hit counter script
شريط الأحداث

متفرقات

10 مفاتيح لحياة طويلة مُفعمة بالصحّة

السبت ١٥ تموز ٢٠١٤ - 08:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

لكي تضمن حياة طويلة يجب أن تتمسّك عموماً بنمط يرتكز على عادات غذائيّة وبدنيّة جيّدة. لكن في ما يأتي سنعرض لك 10 مفاتيح ماسيّة سلّط الأطباء العالميّون الضوء عليها حديثاً بهدف العيش طويلاً بطريقة صحّية وإيجابيّة:

1- إستهلاك الأطعمة البنفسجيّة اللون: تتّصل الأعصاب في الدماغ ببعضها لإرسال الرسائل والإشارات إلى المخ من أجل القيام بوظائفه. لكن مع تقدّم العمر قد يخسر الدماغ بعضاً من هذه الروابط، ما يؤدي إلى إبطاء أدائه في إرسال الإشارات وتلقّيها وبالتالي إصابتك بالشيخوخة بسرعة أكبر.

غير أنه ومن خلال إستهلاك المأكولات التتي تتحلّى بلون بنفسجي، مثل العنب والتوت والباذنجان والشمندر...، فإنّك قد تساعد الإتصالات العصبيّة وحتّى تشكيل مجموعة جديدة تمنع الشيخوخة في الدماغ. أضِف كوباً من المأكولات البنفسجيّة إلى كلّ وجبة غذائيّة لتعزيز قوّة دماغك.

2- الحفاظ على عظام وعضلات قويّة: إذا كانت عضلات الفخذين ضعيفة، فإنّ إحتمال إصابتك بالضعف سيرتفع مع تقدّمك في العمر. لقد حان الوقت إذاً لتقوية هذه العضلات حفاظاً على شبابك ورشاقتك.

إنّ الوقوف على رِجل واحدة من شأنه تقوية عضلات ساقك. صباح كلّ يوم، قِف على رِجلك اليُمنى لنحو 10 ثوان، ثمّ قُم بالمِثل بواسطة رِجلك اليُسرى. كرِّر هذا الأمر ثلاث مرّات لكلّ ساق للحصول على أفضل النتائج. إنّ القدرة على تحقيق توازن الساقين لن يُقوّي فخذيك فحسب، إنما أيضاً دماغك.

3- خفض مستويات التوتر: يؤثّر التوتر في الجسم بطرق عدّة، والتعرّض له بكثرة يومياً يمكن أن يؤدي إلى تسريع الشيخوخة والإصابة بمشكلات صحّية. في كلّ مرحلة تُصاب بالتوتر، يرتفع معدل ضربات قلبك ويعمل بجهد أكبر.

لذا وبغية خفض معدل توترك ودقات قلبك، خُذ قيلولة بما أنها تُعدّ مفيدة جداً لك: عندما تكون نائماً فإنّك لا تستجيب بشكل مكثّف للتوتر، وبذلك فإنّ معدل دقات قلبك يكون قادراً على التحييد، ويُزال التوتر من جسمك. إنّ تخصيص وقت للقيلولة يومياً يمكن أن يُحسّن صحّتك ويُطيل مدّة عيشك.

4- توقّف عن الأكل عندما تشعر بالشبع: عندما تأكل لتصل إلى مرحلة التخمة، تبطؤ عملية الأيض ويصعب الهضم وتُسرع الشيخوخة. أمّا وإذا ملأت طبقك فقط بنسبة 80 في المئة وتوقّفت عن الأكل لحظةَ شعورك بالشبع بنسبة 80 في المئة، فإنّ جسمك سيضمن عمليةَ أيض تحمي خلاياه من ضرر الشيخوخة.

5- تناول 7 ثمار من الجوز يومياً: إنّ هذا النوع من المكسّرات الغنيّ بالأوميغا 3 يحمي الأوعية الدموية. إنّ الحصول على 7 ثمار منه فقط يومياً يساعدك في الحفاظ على قلب صحّي ويحميك حتّى من الأمراض التي تُصيبه. أظهرت الدراسات أنّ استهلاك المكسّرات يومياً يمكن أن يضيف خمسة أعوام إلى حياتك.

6- أُخلد إلى النوم ساعة واحدة أبكر كلّ ليلة: إنّ خسارة ساعة من النوم يزيد خطر تعرّضك لإرتفاع ضغط الدم بنسبة 37 في المئة، ما يرفع احتمال إصابتك بأمراض القلب أو السكتة الدماغية ما يصل إلى 16 مرّة. إنّ إضافة ساعة واحدة من النوم فقط تُطيل مدّة حياتك. أطفئ كلّ الأدوات الإلكترونية باكراً، وتوقّف عن مشاهدة التلفاز واحرص على وضع جدول نوم منتظم وباكر.

7- إضحك أقلّه 20 مرّة يومياً: الضحك لا يُحلّي أوقاتنا فحسب، إنما أيضاً لديه القدرة على إطالة مدّة حياتنا. فقد توصّلت الأبحاث إلى أنّ الضحك يعزّز الجهاز المناعي ويساعد حتّى في حرق الوحدات الحرارية ويرفع مستوى عيشنا. تأكّد أن تضحك لمرّات عدّة خلال اليوم من خلال التواجد مع أصدقاء تحبّهم، ومشاهدة الصور والأفلام الكوميديّة، والمُزاح...

8- ممارسة الجنس: إنها لا تمنحك شعوراً أفضل فحسب، لا بل أيضاً تُطيل مدّة الحياة. وجدت الأبحاث الحديثة أنّ ممارسة الجنس بإنتظام تجعلك تبدو أصغر بأربع إلى سبع سنوات.

9- إحتساء القهوة مع الأصدقاء: في ظلّ الحياة المليئة بالضغوط والأعمال يصعب إيجاد الوقت الكافي لتمضيته مع الأصدقاء، لكن من المهمّ جداً تحقيق ذلك. عندما يتعلّق الأمر بطول العمر، إنّ العزلة الإجتماعية تعادل تدخين 15 سيجارة في اليوم. إفعل المستحيل للقاء أصدقائك مرّة في الأسبوع على الأقّل لاحتساء القهوة والتحدّث والترفيه قليلاً وبالتالي زيادة مدّة عيشك.

10- الفيتامين D: يُشكّل عاملاً أساسياً لزيادة مدة الحياة خصوصاً أنه يحمي من السرطان. إنّ الأشخاص الذين يعانون مستويات منخفضة من الفيتامين D ترتبط لديهم مشكلات صحّية معيّنة مثل السكّري، والربو وحتّى بعض أنواع السرطان.

تبيّن أنّ الفيتامين D قادر على قتل الخلايا السرطانية، لذا إحرص على ضمان جرعة جيّدة منه إن عن طريق الغذاء (السمك الدهني، الفطر، البيض...)، وإن من خلال الحصول على مكمّلاته الغذائية ولكن بالتأكيد بعد إستشارة الطبيب لتحديد الجرعة المُلائمة لجسمك.

"الجمهورية"

  • شارك الخبر