hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

محاضرة في سبعل عن الارث الثقافي واستعماله

السبت ١٥ تموز ٢٠١٤ - 11:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حاضرت البروفسورة ليليان بركات، ضمن سلسلة المحاضرات التي أقيمت في اطار "برنامج صيف 2014 " التي تجري فاعلياته في بلدة سبعل في قضاء زغرتا، عن "الارث الثقافي واستعماله في الساحة"، في قاعة سبعل العامة، في حضور حشد من المثقفين اللبنانيين والفرنسيين.

بداية، تحدثت نائبة رئيسة جمعية "ملح الارض" جوزيان طربيه، فذكرت بالنشاطات التي اقيمت ضمن حلقات "برنامج صيف 2014 " خصوصا سلسلة المحاضرات التي نظمت في هذه القاعة، والتي حاضر فيها كبار المحاضرون والدكاترة في لبنان، حول مواضيع متنوعة وقضايا تهم الناس، وقد استفاد منها الشباب اللبناني والفرنسي المشارك في البرنامج".

وشكرت طربيه لكل من "عمل على تحضير هذا البرنامج الصيفي في سبعل، وبخاصة رئيس البلدية الشيخ حبيب طربيه، مكتبة سبعل العامة، المركز الثقافي الفرنسي، والشباب اللبناني والفرنسي الذين حضروا مع اهلهم للمرة الثانية الى سبعل".

ثم تحدثت بركات فأشارت الى "المراكز الاثرية الهامة في لبنان، والابنية التراثية القديمة"، مستعرضة بالصور الملونة اهم المواقع الاثرية في لبنان والبلدات الموجودة فيها، لافتة الى "كيفية استعمال هذه الابنية الاثرية المهمة التي يمكن ان تكون في مرات كثيرة مهملة ومنسية، في السياحة اللبنانية، جراء تحويلها الى متاحف، او فنادق، او مطاعم، وحتى مقاهي تستفيد منها السياحة التجارية محليا وعربيا".

ولفتت الى الاذية التي تلحق بالابنية الاثرية جراء البناء العشوائي، الذي "غير مشاهد كثيرة من صورة بيروت الاصلية خدمة للتسوق والتجارة"، مشيرة الى "انشاء مشاريع عدة منذ العام 1991 لحماية الاثريات والابنية الاثرية".  

  • شارك الخبر