hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

الأمم المتحدة تعلن عن خطة طارئة لمساعدة 500 ألف نازح عراقي في شمال البلاد

الثلاثاء ١٥ آب ٢٠١٤ - 15:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة اليوم أنها ستطلق خطة مساعدة طارئة ل500 الف عراقي اضطروا الى الفرار من منازلهم امام تقدم المقاتلين الاسلاميين المتطرفين.

وقال المتحدث باسم المفوضية ادريان ادواردز للصحافيين "ردا على الوضع المتدهور في شمال العراق فان مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين ستطلق الأسبوع الحالي واحدة من أكبر خطط المساعدة التي تهدف الى مساعدة ما يقارب نصف مليون شخص اجبروا على مغادرة منازلهم".

وأشار ادواردز الى ان تقديرات الامم المتحدة حتى الآن تشير الى ان 2،1 مليون عراقي اضطروا الى النزوح بسبب المعارك.

وتابع أنه في حال عدم حصول اي تاخير في الدقائق الاخيرة "ستنطلق العمليات الجوية والبرية والبحرية غداالاربعاء".

واضاف "ان العمليات ستبدأ بجسر جوي مدته اربعة ايام تستخدم خلاله طائرات بوينغ 747 من العقبة في الاردن الى اربيل ،ومن ثم قافلات برية من تركيا الى الاردن ،وشحنات بحرية وبرية من دبي وعبر ايران خلال الايام العشرة التالية".

ومن المساعدات التي سيتم نقلها 3000 خيمة و200 الف غطاء بلاستيكي و18500 من ادوات المطبخ و16500 صفيحة.

وقال ادواردز ان الهدف الاساسي هو حماية هؤلاء الذين يفتقدون الملجأ والمسكن.واضاف ان "الظروف تبقى بائسة لهؤلاء الذين لم يجدوا ملجأ مناسبا ،الناس يناضلون من اجل ايجاد الغذاء والمياه لاطعام عائلاتهم ،فضلا عن هؤلاء الذين لا يستطيعون الوصول الى العناية الطبية الاساسية".

وتابع أن "المساعدات الآتية من الخارج تهدف الى تأمين حاجات الاكثر ضعفا ،والاولية في الوقت الحالي لهؤلاء الذين ليس لديهم مسكن وبحاجة الى المساعدة الطارئة. علينا ان نبدأ مع الاكثر ضعفا ومن ثم التوسع من هناك".

وأشار الى أن "هذه أزمة انسانية ضخمة وكارثة تواصل امتدادها للتاثير على عدد كبير جدا من الاشخاص ،سيكون هناك حاجة الى مساعدة أكبر بكثير خلال الاسابيع المقبلة".
 

  • شارك الخبر