hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

الأونروا دانت قصف مدرستها في غزة: أعلمنا الجيش الاسرائيلي بموقعها 17 مرة متتالية

الأربعاء ١٥ تموز ٢٠١٤ - 23:30

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 دانت وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين ال"أونروا"، بشدة "القصف الاسرائيلي لإحدى مدارس الوكالة في غزة، معتبرة ذلك خرقا خطيرا للقانون الدولي".

جاء ذلك في بيان للمفوض العام للأونروا بيير كرينبول، صادر في القدس، استهله بالقول: "مساء الأمس، تم قتل الأطفال وهم نيام، بجانب والديهم، على أرضية احدى الفصول الدراسية في أحد ملاجئ الأمم المتحدة المخصصة للنازحين في مخيم جباليا للاجئين في غزة. أطفال يقتلون أثناء نومهم، انها صفعة وإهانة لنا جميعا، ووصمة عار على جبين العالم. اليوم يقف العالم مخزيا".

وأعلن أن "الأونروا قامت بزيارة الموقع وجمع الأدلة، وقمنا بتحليل الشظايا، ومعاينة أدلة الحفر التي خلفها القصف وغيرها من الأضرار".

وقال: "يشير تقييمنا الأولي الى أن المدفعية الإسرائيلية، هي التي ضربت مدرستنا، التي تأوي 3300 نازح، جاءوا يطلبون الأمن والأمان. وتقييمنا يشير الى انه كان هناك على الاقل ثلاث ضربات أصابت المدرسة".

أضاف "من السابق لأوانه اعطاء الأمم المتحدة احصائية مؤكدة بعدد القتلى، ولكننا ندرك تماما أن هناك وفيات وإصابات عديدة شملت النساء والأطفال وحارس للأونروا الذي كان يحاول حماية الموقع"، مردفا "دعونا لا ننسى أن هؤلاء هم المدنيين الذين صدرت التعليمات لهم من قبل الجيش الإسرائيلي بإخلاء منازلهم".

وأكد أنه "تم اخطار الجيش الاسرائيلي بالموقع الدقيق لمدرسة اناث جباليا الاعدادية وبإحداثيتها، وتم اخطارهم كذلك بأن المدرسة المذكورة تؤوي الآلاف من النازحين. ولضمان حصانة وحماية المدرسة، فقد تم اعلام الجيش الاسرائيلي بموقع المدرسة 17 مرة متتالية، كانت آخرها الساعة التاسعة الا عشر دقائق من مساء الأمس، ساعات قليلة قبل القصف المميت على المدرسة".

وإذ أعلن "ادانته وبأشد العبارات الممكنة لهذا الانتهاك الخطير للقانون الدولي من قبل القوات الاسرائيلية"، أكد ان "هذه هي المرة السادسة، التي تتعرض فيها واحدة من مدارسنا لضربة مباشرة، وان موظفينا الذين يقودون الاستجابة الدولية، يقتلون، وملاجئنا تفيض بالنازحين، وعشرات الآلاف سيكونون قريبا في شوارع غزة، من دون طعام ولا ماء أو مأوى في حال استمر هذا الاعتداء".

واوضح أنه "بعد هذا الحادث، انتقلنا خارج نطاق العمل الإنساني، اننا الان في حيز نطاق المساءلة والمحاسبة"، داعيا المجتمع الدولي إلى "اتخاذ إجراءات سياسية دولية مدروسة ومقصودة لوضع حد لهذه الدمار المستمر".
 

  • شارك الخبر