hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

الوزير الحاج حسن: تعبير عن الحيوية والتفاني في الخدمة

الثلاثاء ١٥ آب ٢٠١٤ - 12:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تسلمت مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية ( ليبنور ) شهادة الأيزو 9001 لنظام ادارة الجودة من شركة Bureau Veritas العالمية المعتمدة من أكثر من 50 دولة، للقيام بالتدقيق والتقييم في مجالات الجودة والسلامة العامة.
أقيم الاحتفال برعاية وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن وحضوره في مبنى المؤسسة في سن الفيل. وشارك رئيس مجلس ادارة ليبنور حبيب غزيري، وأعضاء مجلس الادارة، والمدير العام للمؤسسة لينا درغام، والمدير العام لـ Bureau Veritas- لبنانجوزيف شطا، وموظفو المؤسسة.
تجدر الإشارة إلى أن ليبنور هي المؤسسة العامة الوحيدة التي حصلت على الشهادة وحافظت عليها، منذ العام 2008. وتم تجديدها في العام 2011. وهذه الشهادة الحالية هي التجديد الثاني ويمتد لفترة ثلاث سنوات.
وتضع هذه المواصفة المبادىء التي يتعين على الإدارة أن تلتزم بها وهي: الاهتمام بإرضاء الزبائن، القيادة الكفوءة، مشاركة العاملين والموظفين في فريق عمل متجانس، وضع خارطة طريق العمليات، رسم منهج التنظيم الاداري، التحسين المستدام، الاستناد الى الحقائق في صنع القرار، والمصالح المشتركة مع الموردين.
وتحدثت درغام: " نحن سعداء وفخورون بالانجاز الذي تحققه مؤسسة ليبنور بالمحافظة على شهادة الايزو 9001 لنظام ادارة الجودة. ولم يكن من السهل تحقيق هذا الانجاز لولا تضافر جهود والتزام جميع القيمين على المؤسسة، وعلى رأسهم معالي وزير الصناعة، ومجلس الادارة، والموظفين. وبرهنا في ذلك ان الادارة اللبنانية هي ادارة منتجة على عكس ما هي متهمة به. وفي ظل التحديات التشريعية والادارية، وقلة الموارد البشرية، اثبتنا ان الادارة اللبنانية قادرة على تطبيق افضل انظمة ادارة الجودة الدولية وفقاً للمواصفات الدولية."
وتحدث غزيري: " أصبحت ليبنور اليوم مؤسسة عصرية، تضاهي المؤسسات في القطاع الخاص بطريقة عملها وادائها ومكننتها وتنظيم عملها. وقامت المؤسسة حتى تاريخه، باصدار ما يزيد عن 2500 مواصفة وطنية في قطاعات مختلفة من كهرباء وكيمياء وبترو كيمياء وبناء وغذاء وغيرها. وعمدت على تحسين انتسابها في المنظمة الدولية للتقيس واصبحتتستطيع المشاركة بشكل فعال في وضع المواصفات الدولية والتصويت عليها."
اضاف: " عملت المؤسسة ايضاً على تطوير دائرة شارة المطابقة للمواصفات اللبنانية NL Conformity Mark لتشمل عدداً من المؤسسات في قطاعات متعددة آخرها قطاع المواد الغذائية."
وتحدث شطا عن أهم مزايا هذه الشهادة: " تجاوب المؤسسة مع متطلبات الزبائن والوزارات المعنية، الثقة بجودة الخدمات المقدمة من قبل المؤسسة، زيادة التواصل داخل المؤسسة وخارجها، تطبيق ممنهج لطريقة عمل المؤسسة، وضع أهداف محددة لبرامج الجودة، والعمل على تحقيقها."
وقال: " إننا نقدر الجهود المبذولة والتي أدت إلى حصول ليبنور هذه الشهادة لمطابقتها معايير مواصفة ISO 9001:2008 ، مع دعوتنا الى ان تكون هذه المؤسسة مثالاً يحتذى به من قبل المؤسسات العامة للحصول على شهادة الجودة التي تحسن اداء هذه المؤسسات في خدمة المواطن."
وتحدث الوزير الحاج حسن: " يشرفني ان اكون بينكم في حفل تسليم مؤسسة ليبنور شهادة ادارة الجودة. وبمقدار ما هو هذا الحدث موضع فخر، فإنه واجب على المؤسسة، ومن البديهي أن تكون على هذا المستوى كونها تضع المواصفات، وهي معنية بتسليم شارة الطابقة، وبالتدريب، والاستشارات. وان شاء الله تستمر المؤسسة دائماً في تطبيق معايير ادارة الجودة، وهذا الأمر ليس صعب التحقيق، لا سيما في ظل وجود مجلس ادارة ومدير عام وموظفين متجانسين ومتفاهمين ومتعاونين ويعملون كفريق عمل مشترك ومتفان في الخدمة العامة. وهذا الوضع يعبر عن حيوية الادارة في لبنان على رغم كل الصعاب،وعلى رغم الظروف الامنية والسياسية المعروفة، وعدم اقرار سلسلة الرتب والرواتب. على رغم كل ما سبق، من المهم ان نبقى محافظين على اداء واجبنا والقيام بالمهام المطلوبة منا في المؤسسة، وهي مهام الجودة اولاً التي اعتبرها مفتاحاً من مفاتيح تطوير الاقتصاد الى جانب كلفة الانتاج، والقدرة على التسويق، والرسملة. والجودة ليست فقط تتعلق بالاقتصاد، بل تتعلق ايضاً بالصحة والسلامة العامة."
ودعا الى تخصيص الجهود الأكبر لمنح شارة المطابقة، وتسويق مؤسسة المواصفات والمقاييس واهدافها في المجتمع، من خلال اطلاق حملة اعلامية واعلانية مركزة للالتزام بالمعايير والمواصفات التي هي جزء من محركات الاقتصاد."
 

  • شارك الخبر