hit counter script

أخبار محليّة

كنعان: السلسلة أُشبعت درساً لكن المشكلة عند البعض سياسية بامتياز

السبت ١٥ آب ٢٠١٤ - 07:13

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

موضوع سلسلة الرتب والرواتب بقي الملف الابرز ومحور اجتماعات «حطت» في الرابية امس بين العماد ميشال عون والوزير علي حسن خليل في حضور وزير التربية الياس بو صعب، حيث وضع الوزير خليل العماد عون في حصيلة لقاءاته مع الرئيس السنيورة والوزير وائل ابو فاعور بشأن ملف السلسلة، وما تم التوصل اليه لجهة عدم حصول اي تقدم خلال اجتماعه مع السنيورة وابو فاعور وعدوان.

وكان العماد ميشال عون التقى رئىس لجنة المال والموازنة النيابية ابراهيم كنعان قبل اجتماعه مع خليل وبو صعب، ثم عاد والتقاه بعد الاجتماع، وبعدذلك تواصل النائب كنعان في هذا الشأن مع رئىس مجلس النواب نبيه بري.

وقال النائب ابراهيم كنعان لـ«الديار» ان ملف «السلسلة» لم يعد تقنياً، فقد اشبع درساً، وتوصلنا في النهاية الى حل يؤمن التوازن بين النفقات والواردات بشكل كامل، لكن المشكلة عند البعض سياسية بامتياز، وذلك واضح من خلال ربط هذه الملفات بملفات اخرى مالية وسياسية كما اعلن رئىس كتلة المستقبل النيابية فؤاد السنيورة، لا بل في رأيي الخلفية سياسية، وتذهب الى ابعد من ذلك.. واضاف النائب كنعان «الناس، وخاصة من ابناء القطاع العام ومن الجيش اللبناني وقوى عسكرية وموظفين واداريين وكل الشعب اللبناني سئموا اللقاءات والتصريحات والاجتماعات، فالمطلوب واحد : توفر الارادة السياسية لاقرار السلسلة لا التلطي وراء عقد وهمية قد تم حلها، واصبحت واضحة للجميع، اذ انه لا يجوز المتاجرة بحقوق الناس ومستقبل الطلاب وضرب السلم الاجتماعي من خلال مناورات سياسية باتت مكشوفة وواضحة وضوح الشمس، ونحن لن نسكت عن هذا الموضوع، وسيكون لنا موقف واضح في الأيام المقبلة نحدد فيه موقف تكتل التغيير والاصلاح من الملفات المالية لا سيما ملف السلسلة.

وكشفت مصادر متابعة للملف «ان الامور ما زالت تراوح مكانها، ولم يحصل اي تقدم، والرئىس فؤاد السنيورة ما زال متمسكاً بمواقفه بالاضافة الى اصرار المستقبل على حل شامل للملف المالي منذ العام 2006، بمعنى تسوية ملف الـ11 مليار دولار وقوننة هذا الصرف، والتفاؤل الذي ساد خلال الايام الماضية اعلامي وله خلفيات سياسية، وهذا ما اشار اليه وزير المال الذي اعتبر ان السلسلة لم تعد مسألة ارقام، بل تعالج حقوق الموظفين ومستقبل الطلاب. وهذا ما اوحى ايضاً باستمرار الخلاف وبأن الاجتماع الذي عقد ليل امس الاول في منزل الرئيس السنيورة وفي حضور خليل وابو فاعور والنائب جورج عدوان لم يحرز اي تقدم وتمسك كل طرف بموقفه، كما ان وزير التربية الياس بو صعب اشار الى ان الامور ما زالت صعبة. كما كشف رئيس هيئة التنسيق حنا غريب ان النقاش بين الطرفين عاد الى نقطة الصفر في ملف السلسلة مؤكداً استمرار مقاطعة التصحيح واسسه والتمسك بالاضراب الشامل يوم الاربعاء في 6 آب حيث رفض غريب صيغة التسوية الذي يتم العمل لها كونها تجوف السلسلة. وهذا الموقف اعلنه غريب بعد اجتماعه بوزير المال علي حسن خليل.

هذا مع العلم ان الاجواء الذي سادت خلال الايام الماضية اوحت بحصول التسوية في هذا الملف، استناداً الى صيغة زيادة 1 % علىT.V.A. وتخفيض 10 % من نفقات السلسلة وتقسيطها على مدى سنتين، وبان الرئىس نبيه بري سيدعو الى جلسة تشريعية الاسبوع المقبل.

  • شارك الخبر