hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

الاتحاد الاوروبي أقر رسميا العقوبات الاقتصادية ضد روسيا

الخميس ١٥ تموز ٢٠١٤ - 19:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 اقر قادة الاتحاد الاوروبي رسميا اليوم العقوبات الاقتصادية ضد روسيا لارغام الرئيس فلاديمير بوتين على وقف دعمه للانفصاليين في شرق اوكرانيا، كما اعلن المجلس الاوروبي.

وجاءت موافقة حكومات الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ال28 في رسالة خطية، الامر الذي يجنب الدعوة الى عقد قمة اوروبية. وتعطي الموافقة قاعدة قانونية للاتفاق الذي توصل اليه الثلاثاء سفراء هذه الدول في بروكسل.

وستنشر العقوبات في الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروبي وتدخل حيز التطبيق اعتبارا من الجمعة. ويوضح النص اطر العقوبات التي تم تبنيها ما سوف يسمح للشركات الاوروبية بمعرفة ما هو محظور وما هو مسموح به.

ويعتزم الاتحاد الاوروبي تقليص وصول روسيا الى اسواق الرساميل الاوروبية، بحيث لن يعود بامكان شركات الاتحاد الاوروبي شراء سندات واسهم او اي اداة مالية اخرى من المؤسسات المالية الروسية وخصوصا المصارف العامة وفروعها، كما اوضح المجلس في بيانه.

من جهة اخرى، قرر الاتحاد الاوروبي فرض حظر على مشتريات ومبيعات الاسلحة والمعدات العسكرية والسلع ذات الاستخدام المزدوج، العسكري والمدني لروسيا. كما يحد القرار من مبيعات التكنولوجيا الحساسة والتجهيزات في قطاع الطاقة لروسيا، والتي باتت خاضعة لاذن مسبق من الدول الاعضاء. ولن يتم اصدار اي تصريح تصدير للمعدات المخصصة لعمليات التنقيب عن النفط في المياه العميقة للاستكشاف او للانتاج وكذلك لعمليات التنقيب عن النفط الصخري.

واوضح بيان المجلس ان "كل هذه المحظورات تتعلق بالعقود الجديدة"، ما يسمح لفرنسا بالوفاء بعقد بيع حاملتي مروحيات من طراز ميسترال لروسيا على الرغم من تنديد رئيسة ليتوانيا داليا غريبوسكايتي.

وقال رئيس المجلس الاوروبي هرمان فان رومبوي انه "تحذير قوي، لان زعزعة الاستقرار في اوكرانيا او اي بلد آخر مجاور، ستكون لها تكلفة ضخمة على الاقتصاد الروسي". 

  • شارك الخبر