة الهيئات الناخبة وإصدار قرار بنشره فورا في نشرة خاصة من الجريدة الرسمية لا يعنيان أن الامور أخذت مسارها القانوني السليم. فالمهلة القانونية تم تجاوزها، وبالتالي لا انتخابات في موعدها. وهذا التصرف الخطر من قبل الحكومة هو نتيجة واحد من أمرين: إما عن اهمال وعدم دراية، وإما عن قصد لفرض أمر واقع يؤدي الى تمديد المجلس ولايته مرة ثانية. وفي الحالين نكون امام انتهاك واضح وصريح للدستور واغتيال للمهل القانونية، لا بل أمام جريمة ضد مبادئ الجمهورية.

الحال النقابية ليست أفضل من الحال السياسية. فهيئة التنسيق التي خسرت ورقة التصحيح، أمضت خمس ساعات وهي تتخبط وتبحث في جنس الملائكة: تصحح او لا تصحح الامتحانات، علما ان وزارة التربية أكدت ان لا عودة الى الوراء، وبالتالي لا امكان للرجوع عن قرار اعطاء الافادات. وسط هذه الصورة الضبابية غير المشرقة أمر واحد ايجابي. فالانفراج الاقليمي الناتج من تلاقي المصالح السعودية - الايرانية - الاميركية على محاربة داعش ومن التسليم الايراني بانتقال السلطة في العراق، عزز التفاؤل بامكان تمدد الانفراج الى الداخل اللبناني، بحيث يتم التوصل الى صفقة متكاملة تبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية. لكن هذا الامر يستلزم وقتا. لذا تتقاطع المعلومات على التأكيد ان الحل المذكور اذا تحقق لن يبصر النور قبل نهايات أيلول.

============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

في غزة لعب الاسرائيلي بالنار، دونه الكثير من المغامرات، فهل من نية اسرائيلية حقيقية بالتصعيد أم استعراض للعضلات، من أجل تحسين شروط المفاوضات؟ تذرع الصهاينة بصواريخ مجهولة الهوية قادمة من غزة، فخرقوا التهدئة بغارات وقصف على العديد من مناطق القطاع، اتبعوها بالوعيد والتهديد. ورغم استدعاء فريق المفاوضين من القاهرة، المقاومون ردوا على التهويل مبلغين نتنياهو ان ما لم يفهمه بالمفاوضات سيفهمه بالميدان.

مفاوضات هيئة التنسيق النقابية في لبنان متواصلة حول قرار تصحيح الامتحانات الرسمية بعد أن حسم وزير التربية الياس بوصعب أمر الافادات مؤيدا بلجنة التربية النيابية بعد مجلس الوزراء، فيما حذرت الهيئة باللجوء الى مجلس شورى الدولة بالطعن بالقرار. في مجلس الوزراء توقيع من خارج المهل الدستورية بمرسوم دعوة الهيئات الناخبة، فهل الخطوة نحو تصحيح المسار وتظهير للتوافق، أم رفع للمسؤولية وترحيل الملف نحو التسويات السياسية؟

نحو تكريت توجه الجيش العراقي في معركة قاسية مع داعش، وفي القلمون السورية، كبد الجيش المسلحين التكفيريين خسائر فادحة، وقضى على أبرز قادتهم في المنطقة بينهم من وصفوه بالمسؤول عن إعداد العمليات الانتحارية المعروف بأبي عبد الله العراقي.

============================


* مقدمة نشرة اخبار ال "او تي في"

بات من المؤكد ان لا انتخابات تشريعية في المهلة المحددة وبالتالي فالتمديد هو الخيار الذي بدأ فرقاء سياسيون يروجون له، خصوصا ان مشروع قانون التمديد بات في ادراج المجلس النيابي. مجلس الوزراء المنعقد في السراي اصدر مرسوم دعوة الهيئات الناخبة بغياب وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الموجود خارج لبنان في زيارة مرتبطة بمسألة داخلية حساسة وفق معلومات لل "او تي في" ايضا الافادات اي بطاقات الترشيح للامتحانات باتت مؤكدة واصبحت بمثابة سمة دخول الطلاب الى الجامعات في الداخل والخارج والى الكلية الحربية فقط، الذي تحتاجه هي آليات القوننة التي كانت مدار درس في لجنة التربية النيابية اليوم بحضور بو صعب. تداعيات هذا القرار بدأت تتضح مع الضعضعة التي اصيبت بها هيئة التنسيق التي شهدت اروقتها اليوم نقاشات حادة بين اعضائها، وقد قررت الدعوة الى الاعتصام والاضراب الخميس المقبل مع التأكيد على افتتاح العام الدراسي 2014 و2015 سيكون طبيعيا.

وسط ذلك ثمة حديث عن سعي لايجاد مخارج لملفات عدة ومنها سلسلة الرتب والرواتب والانفاق العام وتحريك عجلة التشريع والافراج عن قروض حيوية اقرتها اليوم لجنة المال والموازنة لدب الحياة في مشاريع حيوية وتنموية في العديد من المناطق اللبنانية كما قال رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان.

وحده الامن ما زال مصدر قلق في ظل استمرار خطف العسكريين وان بدأ البعض يتحدث عن حراك اقليمي قد يساهم في حلحلة ما في هذا الملف وغيره من الملفات في ظل الحديث عن ملامح اتفاق سعودي ايراني بدأت تلوح مما يعني ان هذه الحلحلة قد تنساب وصولا الى ملف انتخاب رئيس جديد للبلاد.

============================


* مقدمة نشرة اخبار ال "ال بي سي"

حاول مجلس الوزراء مساء اليوم إنقاذ ماء وجهه، عبر توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، وكأن الحكومة تريد غسل يديها من خطيئة التمديد.

لكن الواقع هو أن الحكومة تأخرت في خطوتها هذه، مما يجعلها غير قانونية، ويطرح أسئلة حول النية الكامنة خلف هذا التأخير. فإذا كان الهدف إجراء الانتخابات فعلا، لم لم يوقع المرسوم ضمن المهلة القانونية؟

خطيئة مرسوم الانتخابات لا توازيها إلا خطيئة الإفادات التي وجدت اليوم متحمسين لها في ساحة النجمة، وكأن مهمة الطاقم السياسي ضرب العمل النقابي وليس تأمين مستقبل للطلاب. فقد دبت الحيوية في ربوع لجنة التربية النيابية، لكن بدلا من دق ناقوس الخطر بشأن ما أصاب الشهادة الوطنية نتيجة منح الإفادات لطلاب الشهادة الرسمية، قررت قوننة تلك الإفادات.

خطوة رأت هيئة التنسيق النقابية أنها سدت كل الخيارات أمامها، وردت الهيئة عليها بالتلويح برفع دعوى قضائية لإبطال قرار وزير التربية منح الإفادات.
 

  • شارك الخبر