hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

"الدولة الاسلامية" تمنع صلاة العيد في الموصل وتعتبرها بدعة

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٤ - 07:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

منع تنظيم "الدولة الاسلامية" صباح أمس صلاة العيد وزيارة المقابر في مدينة الموصل شمالي العراق التي سيطر عليها في العاشر من حزيران الماضي.
وقالت مصادر مطلعة لصحيفة "الشرق الوسط" ان التنظيم وصف صلاة العيد بـ"البدعة" و"طالب الموصليين بنسيانها"، مضيفة انه لم يعلن عن العيد حتى ساعة متأخرة من مساء أول من أمس وطالب في بيان الأهالي بإكمال العدة، لكنه تراجع عن قراره ليعلن أمس أول أيام العيد.
من جهته قال بشار كيكي رئيس مجلس محافظة نينوى ان تنظيم "الدولة الاسلامية" لم ينشر أي تعليمات رسمية حول منع صلاة العيد، وغيّر خطباء المساجد وجاء بخطباء ومؤذنين تابعين له، "لأنه يستخدم المساجد في نشر تعليماته".
بدوره رد عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ علي الحكمي على الخطوة التي اتخذها تنظيم "الدولة الاسلامية"، بالقول ان "الجماعة التي تزعم أن صلاة العيد بدعة، هم في الحقيقة جهلة بالدين؛ حيث إن أهل العلم لم يختلفوا على مشروعية صلاة العيد.. بعضهم قال واجبة، وآخرون قالوا سنة مؤكدة، وهي في النهاية محل إجماع"، مشيراً الى ان النبي محمد أقام صلاة العيد، ومن بعده الخلفاء الراشدون الأربعة.
اما الدكتور عبد الحليم منصور رئيس قسم الفقه المقارن، ووكيل كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر - فرع الدقهلية فشدد على ان مشروعية العيدين ثبتت بالكتاب والسنة والإجماع.
 

  • شارك الخبر