hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

الخطوط الجوية الماليزية على شفير الإفلاس بعد كارثتي طائرتيها

الإثنين ١٥ تموز ٢٠١٤ - 08:56

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تواجه اي شركة خطوط جوية وضعا حرجا بعد ان تفقد طائرة ركاب خصوصا اذا ما كانت تواجه ازمة مالية حادة. وهذا ما بلغته الخطوط الجوية الماليزية التي توشك على الافلاس بعد خسارة طائرة ثانية على اثر اختفاء الاولى قبل اشهر.

ويشير الخبراء الى خطورة الوضع المالي للشركة الماليزية، ويذكرون في الوقت نفسه بأن شركات جوية اخرى مثل الخطوط الجوية الكورية او غارودا الاندونيسية التي شارفت على الافلاس، توصلت الى معالجة ازماتها واستئناف نشاطاتها.

وتحتاج الخطوط الجوية الماليزية الى تدخل فوري من جانب صندوق الاستثمار العام الذي يمتلك 69 في المئة من رأسمالها، والى اعادة تنظيم عميقة اذا ما ارادت ان تتجاوز المأساة المزدوجة للرحلتين ام اتش370 وام اتش17، كما يقول المحللون.

وكانت الشركة تعاني من تراجع الحجوزات وخسائر متزايدة منذ سنوات، عندما اختفت الرحلة ام اتش370 التي كانت تقل 239 مسافرا بصورة غامضة بين كوالامبور وبكين في الثامن من اذار الماضي.

وزاد تحطم الرحلة ام اتش17 في 17 تموز في شرق اوكرانيا وعلى متنها 298 مسافرا، من فداحة هذا الوضع المتأزم.

وقال شكور يوسف، المحلل في مكتب «انداو اناليتيكس للدراسات» ان «الحقيقة القاسية بالنسبة الخطوط الماليزية هي انه اذا لم تعرض الحكومة بعد ام اتش17 خطة استراتيجية سريعة، يسهم كل يوم يمر في تدميرها الذاتي وموتها في نهاية المطاف»، واضاف ان الخطوط الجوية الماليزية تخسر «مليونا الى مليوني دولار يوميا» ويتيح لها احتياطها «الصمود ستة اشهر».

ولا علاقة للخطوط الجوية الماليزية بكارثة الرحلة ام اتش17. فطائرة البوينغ اسقطها صاروخ اطلق كما يقول الاميركيون من منطقة يسيطر عليها المتمردون الانفصاليون الموالون لروسيا في اوكرانيا. لكن المحللين لا يتوقعون تراجعا جديدا للحجوزات، كما حصل بعد اختفاء الرحلة ام اتش370. وقال جوناتان غالافيز من مركز «غلوبال ماركت ادفايزورز» المتخصص في المسائل السياحية، ان «الاموال مسألة اساسية في قطاع النقل الجوي». واضاف «المؤسف للخطوط الجوية الماليزية هو ان الزبائن المحتملين للرحلات الدولية سيربطون اسمها بالمآسي» الجوية.

ويتوقع بعض المحللين ان تعمد «الخزانة الوطنية» وهو صندوق الدولة الماليزية للاستثمار الذي يمتلك 69 في المئة من اسهم الشركة، الى سحب الخطوط الجوية الماليزية من البورصة، واصدار قيود صارمة لخفض التكاليف واجراء اصلاحات اخرى.

ولم تشأ «الخزانة الوطنية» ان تعطي تفاصيل عن استراتيجيتها لمستقبل الخطوط الجوية الماليزية.

وتوصلت شركات اخرى الى النهوض ومعالجة مشاكلها المالية، كما يقول المحللون. ففي التسعينات ومطلع العام 2000، كانت شركة غارودا الاندونيسية تنوء تحت ديون ثقيلة وتعاني من سمعة سيئة على صعيد السلامة. وقد تحطمت احدى طائراتها في سومطرة في 1997 ولقي 234 مسافرا حتفهم، فكان ذلك اخطر حادث جوي في تاريخ اندونيسيا.

وعين انذاك المصرفي السابق امير صياح ستار رئيسا للشركة من اجل اعادة تنظيمها وانعاشها. وقد تكللت مهمته بالنجاح. وفي 2010، اعلن مركز سكايتراكس اللندني ان غارودا هي الشركة التي احرزت اكبر قدر من التحسن.

واجتازت الخطوط الجوية الكورية ايضا صعوبات كبيرة في الثمانينات والتسعينات بعد حوادث اسفرت بالاجمال عن اكثر من 700 قتيل. وعمد ديفيد غرينبرغ المسؤول السابق في شركة دلتا ايرلاينز، الذي تولى رئاستها الى اتباع سياسة متشددة شملت اجراء تغييرات على صعيدي تدابير السلامة والاجراءات العملانية؟ وهي اليوم واحدة من الشركات التي تحظى بقدر كبير من الاحترام.

وتواجه الحكومة الماليزية والخزانة الوطنية «مهمة جبارة» لكنهما تستطيعان تعلم الكثير من الامور من شركات استعانت «بخبراء في هذا القطاع، مستقلين ومحنكين ويتمتعون بكفاءات ومعرفة»، كما قال المحلل شكور يوسف. واضاف ان الخطوط الجوية الماليزية مرادف في الوقت الراهن «للكوارث الجوية وسوء الادارة ونقص الانضباط وعوامل سلبية اخرى».

واعادة احياء الشركة مسألة اساسية ايضا لانعاش السياحة في ماليزيا، وهو القطاع الذي تريد الحكومة تطويره. والخطوط الجوية الماليزية هي في الواقع عامل اساسي لاعادة السائحين الاجانب الى البلاد.

  • شارك الخبر