hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

خبراء الاقتصاد يتوقعون تراجعا حادا في نمو الاقتصاد الروسي

الجمعة ١٥ آب ٢٠١٤ - 09:01

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 يتوقّع خبراء الاقتصاد تراجعا حادا في نمو الاقتصاد الروسي في العام الحالي مع انخفاض الاستثمار وهروب المزيد من رؤوس الاموال وتراجع الروبل مع تشديد الغرب العقوبات على موسكو.

ومن المتوقع نمو الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 0.3 بالمئة فقط هذا العام. ويسعى المسؤولون الروس جاهدين للتهوين من شأن الأضرار المحتملة التي يمكن أن تسببها العقوبات الغربية وأشارت وزارة الاقتصاد إلى أنها قد ترفع توقعاتها للنمو لتقترب من واحد بالمئة.
لكن بعدما أعلنت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جولة جديدة من العقوبات تستهدف قطاعات البنوك والطاقة والدفاع الروسية بات خبراء اقتصاديون في بنوك رائدة أكثر تشاؤما بخصوص الاقتصاد الروسي.

وأشار فلاديمير ميكلاشيفسكي الخبير الاقتصادي لدى بنك دانسكه في كوبنهاغن إلى ان "ضعف الثقة قد يزيد بين الشركات الروسية التي تتعاون مع بنوك غربية ويؤثر على الاستثمار واستيراد السلع الاستهلاكية إلى روسيا."

وجرى تقليص التوقعات لنمو الاقتصاد الروسي عدة مرات هذا العام. ويتوقع صندوق النقد الدولي نموا نسبته 0.2 بالمئة فقط لكنه قال إن العقوبات التي فرضت بسبب أوكرانيا قد تدفع روسيا إلى عزلة اقتصادية.
ومن المتوقع حاليا أن يسحب المستثمرون 118 مليار دولار من روسيا في عام 2014.
وأعلن البنك المركزي الروسي ان حجم رأس المال المتجه الي خارج البلاد بلغ 75 مليار دولار في النصف الأول من العام.
ومن المتوقع أن ينهي الروبل العام عند 36.5 للدولار مقارنة مع 35.8 في التوقعات السابقة. ويعادل هذا انخفاضا نسبته حوالي ثلاثة بالمئة عن مستواه الحالي.

  • شارك الخبر