hit counter script

أخبار محليّة

الحوار الاسلامي: للتوافق على تسمية مفت للجمهورية

الخميس ١٥ تموز ٢٠١٤ - 10:31

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

هنأ "منتدى الحوار الإسلامي" اللبنانيين والعالمين العربي والإسلامي بعيد الفطر السعيد، سائلا الله أن "يزيل الظلم والعدوان عن الاخوة الفلسطينيين ولا سيما منهم أبناء قطاع غزة، كما أهلنا المسلمين والمسيحيين في سوريا والعراق وسواهما من بلداننا العربية المتعثرة".

وتطرق إلى استحقاق دار الفتوى، فذكر بمواقف المنتدى من هذه القضية، والتي دعا من خلالها الى المعالجة الهادئة وترجيح الوحدة على الانقسام بعيدا من التراشق الكلامي المسيء، وقبل كل ذلك وبعده الحفاظ على وحدة الصف. وشكر كل من التزم بالتهدئة وبالعمل على رأب الصدع. وقد اقترحنا منذ البداية أن يكمل المفتي الشيخ محمد رشيد قباني ولايته التي تنتهي في أيلول المقبل، على أن تضبط الخطابات حول قضايا الإفتاء والحؤول دون انقسام المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى حفاظا على مقام الإفتاء والدار والطائفة عموما، ورفعنا في هذا الصدد شعار: لا للعزل ولا للتمديد".

وأضاف: "أما اليوم ومع اقتراب موعد استحقاق انتخاب مفت جديد، فإننا نشدد على دعم المبادرة المصرية، المتوافقة مع وجهة المملكة العربية السعودية التي لم تبخل يوما برعاية شؤون الإفتاء في لبنان ودعم مؤسساته، وكذلك الدول العربية الشقيقة ذات الصلة".

وشدد المنتدى على "الدعوة إلى التوافق على تزكية مفت للجمهورية لتولي مهمات الافتاء، بحيث يقوم المفتي الجديد بالتنسيق مع رئيس مجلس الوزراء بالدعوة إلى انتخاب مجلس شرعي اسلامي جديد يمثل مختلف اتجاهات الاعتدال والذي يقوم بدراسة الإصلاحات والتحديث والشفافية، وكذلك المواد التي تتعلق بالهيئة الناخبة للعمليات الانتخابية التي تخص كلا من مفتي الجمهورية والمجلس الشرعي تجنبا لأي خلافات مشابهة في المستقبل، كما يبادر إلى تفعيل المجلس الإستشاري من ذوي الخبرة ومن مختلف الأطراف. ويدعو أيضا إلى تشكيل هيئة علمائية تكون سندا للمفتي الجديد في المرحلة الإنتقالية، مما يساعد على ترتيب أوضاع المؤسسات الوقفية، على أن ينظر في مرحلة لاحقة في المرسوم 18/55 للبحث في تركيبة المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى".

وأكد أن "خياره بإجماع أعضائه كان ولا يزال أن يكون المفتي المقبل من بيروت، ويتمسك بإعلانه تكرارا ورأيه النهائي في أن رئيس المحاكم الشرعية السنية العليا الشيخ القاضي عبد اللطيف دريان، هو المناسب لتبوؤ هذا المقام. لذا، يطالب المنتدى رئيس الحكومة تمام سلام، بالدعوة الى الانتخابات في أسرع وقت ممكن".

ودعا المنتدى "المعنيين كما الحرصاء على وحدة الصف والمؤسسات، إلى الاجتماع في أول فرصة ممكنة"، آملا "في هذه المرحلة الانتقالية وما بعدها الترفع عن الخلافات والنزاعات السياسية والشخصية وتوخي المصلحة الوطنية والإسلامية العليا، والتسامي عن الفئوية من أجل أن يتمكن المفتي الجديد من أداء دور وطني جامع وشامل، وأن يكون متحررا من أي ارتباط سياسي وأن يقف على مسافة واحدة من جميع الأطراف".


وشكر المنتدى المفتي قباني "على كل ما قدمه خلال ولايته من خدمات ورعاية مقدرة لشؤون الطائفة، ونرى وجوبا أن تشهد عملية التسليم والتسلم بين المفتيين حضورا جامعا لمختلف المعنيين وفاعليات الطائفة".  

  • شارك الخبر