hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

ليبيا مهددة بإنهيار كامل للخدمات الصحية

الجمعة ١٥ آب ٢٠١٤ - 08:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حذرت وزارة الصحة الليبية من "انهيار كامل للخدمات الصحية في البلاد في حال بقاء الوضع الأمني المنفلت على ما هو عليه، خصوصاً مع إعلان دولة الفيليبين عزمها سحب 13 ألفاً من رعاياها، بينهم نحو 3000 عنصر طبي وطبي مساعد من مختلف المرافق الصحية في ليبيا، نتيجة لأوضاعها المتردية".
وقال رئيس لجنة الأزمات والطوارئ في الوزارة عبد الرؤوف الكاتب إن "هذا الأمر سيترتب عليه فقدان نسبة كبيرة من قوة المرافق الصحية"، مطالباً "مديري إدارات الشؤون الصحية في مختلف مناطق ليبيا ومديري المستشفيات والمراكز الصحية أن ينسقوا في ما بينهم حسب النطاق الجغرافي المتقارب بحيث يتم توزيع العناصر الطبية الوطنية لغرض تغطية العجز المتوقع في حال سحب الفيليبينيين من البلاد".
وجاء قرار مانيلا بعد إقدام مسلحين مجهولين على قطع رأس عامل فلبيني يعمل في مدينة بنغازي (شرق) قالت وزارة خارجية بلاده إنه "قتل لأنه غير مسلم".
وأتى اختطاف ممرضة فيليبينية على ايدي مجموعة مسلحة في طرابلس يوم الأربعاء واغتصابها ليزيد من إصرار مانيلا على إجلاء رعاياها.
ورأت وزارة الصحة الليبية أن "هذا الحادث سيدفع السلطات الفيليبينية إلى تسريع عملية إجلاء رعاياها"، محذرة من "انهيار الأجهزة الصحية في ليبيا"، نظراً إلى أن هؤلاء الفيليبينيين ال3000 يشكلون نحو 60% من "القوة الفعلية للعناصر الطبية والطبية المساعدة العاملة في ليبيا"، بحسب مسؤولين.
وكشفت المصادر عينها أن نسبة الهنود العاملين في القطاع الصحي الليبي تبلغ نحو 20%، بينما لا تزيد نسبة الليبيين عن 18%، يضاف اليهم عدد قليل ممن تبقى من الراهبات الموجودات في ليبيا منذ عشرات السنين.
ويخشى المسؤولون الليبيون أن تحذو الهند حذو الفيليبين مما سيؤدي عندها الى "إغلاق معظم المراكز الطبية" في ليبيا.
 

  • شارك الخبر