hit counter script
شريط الأحداث

متفرقات

مقعد سيارة يحذر سائقها عندما يغالبه النعاس!

الإثنين ١٥ تموز ٢٠١٤ - 08:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نجح فريق من العلماء البريطانيين بجامعة "نوتنغهام" البريطانية في تصميم مقعد سيارة ينبه السائق عندما يغالبه النعاس أثناء القيادة حيث تم تزويد المقاعد بخاصية استشعار مدى انتباه قائد السيارة وتركيزه، وتنبيهه في حال غالبه النعاس .
يساهم تعرض السائق إلى التعب أو مشكلات صحية إلى زيادة مخاطر وقوع الحوادث بنسبة واحد إلى 5 حوادث على الطريق السريع، وفقاً لدراسة أجرتها وزارة النقل البريطانية .لذا، يعكف الباحثون حالياً على تضمين رسم قلب electrocardiogram (ECG) مع نظام الاستشعار في نسيج مقاعد السيارة في محاولة لإنقاذ الأرواح.
يمكن استغلال نظام الاستشعار لكشف إشارات القلب التي تشير إلى بدء فقدان السائق يقظته وانتباهه، ليتم إطلاق جرس تنبيه ليقوم السائق بالتوقف إلى جانب الطريق. كما يمكن أيضاً إرسال المعلومات عبر شبكة لاسلكية إلى مراكز التحكم لاتخاذ مزيد من الإجراءات .
سيقوم الأستاذ تيلاك دياس وويليام هيرلي من فريق الباحثين بالتعاون مع شركة "بلايسيي Plessey" بتطوير المقاعد حيث يمكن استخدام دوائر شركة "بلايسيي" الكهربائية المتكاملة Electric Potential Integrated Circuits أو EPIC وأجهزة الاستشعار لاستخراج الإشارات الكهربائية في السيارات ذات اتصال مباشر مع الجسم .
وكشفت التجارب الأولية على نظام الاستشعار والتنبيه الذي تم إدراجه ضمن مقعد السيارة عن فاعليته في قياس إشارات القلب بشكل دقيق باستخدام أجهزة الاستشعار .
 

  • شارك الخبر