hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

شختورة من سيدني: نسعى الى اتفاق مع بلدية باراماتا تستفيد منه الدكوانة

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٤ - 17:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أنهى رئيس بلدية الدكوانة انطوان شختورة زيارة لاوستراليا، شملت سيدني وملبورن، وتخللتها متابعة لموضوع التوأمة بين بلديتي الدكوانة وباراماتا في سيدني، ولقاءات مع أبناء الجالية وإمكانية استثمارهم في منطقة الدكوانة مع ضمان تسهيل مهامهم في دائرة البلدية.

ورافق شختورة في زيارته، نائب رئيس البلدية جورج صادر، المهندس جوزف شختورة، رئيس نادي الشرق لحوار الحضارات مستشار البلدية الزميل ايلي السرغاني.

وفي مستهل زيارته، افتتح الوفد في ملبورن، فرعا لنادي الشرق لحوار الحضارات برئاسة سامي مظلوم في نادي العودة الذي يترأسه طوني حلو، والتقى غرفة التجارة اللبنانية الأسترالية في فيكتوريا برئاسة المحامي فادي الزوقي، كما كرم الوفد عددا من فاعليات الجالية في ملبورن.

والتقى شختورة والوفد المرافق القنصل جورج بيطار غانم، رئيس غرفة التجارة اللبنانية الأوسترالية جو خطار والمسؤول عن العلاقات التجارية في الغرفة مايكل رزق، كما شارك في الاحتفال السنوي للغرفة في الدلتون هاوس. كما التقى الوفد رئيس بلدية باراماتا جان شديد، وكرمه رئيس التجمع المسيحي اللبناني الأوسترالي والي وهبة، إضافة إلى لقاءات مع عدد من فاعليات وأبناء الجالية اللبنانية.

وتحدث شختورة الى الزميل سايد مخايل فقال: "أنها زيارتي الثانية الى اوستراليا التي زرتها في العام 2012 بمبادرة من راعي أبرشية طائفة الروم الكاثوليك السابق في اوستراليا المطران عصام درويش والسيد ايلي سرغاني، حيث التقينا جو خطار ومايكل وجو رزق ووالي وهبة وسواهم، وقد هيأوا لنا الأجواء للقاء رئيس بلدية باراماتا جان شديد الذي وقعنا معه مسودة تعاون بين البلدتين. أما في هذه الزيارة فدرسنا بنود اتفاقية التعاون التي تتضمن إنشاء المكتبة ومطعم المحبة وبيت الراحة للعجوز ومشروع المستشفى عن طريق البلدية، وكل هذا يعود بالفائدة على أبناء منطقة الدكوانة والمتن الشمالي ككل. ونأمل أن يدخل هذا المشروع حيز التنفيذ في العام 2015".

أضاف: "أن الهدف من زيارتنا أيضا هو التبادل الحضاري والثقافي، وفي العام المقبل سنزور اوستراليا مع وفد من رجال الأعمال للبحث في إمكانية الاستفادة من الخبرات الأوسترالية والاستثمار والتبادل التجاري بين اوستراليا ولبنان وذلك بالتعاون مع غرفة التجارة برئاسة جو خطار، علما أننا نظمنا في العام الماضي لقاءات عمل لغرفة التجارة في سيدني مع رجال أعمال وشركات من منطقة الدكوانة خلال زيارة وفد الغرفة الى لبنان".

وحول التسهيلات التي يمكن أن تقدمها البلدية لرجال الأعمال اللبنانيين أوضح شختورة: "القانون اللبناني للبلديات اخذناه من القانون الفرنسي ويلزمه تعديلات. ونحن نعمل على تسهيل مهمتهم في مجال البناء قدر المستطاع، فإذا جاء مستثمر الى لبنان لن نوقف عمله بسبب أشياء قانونية بسيطة. ومنطقة الدكوانة هي مركز أساسي وتشهد إنماء كبيرا ونشاطات على مختلف الأصعدة".

ونوه بدور الجالية اللبنانية الكبير على مختلف الصعد في الحياة الأوسترالية، داعيا الى الوحدة والاتفاق "وعدم نقل الخلافات السياسية الى اوستراليا بين 8 و14 آذار". 

  • شارك الخبر