hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

مجلس النواب طالب بالتحرك لوقف تهجير المسيحيين في الموصل وبرفع الحصار عن غزة

السبت ١٥ تموز ٢٠١٤ - 14:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري في ختام جلسة المجلس للتضامن مع غزة والشعب الفلسطيني ومسيحيي الموصل في العراق بيان المجلس الآتي نصه :
 عقد مجلس النواب اللبناني جلسة استثنائية بدعوة من رئيسه دولة الرئيس نبيه بري تضامناً مع غزة البطلة بمواجهة الارهاب الاسرائيلي وتضامناً مع مسيحيي الموصل وجوارها بمواجهة الارهاب التكفيري .
وبعد الاستماع الى مداخلات عدد من السادة النواب اعلن المجلس :
اولاً - تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني وخصوصاً في قطاع غزة ازاء العدوان الارهابي الدموي الاسرائيلي الرسمي الذي يقع بصورة خاصة على الاطفال والنساء والشيوخ ويمثل اعتداء صارخاً على حق الحياة مما اسفر عن آلاف الشهداء والجرحى عدا الدمار الهائل الذي اصاب التجمعات السكنية والمستشفيات والمؤسسات التربوية التي لجأ اليها السكان.

ثانياً- يتوجه بالتحية الى شهداء الشعب الفلسطيني وجرحاه والى مقاومته الباسلة التي تتصدى لآلة الحرب وكرة النار الاسرائيلية المتنوعة الجوية والبرية والبحرية.

ثالثاً- يدعو المجلس الى رفع الحصار الظالم والمستمر المفروض على قطاع غزة منذ سنوات والذي أدى ولا زال الى النقص الحاد في المواد الاغاثية والطبية وهدد الحياة الطبيعية وقوى العمل والانتاج وادى الى شلل قطاعات الكهرباء ومياه الشفة .

رابعاً- يطالب بالافراج عن المعتقلين الفلسطينيين خصوصاً النواب من اعضاء المجلسين التشريعي والوطني وفي طليعتهما رئيس المجلس التشريعي عزيز دويك والمناضل مروان البرغوثي وكذلك الاسرى والمعتقلين كافة وبالتحديد اولئك الذي جرى اعتقالهم في اعقاب حملة التعدي الوحشي على المناطق الفلسطينية والقدس خصوصاً بعد جريمة اغتيال واحراق الشاب الفلسطيني محمد ابو خضير.

خامساً - يدعو الى اتخاذ الاجراءات الآيلة الى محاكمة المسؤولين الاسرائليين كمجرمي حرب على جرائم الحرب الاسرائيلية على غزة والاعتداء على حقوق الانسان في كافة المناطق الفلسطينية.

سادساً- يدعو الى انشاء مجلس عربي اعلى يعنى بشؤون اعمار قطاع غزة وكافة المناطق الفلسطينية التي تعرضت وتتعرض للتدمير والتجريف الاسرائيلي.

سابعاً- ازاء جرائم الارهاب التكفيري في الموصل وجوارها ضد المسيحيين فان مجلس النواب اللبناني:

‌أ. يدين الجرائم الارهابية المتمثلة بعمليات الفرز الديمغرافي والتهجير القسري للمواطنين الاصليين في الموصل وجوارها من المسيحيين والاعتداء على دور العبادة والممتلكات العامة والخاصة.
‌ب. يدعو الى تحرك دولي فعال لوقف هذه الجريمة الارهابية المنظمة والتي تمادى مرتكبوها بعد السكوت عن جرائمهم في غير مكان من المناطق الساخنة في عدد من الاقطار العربية ويؤكد على ضرورة اعادة المهجرين الى مناطقهم وحمايتهم .
‌ج. يدعو الى محاكمة عاجلة لمجرمي الحرب التكفريين المسؤولين عن هذه الجريمة الكبرى التي تشوه المشهد التاريخي للعيش المشترك في الشرق.
‌د. يدعو الى تضافر جهود المرجعيات الدينية في العالم من اسلامية ومسيحية في التصدي لعمليات تشويه الدين واستغلاله لاغراض السيطرة والحكم وتخيير الناس بين الجزية او الرضوخ لحكم الغاب.
‌ه. يدعو مجلس الامن الدولي ومنظمة المؤتمر الاسلامي وجامعة الدول العربية وكافة المنظمات الدولية والاسلامية والعربية والجهوية الى التحرك الفوري من اجل لجم تمادي هذه المجموعات في جرائمها المتنوعة وخصوصاً جريمة التهجير.
‌و. يدين كل محاولة للتعدي على حقوق الانسان خاصة في الحياة والسكن للمواطنين في أي مكان يختارونه في اوطانهم.

وبعد تلاوة البيان وجه الرئيس بري التحية لممثلي جميع الفصائل الفلسطينية الذين حضروا الجلسة الى جانب السفير الفلسطيني في لبنان اشرف دبور.

  • شارك الخبر