hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

فرعون عرض مشروع التعاون في السياحة الريفية

الجمعة ١٥ تموز ٢٠١٤ - 14:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قدم وزير السياحة ميشال فرعون عرضا اليوم، لمشروع التعاون والعمل المشترك في السياحة الريفية تمهيدا لإطلاق استراتيجية السياحة الريفية، بالتعاون مع برنامج تنمية القطاعات الإنتاجية في لبنان LIVCD الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID و"بيوند بيروت"، وبالتشاور مع أكثر من 150 جهة فاعلة في مجال السياحة الريفية، في دير القلعة بيت مري.

حضر العرض ممثلة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية آن باترسون، رئيس اتحاد النقابات السياحية بيار الاشقر، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، نقيب اصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي بول عريس، المديرة العامة لوزارة السياحة ندى السردوك، ممثلو السياحة الريفية من القطاعين العام والخاص، رؤساء اتحادات البلديات، رؤساء بلديات، ممثلو الجامعات التي تعمل في القطاع السياحي والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني التي يرتبط عملها بالسياحة الريفية.

وألقت رئيسة "بيوند بيروت" نل أبو غزالة كلمة أكدت فيها تقديم النسخة الاولى من استراتيجية السياحة الريفية للبنان بعنوان "التعاون والعمل المشترك في مجال السياحة الريفية" والذي نفذته جمعية "بيوند" بيروت بالمشاركة مع شركة Hospitality services.
ثم تحدثت عن آلية العمل المتبعة للوصول الى الاستراتيجية وقبل تقديمها الى وزارة السياحة.

بدورها، عبرت باترسون عن سرورها لوجودها في لبنان وخصوصا في إطلاق هذه الاستراتيجية التي تحدد مستقبل السياحة الريفية، "علما أن لبنان مكان رائع للسياحة والزيارات السياحية".

وقالت: "سمعت كثيرا عن جمال لبنان والمناظر الطبيعية والإرث الثقافي والتنوع وكلها عوامل تجذب السائح لزيارة لبنان خصوصا أن السياحة تشكل حجر الزاوية في الاقتصاد الوطني".

وأكدت أن "مساعدة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية تهدف الى تعزيز السياحة الريفية في لبنان واستحداث وظائف جديدة ومشاركة المجتمع المدني، والى وضع مناطق ريفية في لبنان على خارطة السياحة العالمية".

ثم ألقى الوزير فرعون كلمة قال فيها: "نطلق اليوم حدثا سياحيا مهما على أكثر من صعيد، أولا تسليط الضوء على كل لبنان وجمال طبيعته، وثانيا لكل انسان يهتم بالبيئة وضرورة حمايتها، وثالثا إيجاد قيمة مضافة على القطاع السياحي. فأطلقنا البرامج السياحية الجديدة مع مشاركة بيوت الضيافة في كل لبنان وأنشأنا موقعا إلكترونيا جديدا وعنوانا Lebanon Live Love وعقدنا سلسلة من الاجتماعات حول مشروع التعاون والعمل المشترك في السياحة الريفية، بالتعاون مع برنامج تنمية القطاعات الانتاجية في لبنان LIVCD والممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية USAID تمهيدا لوضع استراتيجية للسياحة الريفية في لبنان".

أضاف: "اكتشفنا أن هذا البرنامج يلزمه مواكبة وتعاون مع وزارة البيئة لكي يتحول الى استراتيجية للسياحة الريفية، وعلى هذا الاساس لدينا هذا المشروع الذي يتم مناقشته من جميع المعنيين ونحن كوزارة سياحة تقدمنا كثيرا في هذا المشروع ولا يلزمنا سوى قراءة أخيرة مع المعنيين، كما اننا منفتحون على كل الآراء الواردة ومن ثم ننشىء لجنة وطنية للسياحة الريفية التي ستضم وزارة السياحة وبعض ممثلي المجتمع المدني وإعلاميين ومسؤولين عن تسويق هذا البرنامج ضمن مشاريع أساسية في المناطق، وتحسين نوعية بيوت الضيافة التي يبلغ عددها 60. ونأمل ان يصل عددها الى 200 منزل ضيافة بالإضافة إلى تأمين إيرادات للدولة وفرص عمل للبنانيين".

ولاحظ فرعون "الحيوية في إطلاق مشروع السياحة الريفية"، وقال: "لهذا السبب اشكر الـUSAID التي مولت المشروع وبرنامج تنمية القطاعات الانتاجية في لبنان LIVCD و"بيوند بيروت" والجمعيات التي شاركت في انجاز هذا المشروع وللروحية الإيجابية التي تجلت، تمهيدا للوصول الى استراتيجية السياحة الريفية ومشاركة الوزارات المعنية. كما أن للبلديات دورا أساسيا في تسليط الضوء على المعالم السياحية الموجودة في قراهم ومدنهم من اجل تسويقها، لأن العالم لم يعد اليوم يسوق بلدانا بل محطات سياحية وأمكنة سياحية، ولبنان قادر على تسويق المناطق في كل لبنان".

وأخيرا تمنى أن "تكون عطلة نهاية الاسبوع الآتية مهمة جدا مع حلول عيد الفطر، خصوصا أن شهري أيار وحزيران الماضيين كانا مهمين جدا على الصعيد السياحي"، وأمل "ان يكون كذلك في آب وأيلول المقبلين".

ثم تحدث كنج حمادة عن برنامج تنمية القطاعات الانتاجية، وعرضت مارتين بطيش استراتيجية السياحة الريفية التي تتناول تعزيز الفرص الاقتصادية في المناطق الريفية من خلال تحسين القدرة التنافسية للقطاعات الانتاجية.
وقالت: "السياحة الريفية هي اختبار البلد عبر مجموعة من الانشطة السياحية ذات التأثير الايجابي على البيئة والمجتمع المحلي والثقافة المحلية، ومن خلال السياحة الريفية يتعرف الزائرون الى أسلوب الحياة الريفية حيث المناظر والطبيعة والزراعة والتراث".

أما بالنسبة إلى توجهات استراتيجية السياحة الريفية فتتناول: تطوير التسويق والترويج لزيادة وعي المستهلك وإبراز وجهات السياحة الريفية ومنتجاتها وخدماتها، مأسسة السياحة الريفية، تحسين حماية الإرث البيئي والثقافي والتاريخي والزراعي وتطبيقها، تنويع وجهات السياحة الريفية ومنتجاتها وخدماتها وتحديثها وتعزيزها، تحسين السياسات العامة لقطاع السياحة الريفية، تحسين جمع المعلومات والبيانات وإدارتها لدعم التخطيط السليم، تطوير ثقافة السياحة الريفية، وتحسين علاقات وروابط العمل محليا ودوليا.

  • شارك الخبر