hit counter script

مقالات مختارة - جمانة حداد

أنا من أين؟

الإثنين ١٥ آب ٢٠١٤ - 06:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

النهار

سئلتُ السؤال الآتي: من أين أنتِ؟ فأجبتُ:
أنا من بلدٍ لا يستطيع مجلس نوّابه، الممدِّد لنفسه، وهو أعلى سلطة تشريعية في الدولة، أن يجتمع لينتخب رئيساً للجمهورية، بالأكثرية الديموقراطية، لأن أحداً ما لا يريد ذلك.
أنا من بلدٍ يُعيَّن فيه الأساتذة الجامعيون في ملاك جامعتهم الوطنية وفقاً لانتماءاتهم الطائفية، لا وفقاً لكفاءاتهم.
أنا من بلدٍ يُنَجَّح فيه تلامذته المتقدمون إلى الامتحانات الرسمية، بإفادات، لأن الحكومات المتعاقبة فيه لا تستطيع أن تجد حلاً كريماً يرضي الأساتذة المستنكفين عن التصحيح.
أنا من بلدٍ لا يُسمَح فيه للجيش الوطني بأن ينتشر على الحدود الشمالية والشمالية الشرقية، ليمنع التسلل من الداخل إلى الخارج، ومن الخارج إلى الداخل. لأن أحداً ما، أو فريقاً ما، لا يستسيغ أن يضبط الجيشُ هذه الحدود، معتبراً أن إثارة هذه المسألة من شأنها أن تخضّ السلم الأهلي، وأن تضع العلاقات بين البلد و"شقيقته" في دائرة الخطر والمجهول.
إنا من بلدٍ إذا طالب فيه المواطنُ يوماً بأن يحترم بلدُه كرامتَه وسيادته، وحقّ أهله في العيش الكريم، اتُهِم بالعنصرية، وبسواها من الأوصاف مما يخجل المرء من ذكره.
أنا من بلدٍ يُستغَلّ فيه الأطفال استغلالاً اجتماعياً وإنسانياً وأخلاقياً بشعاً، ولا تستطيع الحكومات المتعاقبة فيه، أن تضع حداً لهذا الاستغلال.
أنا من بلدٍ لا تستطيع فيه المرأة الأجنبية المتزوجة من لبناني أن تمنح جنسيتها لأبنائها، لأن قانون التمييز الذكوري البطريركي يحول دون تطبيق هذا الحقّ البديهي والطبيعي جداً.
أنا من بلدٍ لا تستطيع فيه الحكومات المتعاقبة أن تنظّم حركة السير، وأن تمنع مواطنيها من رمي النفايات من نوافذ سياراتهم إلى الحيّز العام.
أنا من بلدٍ تذهب مياهه إهداراً إلى البحر، فيضطر مواطنوه إلى شراء الماء بانتظام، وهو البلد نفسه الذي لا تستطيع حكوماته المتعاقبة أن تجد حلاً لأزمة الكهرباء، فيضطر مواطنوه إلى الاستعانة بالمولّدات الكهربائية، في حين أن أكثريتهم لا تملك أن ترسل أبناءها إلى مدارس تعلّمهم الكرامة والقيم والعلم والمواطنية الحقيقية.
أنا من بلدٍ يضطر فيه الجيل الشاب إلى المغادرة، إما يأساً وإما بحثاً عن فرصة حياة وعمل، بسبب امتناع الفرص، إلاّ مغموسةً بالذلّ والتنازلات المهينة.
أنا من بلدٍ يُعتَبر فيه الإنسان المؤمن بالقانون وبسلّم القيم، شخصاً معتّراً، ساذجاً، بسيط العقل، لا يعرف كيف تؤكل الكتف فيه، ومن أين.
هل يجب أن أقدّم المزيد من الأجوبة، لتعرفوا أنا من أي بلد؟!

  • شارك الخبر